(فيديو).. “القوى العاملة”: المحاكم العمالية المتخصصة أهم ما يميز مشروع القانون الجديد

كتب: محمد علاء

قال المستشار القانوني لوزارة القوى العاملة إيهاب عبد العاطي، إن قانون العمل الجديد وضع في اعتباره تطبيق معايير العمل الدولية، التي نصت عليها منظمة العمل الدولية ومنظمات حقوق الإنسان، مثل العمل في بيئة ملائمة، ومواعيد منتظمة والحصول على كافة الحقوق.

وأوضح “عبد العاطي”، خلال برنامج “أحلام مواطن”، المذاع عبر قناة “المحور”، أن أهم بنود مشروع قانون العمل الجديد هي المحاكم العمالية المتخصصة، التي تشتمل على الإنجاز والعدالة وحماية العامل من الفصل، والمساعدة القضائية، والمساعدة القانونية للعامل، ما يحافظ على حق العامل في مواجهة رب العمل من الإهدار.

وأكد على أن مشروع قانون العمل الجديد نجح في القضاء على فكرة الاستقالة التي كان يقوم العامل بالتوقيع عليها لحظة توقيع عقد العمل، كما وضع فلسفة جديدة لنظام الراحات والإجازات الممنوحة للعامل.

وأضاف: “قانون العمل الجديد وحد كافة الاشتراطات والضوابط المطبقة على كافة المحال العامة لاستخراج التراخيص اللازمة، وبذلك يقضي القانون الجديد على ظاهرة محال بير السلم، وذلك للحفاظ علي العمالة المنظمة التي تراها الدولة وتخضع لأحكامها، والعمالة غير المنتظمة التي تسعي الدولة لوضع قاعدة بيانات لتلك العمالة ومراقبتها”.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى