مجموعة من المصطلحات القانونية الشائعة ومعناها.. تعرف عليها

كتب: علي عبدالجواد

سطر منتصر الداروتى المحامي، مجموعة من المصطلحات القانونية الشائعة ومعناها، ونعرضها لكم فيما يلي:

عقود الإذعان:

عقود الإذعان هى العقود التى يكون أحد أطرافها الدولة وسميت بالإذعان لأن الطرف الآخر فى التعاقد لا يملك الحق فى مناقشة بنود التعاقد أو تعديلها او إلغاء أحد بنودها ومن أمثلتها عقود الكهرباء أو التليفون.

البينة على من ادعى:

الأصل أن من يتمسك بالثابت لا يكلف بإثباته، أما من يدعى خلاف الأصل فيقع عليه عبء إثبات ما يدعيه.. فالأصل هو براءة الذمة من كل التزام ومن يدعى خلاف ذلك ويدعى أن فلان مديون له بمبلغ من المال فعليه إثبات ذلك.

الوصية الواجبة:

معناها أن الشخص يتوفى وأمه وأبوه على قيد الحياة ويترك أولاده.. فإذا توفى الجد أو الجدة فإنهم يرثون كما لو كان أبوهم على قيد الحياة.

النفاذ المعجل:

عادة يطلب المحامون فى دعواهم أمام المحاكم الحكم لهم بالنفاذ المعجل.

يكون واجب النفاذ فوراً ولا يمكن إيقافه بالطعن عليه ومن أمثلته الحكم الصادر بتقرير نفقة للزوجة فيصدر دائماً مشمولاً بالنفاذ المعجل.

القرينة القانونية:

معناها أن القاضى يستطيع من خلال واقعة ثابتة ومعلومة معرفة واقعة مجهولة ومثال ذلك وجود سند الدين مع المدين قرينة على أنه سدد الدين ووجود أثاث بمنزل الزوجية قرينة قانونية على أن الأثاث ملك الزوجة إلى أن يثبت العكس.

طرحت الشركة أسهمها للاكتتاب:

معناها أن تقوم الشركة التى ترغب فى زيادة نشاطها بطرح أسهمها فى سوق المال بغرض توفير رأس المال اللازم لذلك. والاكتتاب قد يكون اكتتاباً عاماً أى للجمهور عامة وقد يكون اكتتاباً خاصاً مقصوراً على فئة محدودة.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى