نقيب المحامين أٌهدي العدد الأول منها.. كل ما تريد أن تعرفه عن المجلة الدولية للفقه والقضاء والتشريع

Jumia Anniversary Teasing

تقرير: أشرف زهران 

أهدى المستشار محمد عبدالمحسن، نائب رئيس محكمة النقض، رئيس نادي قضاة مصر، نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، أمس الثلاثاء، العدد الأول من المجلة الدولية للفقه والقضاء والتشريع، التي تصدر عن نادي القضاة، بالتعاون والشراكة مع عدد من الجامعات والمؤسسات الأكاديمية، والبحثية المرموقة على الصعيدين المحلي والدولي.

ونوضح في التقرير التالي أبرز المعلومات عن المجلة الدولية للفقه والقضاء والتشريع:

التعريف بها

المجلة الدولية للفقه والقضاء والتشريع (IJDJL) هي مجلة علمية قانونية مُحَکًمة نصف سنوية تصدر إلکترونياً في شهري يونيو وديسمبر. أنشأت المجلة وفق بروتوکول رسمي أبرم فيما بين نادي قضاة مصر وعدد من کليات القانون بالجامعات الأکثر عراقة في مصر والوطن العربي وجهات أخري مرموقة مهتمة بالبحث العلمي القانوني (رابط البروتوکول).

للمجلة هيئة تحرير وطنية (مصرية) تضم صفوة من قضاة مصر الأکاديميين ومن أساتذة القانون المصريين، کما أن لها هيئة تحرير دولية مشکلة من عدد من أساتذة القانون المرموقين الذين يتمتعون بشهرة دولية ذائعة الصيت. ولعل هذا المزيج النادر بين العنصر الوطني والدولي من ناحية، والعنصر القانوني النظري والتطبيقي القضائي من ناحية أخري هو ما يمنح هذه المجلة خصوصية متفردة وتفوق نوعي فريد بما يجعلها وبحق في مقدمة الدوريات القانونية العلمية في مصر والوطن العربي بأسره.

المجلة الدولية للفقه والقضاء والتشريع (IJDJL): مجلة تدار بمعايير دولية، تأسست بهدف سد الفجوة بين النظرية والتطبيق في مجالات القانون؛ وبغرض الارتقاء بعلم القانون، وترسيخ دوره، وتعظيم أثره في المجتمعين المصري والإقليمي، وتأکيد دوره السيادي في إدارة الدولة ومؤسساتها ليکون الاعتماد عليه متاحاً لدى کل من الفقيه والقاضي والمشرع وصانع القرار.

معايير النشر العلمي فيها

وفق معايير النشر العلمي المتعارف عليها دولياً وبلغات ثلاثة هي (العربية، والإنجليزية، والفرنسية)، تنشر المجلة المقالات القانونية الأصيلة ذات الطبيعة البنائية العملية المتعلقة بالفقه والقانون المقارن، والتعليق على السوابق القضائية، والإصلاح التشريعي والقضائي، کما تنشر ملخص من أطروحات الدکتوراة. ومن هذا ارتبط اسمها بالفقه والقضاء والتشريع.

وکشرط للنشر، تخضع ما تستقبله المجلة من مقالات لسياسة التقييم العلمي المزدوج والمحايد والذي يجري بمعرفة نخبة من أفضل فقهاء وعلماء القانون والقضاة الأکاديميين في مصر وخارجها.

الهدف منها

تهدف المجلة إلي نشر الأبحاث القانونية التطبيقية المحکمة من قبل محکمين من داخل وخارج مصر وذلک للارتقاء بمستوي الأبحاث المنشورة، هذا وتستقبل المجلة أبحاث أعضاء هيئة التدريس من مختلف الجامعات والکليات والمراکز البحثية. وفي سبيل ذلک، يبذل کافة الأطراف المؤسسون ما يلزم من جهود لتشجيع النشر العلمي بالمجلة والترويج لها بالمؤسسات التي يمثلونها للاستفادة منها ولاستغلال ما ينشر بها لأجل تحقيق التطوير والتنمية في المجالات ذات الصلة بموضوعها من أجل توثيق الروابط الفکرية ونشر الثقافة العلمية بين الباحثين لتحقيق التواصل العلمى عن طريق نشر الإنتاج الفکري بالمجلة. هذا وتستقبل المجلة المقالات باللغات العربية، الإنجليزيه والفرنسية مع العلم بأنه يجب علي من يتقدم بارسال مقاله باللغه العربية أو الفرنسية أن يقوم باعداد ملخص باللغة الإنجليزيه يحتوي علي (العنوان، أسماء المؤلفين ومکان العمل بالتفصيل، الملخص، الکلمات الرئيسية).

 موضوعات النشر بالمجلة:

  • الفقه والقانون المقارن.
  • التعليق على أحکام القضاء وأحکام التحکيم.
  • أبحاث الإصلاح التشریعی والقضائی.
  • مختارات من رسائل الدکتوراة ورسائل الماجستير.
  • التعليق النقدي على المؤلفات والأبحاث.

أخلاقيات النشر

  • تلتزم المجلة بالسرية والموضوعية التامة في عملية التحکيم، بالنسبة إلى الباحث والمحکّمين على حدّ سواء، وتُحيل کل بحث قابل للتحکيم على محکّميّن معتمديْن لديها من ذوي الخبرة والاختصاص الدقيق بموضوع البحث، لتقييمه وفق نقاط محددة.
  • تعتمد المجلة محّکمين من ذوي الخبرة بالجديد في اختصاصهم.
  • تلتزم المجلة بإعلام الباحث بالموافقة على نشر البحث من دون تعديل أو وفق تعديلات معينة، بناءً على ما يرد في تقارير التحکيم، أو الاعتذار عن عدم النشر، مع بيان أسباب الاعتذار.
  • تلتزم المجلة بجودة الخدمات التدقيقية والتحريرية والطباعية والإلکترونية التي تقدمها للبحث.
  • تلتزم المجلة بالحيادية التامة حيث يقيّم المحرّرون والمراجعون المادّة البحثية بحسب محتواها الفکري، مع مراعاة مبدأ عدم التمييز على أساس العرق أو الجنس الاجتماعي أو المعتقد الديني أو الفلسفة السياسية للکاتب.
  • تلتزم المجلة بقاعدة عدم تضارب المصالح بين المحررين وبين الباحث، سواء کان ذلک نتيجة علاقة تنافسية أو تعاونية أو علاقات أخرى أو روابط مع أيّ مؤلّف من المؤلّفين، أو الشرکات، أو المؤسّسات ذات الصّلة بالبحث.
  • الانفتاحية ومشارکة البيانات والنتائج مع الباحثين وتقبل النقد البناء.
  • الاهتمام بتأصيل و إثراء البحث العلمي لمواکبة التطورات العلمية في القضاء المصري والدولي علي حد سواء.
  • حقوق الملکية الفکرية: تملک المجلة حقوق الملکية الفکرية بالنسبة إلى المقالات المنشورة في المجلة، ولا يجوز إعادة نشرها جزئيًّا أو کلّيًا، سواءٌ باللغة العربية أو ترجمتها إلى لغات أجنبية، من دون إذنٍ خطي صريح من الکلية
  • تهدف المجلة إلي نشر محتواها العلمي من خلال شبکة المعلومات الدولية (الانترنت) لتعميم الاستفادة من المحتوي وهذا هو الغرض الأساسي لإنشاء المجلة.
  • حقوق الملکية الفکرية: تملک المجلة حقوق الملکية الفکرية بالنسبة إلى المقالات المنشورة في المجلة، ولا يجوز إعادة نشرها جزئيًّا أو کلّيًا، سواءٌ باللغة العربية أو ترجمتها إلى لغات أجنبية، من دون إذنٍ خطي صريح من المجله.

 

 

خطوات العملیة التحکیمیة

فیما یلی الخطوات الخاصة بالعملیة التحکیمیة داخل المجلة: 

  1. یتقدم المؤلف بارسال البحث إلی موقع المجلة طبقاً لقواعد النشر الخاصة بالمجلة
  2. یتم إرسال البحث لعدد اثنین من المحکمین المتخصصین للتحکیم  بعد حذف اسم المؤلف وجهة عمله، وذلک فی خلال مدة لا تتجاوز ….. یوما من تاریخ الاستلام .
  3. فی حالة رفض المحکمین للبحث یتم إخطار المؤلف بذلک عن طریق الأیمیل (البرید الألکترونی).
  4. إذا تمت الموافقة من قبل أحد المحکمین والرفض من قبل الأخر یتم إرسال البحث الی محکم ثالث للفصل النهائی وفق ما تراه المجلة.
  5. فی حالة قبول البحث للنشر مع وجود بعض الملاحظات ، یتم إخطار المؤلف بها لاستیفائها، علی ان یقوم المؤلف باستیفاء الملاحظات وإعاده البحث بعد التعدیل مره اخری للمجلة عن طریق الموقع.
  6. بعد ذلک یتم التأکد من استیفاء الملاحظات على البحث إما عن طریق ادارة المجلة أو ارسال البحث مره أخری للمحکمین للتأکد من إستیفاء الملاحظات المذکورة من قبلهم.
  7. فی حالة قبول البحث قبولاً نهائیاً یتم موافاة المؤلف بإفادة بأن البحث مقبول للنشر بعد تحکیمه تحکیماً علمیا من قبل أساتذة متخصصین.

موقع المجلة على شبكة الانترنت

https://ijdjl.journals.ekb.eg/page_3.html

الناشر

نادي قضاة مصر

 رئيس مجلس ادارة المجلة

المستشار/ محمد عبد المحسن منصور

 رئيس هيئة التحرير

المستشار الدكتور/ فهر عبد العظیم صالح عمارة

 هيئة التحرير

المستشار الدكتور/ محمد هانی الغنام

المستشار الدكتور/ مجدي إبراهيم قاسم

الأستاذ الدكتور/ سید عبد الخالق

الأستاذ الدكتور/ سلیمان عبد المنعم سلیمان

الأستاذ الدكتور/ طلعت محمد محمود دویدار

الأستاذ الدكتور/ حسن عبد الحمید محمود

الأستاذ الدكتور/ طارق فتحی سرور

الأستاذ الدكتور/ أشرف جابر

الأستاذ الدكتور/ محمد صافی

الأستاذ الدكتور/ عبد المنعم زمزم

الأستاذ الدكتور/ ولید الشناوی

 هيئة التحرير الدولية

البروفيسور / جاک ميستر

البروفیسور/ دومینیک روسیو

البروفیسور/ بیارن میلکفیک

البروفیسور/ تشارلز إیمانویل کوتیه

الأستاذ الدكتور / محمد حسن قاسم

الأستاذ الدكتور/ محمد وليد عبد الرحيم

 المحرر المشارك

المستشار/ حازم قاسم

المستشار/ أحمد خليل علي شلقامي

المستشار/ مهند محمد محمد محمود بحر

المستشار/ محمد ماجد احمد

المستشار/علی موسی

المستشار/ نور الدين عبده

دکتورة/ دالیا عبد المعطی حسین

دکتورة/ دوللي حمد

أ.د.م فادى توکل

المتحدث الإعلامي للمجلة

المستشار/ رضا محمود السید

الترقيم الدولي الموحد

المطبوع (4213-2682)، الالکتروني (4221-2682).

الوضع في مصر

الاصابات
284,059
الوفيات
16,494
المتعافون
227,970
اخر تحديث : 27 يوليو، 2021 - 8:35 م (+02:00)

الوضع عالميا

الاصابات
195,736,460
+380,164
الوفيات
4,189,241
+6,357
المتعافون
177,472,125
اخر تحديث : 27 يوليو، 2021 - 8:35 م (+02:00)

اضغط لمتابعة الاحصائيات التفصيلية

Jumia Anniversary Teasing

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى