لقاء عاشور بالنائب العام يتصدر أبرز أحداث الأسبوع الماضي

علي عبد الجواد

شهدت نقابة المحامين أحداثا مهمة، خلال الأسبوع الأول من أكتوبر الحالي، أهمها: بيان النقيب العام سامح عاشور تعليقا على الاعتداء التركي على شمال سوريا، وما نتج عن لقاء عاشور بالنائب العام الأسبوع، وكشف تفاصيل أزمة “محامي المحلة”، وإيقاف ضابط بالمنيا وآخر بالأسكندرية لنشرهم عبارات مسيئة للمحامين.

لكن يُلاحظ أن  لقاء سامح عاشور، نقيب المحامين، بالنائب العام الأسبوع الماضي، أحدث ردود أفعال وأصداء واسعة، واستحوذ على انتباه المحامين وتناقلته العديد من الصحف والمواقع الإخبارية. حيث تم تقديم طلباً بإخلاء سبيل جميع المحامين المقبوض عليهم في أحداث التظاهر الأخيرة، ووعد النائب العام بالبت العاجل في طلب إخلاء السبيل قبل جلسات التجديد المحددة لهم، وقد تم إخلاء سبيل 12 محام منهم الأسبوع الماضي.

وأكد النائب العام حرص النيابة العامة على أداء المحامين لدورهم ودفاعهم القانوني في أفضل الظروف، وأعلى درجات التعاون، وحسن الأداء.

وتقدمت النقابة بطلب تخصيص وتأثيث غرفة للمحامين بمقر نيابة أمن الدولة العليا على وجه السرعة، تخصص لانتظار المحامين، وتمكين جميع السادة المحامين بالحضور مع جميع المتهمين في جلسات التحقيق والتجديد.

قضايا عربية ودولية

من أقوال رئيس اتحاد المحامين العرب تعليقا على الاعتداء التركي على شمال سوريا

– إن العدوان التركى، المدعوم أمريكياً وأوروبياً، على سوريا الدولة، شعباً وأرضاً، يستوجب الدعوة لإيقافه فوراً، وحماية دولية للشعب السوري، ودعما عربيا وإسلاميا غير مشروط، وإعلان المساندة بكل الوسائل والسبل المتاحة .
– على جامعة الدول العربية وحكامها إعادة مقعد سوريا إلى سوريا، ومساندة سوريا فى مواجهة الغزاة. الله مع الشعب السوري ودولته. الشعب العربي مع الشعب السوري ودولته. الشعوب الإسلامية والحرة مع الشعب السوري ودولته. فليسقط العدوان وتحيا سوريا.
– نقيب المحامين ســامح عــاشور، رئيس اتحاد المحامين العرب

المحلة

 نقيب المحامين يكشف تفاصيل أزمة “محامي المحلة”

– المحاماة شهدت ملحمة تجلت بها وحدة الصف
– وزير الداخلية فور علمه بالواقعة أصدر قرارا بإيقاف الضابط عن العمل وإحالته للتحقيق وتسليمه للنيابة العامة.
– أشيد بالأداء الجديد لوزارة الداخلية الذي اتسم بالحياد والحرص على تطبيق القانون
– النائب العام كان متابعا للأزمة لحظة بلحظة وحريصا على ضبط إيقاع الاتهام لإعطاء المحامي حقه
– النقابة اتخذت جميع الإجراءات القانونية اللازمة لإعادة حق الزميل دون تنازل أو تصالح
– تواصلت مع الداخلية عقب القبض على 3 محامين بالقاهرة أمس وأفرج عنهم بعدها بساعات

وزير الداخلية

وزير الداخلية يوقف ضابطا بالمنيا لنشره عبارات مسيئة للمحامين

– أعلنت نقابة المحامين، الثلاثاء الماضي، أن اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، أصدر قرارًا بإيقاف ضابط بالمنيا وإحالته للتحقيق لنشره على صفحات التواصل الاجتماعي عبارات تنال من المحاماة والمحامين، وتخرج عن حدود اللياقة والأدب.

محامي المحلة

تجديد حبس الضابط المتهم بالاعتداء على محامي المحلة 15 يوما

– قرر قاضي المعارضات بمحكمة جنح أول المحلة، الإثنين الماضي، تجديد حبس الملازم أول عبد الرحمن الشبراوي، الضابط بقسم شرطة أول المحلة، 15 يوما على ذمة القضية رقم 11226 لسنة 2019 جنح أول المحلة الكبرى، لاتهامه بالاعتداء على المحامي أحمد رمزي مساء الخميس الماضي، واحتجازه دون وجه حق، واستعمال القسوة معه.

ذكرى انتصار أكتوبر

في ذكرى نصر أكتوبر.. عاشور: الجيش سطر ملحمة لن ينساها التاريخ

– هنأ سامح عاشور، نقيب المحامين، الشعب المصري، وفي القلب منه القوات المسلحة، والشعب العربي بالذكرى السادسة والأربعين لنصر حرب أكتوبر المجيدة، مؤكدا أن القوات المسلحة المصرية سطرت، خلال حرب أكتوبر المجيدة، ملحمة رائعة لن ينساها التاريخ، أعادت سيناء المسلوبة للسيادة المصرية، كما رفعت رءوس المصريين والعرب إلى عنان السماء، بعد أن طأطأت عقب نكسة 1967.

حلف اليمين

عاشور يوجه ٤ نصائح لشباب المحامين

– وجه سامح عاشور، نقيب المحامين، مجموعة من الرسائل التي حملت العديد من النصائح المهمة للمحامي الشاب، في بداية طريقه بالمهنة، والتي انصبت على كيفية الحفاظ على رسالة المحاماة، المتمثلة في مظهر ومضمون المحامي الناجح، مشيرا إلى أن الانطباع الأول تجاه المحامي يكون من مظهره، وأن ما درس في كلية الحقوق من مواد أكاديمية غير كاف للعمل بمهنة المحاماة.

الإسكندرية

بعد إساءته للمحامين.. إيقاف ضابط بالإسكندرية عن العمل وإحالته للتحقيق وإغلاق صفحته الشخصية على “فيسبوك”

– صرح محمود الأمير، نقيب محامي شرق الإسكندرية، بأنه وتحت إشراف النقيب العام، سامح عاشور، وبعد التواصل مع المسئولين بمديرية أمن الإسكندرية، أصدرت القيادات الأمنية بالمحافظة قرارا بإيقاف معاون مباحث قسم سيدي جابر، عمر خلاف، عن العمل، وإحالته للتحقيق، وإغلاق صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، على خلفية إساءته للمحامين عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

أسيوط

افتتاح غرفة المحامين بمحكمة مجلس الدولة في أسيوط

– افتتح مجلسا نقابتي محامي أسيوط، السبت الماضي، استراحة المحامين بمحكمة مجلس الدولة في أسيوط، بحضور أعضاء المجلسين الفرعيين، تحت رعاية سامح عاشور، نقيب المحامين، رئيس اتحاد المحامين العرب.

شبرا الخيمة

افتتاح محكمة العبور الجزئية

– افتتح المستشار محسن دردير، رئيس محكمة شبرا الخيمة الابتدائية، الأربعاء، محكمة العبور الجزئية، وذلك بحضور الدكتور علاء مرزوق، محافظ القليوبية، ومساعد وزير العدل لشئون الأبنية، والمستشار ربيع قاسم، رئيس محكمة جنوب القاهرة الابتدائية، ومجلس نقابة محامي شبرا الخيمة الفرعية، برئاسة النقيب مجدى حافظ، ولفيف من محامي العبور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *