كشف كواليس لقاء الرئيس بالمجلس الأعلى للجهات والهيئات القضائية.. طالع أبرز تصريحات رئيس المحكمة الدستورية العليا أمس

تقرير: أشرف زهران 

حل المستشار سعيد مرعي رئيس المحكمة الدستورية العليا ضيفا على الإعلامية رانيا هاشم عبر برنامجها الصدى المذاع على قناة اكسترا نيوز مساء أمس الأحد، ونعرض في التقرير التالي أبرز تصريحاته التي أدلى بها:

رئيس المحكمة الدستورية يكشف كواليس لقاء الرئيس بالمجلس الأعلى للجهات والهيئات القضائية

قال المستشار سعيد مرعي رئيس المحكمة الدستورية العليا، إن يوم لقاء الرئيس السيسي بالمجلس الأعلى للجهات والهيئات القضائية كان تاريخي، مؤكدا أن هذا اليوم تتضح أهميته من مخرجات الاجتماع، ومنها تحديد يوم موحد أو عيد موحد للقضاء المصري، وبدأ تفعيل العنصر النسائي بالتعيين في مجلس الدولة والنيابة العامة .

وأضاف رئيس المحكمة الدستورية العليا، أن دور المحكمة الدستورية العليا يتمثل في المراقبة القضائية علي دستورية القوانين واللوائح وفض التناقض بين الأحكام الصادرة من الجهات القضائية وألا تكون متناقضة فيما بينها وفض تنازع الاختصاص بين الهيئات والجهات القضائية وتفسير النصوص التشريعية.

وأوضح، أن المحكمة الدستورية العليا لا تتدخل في الرقابة إلا بعد اكتمال دورة  القانون، وهذا بعد أن يتم مناقشة القانون في الهيئة التشريعية المختصة ويصدره رئيس الجمهورية.

وأكمل رئيس المحكمة الدستورية العليا، أن الرقابة التي تقوم بها الدستورية العليا هي لاحقة للقوانيين بعد إصدارها وليست رقابة سابقة ، لافتا إلي أن القوانين تصدر بناء علي إجراءات معينة من الهيئة التشريعية المختصة .

رئيس المحكمة العليا: تعيين العنصر النسائي بمجلس الدولة تفعيل لاستحقاق دستوري

قال المستشار سيد مرعي، رئيس المحكمة الدستورية العليا، اليوم، إن المرأة المصرية أثبتت جدارتها في القضاء؛ فقبل أن تعين قاضية في مجلس الدولة وعضوا في النيابة العامة، شغلت منصب قاضي جنائي وابتدائي ومنازعات شخصية، ومن هنا آن للمرأة المصرية أن تزهو بنفسها بعد أن أعمل الرئيس السيسي الاستحقاق الدستورية لها، وأن تفتخر أمام نساء العالم بأنها تجلس على منصة القضاء بجميع فروعه.

وأضاف «مرعي»، أن قرار تفعيل العنصر النسائي في التعيين بمجلس الدولة والنيابة العامة، سجله التاريخ للرئيس السيسي بأنه الذي أعمل الاستحقاق الدستوري للمرأة المصرية، وأصر على أن تأخذ المرأة حقها الدستوري الذي نص عليه الدستور، وبذلك تساوت المرأة مع الرجل في تولي منصب القضاء.

وواصل: «وفي المحكمة الدستورية العليا من فترة قريبة لا تتجاوز 6 أشهر أو أكثر عينت امرأة نائبا لرئيس المحكمة الدستورية العليا هي الدكتورة فاطمة الرزاز، والتي كانت تشغل قبل ذلك وظيفة عميد كلية الحقوق جامعة حلوان».

رئيس “الدستورية العليا”: قاضي المحكمة الدستورية لابد أن يمتلك فكرًا عميقًا وثاقبًا

أكد المستشار سعيد مرعي رئيس المحكمة الدستورية العليا، أن قاضي المحكمة الدستورية وظيفته مهمة جدًا وعمله خطير والمهمة التي يقوم بها جليلة لأنه يزن النص التشريعي ويزن القانون العادي بميزان الدستور.

وأضاف رئيس المحكمة الدستورية، أن قاضي الدستوريات يجب أن يتمتع بثقافة قانونية واسعة ليست محصورة في فرع معين من فروع القانون ويكون لديه فكر عميق وثاقب بنصوص الدستور التي بظلها يحكم بدستورية أو بعدم دستورية قانون معين.

رئيس الدستورية العليا: المحكمة تحرس أعلى قواعد النظام القانوني

قال المستشار سعيد مرعي رئيس المحكمة الدستورية العليا، إن المحكمة تستمد قيمتها من قيمة الدستور المصري، وهى حارسة أعلى قواعد النظام القانوني في الدولة وهو الدستور أو العقد الاجتماعي الذي يربط الحاكم بالدولة أو المحكومين.
وأضاف رئيس المحكمة الدستورية، إن المحكمة تختص بالرقابة الدستورية على القوانين، وهى محكمة تنازع تفصل بين جهات القضاء في مصر، وتنفض التناقض بين الأحكام النهائية الصادرة من الجهات القضائية في مصر.

رئيس “الدستورية العليا”: المحكمة تستمد قيمتها من قيمة الدستور المصري

قال المستشار سعيد مرعي رئيس المحكمة الدستورية العليا، إن المحكمة تستمد قيمتها من قيمة الدستور المصري، وهى حارس أعلى لقواعد النظام القانوني في الدولة وهو الدستور أو العقد الاجتماعي الذي يربط الحاكم بالدولة أو المحكومين.

وأضاف رئيس المحكمة الدستورية، إن المحكمة تختص بالرقابة الدستورية على القوانين، وهى محكمة تنازع تفصل بين جهات القضاء في مصر، وتنفض التناقض بين الأحكام النهائية الصادرة من الجهات القضائية في مصر.

 

الوضع في مصر

الاصابات
362,260
الوفيات
20,682
المتعافون
300,437
اخر تحديث : 5 ديسمبر، 2021 - 7:35 ص (+02:00)

الوضع عالميا

الاصابات
265,707,170
+16,430
الوفيات
5,264,128
+358
المتعافون
239,375,161
اخر تحديث : 5 ديسمبر، 2021 - 7:35 ص (+02:00)

اضغط لمتابعة الاحصائيات التفصيلية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى