“عطية” يوجه عدة نصائح للمحامين الجدد.. ويوضح: المحاماة كرسالة الأنبياء

كتب: علي عبدالجواد

اختتمت نقابة المحامين، اليوم الثلاثاء، جلسات حلف اليمين القانونية لمحامي القاهرة الكبرى، بجلسة لمحامي شمال وجنوب الجيزة، بقاعة المؤتمرات في اتحاد عمال مصر.

وقد أدى المحامون الجدد اليمين القانونية، أمام النقيب العام الأستاذ رجائي عطية، وأعضاء مجلس النقابة العامة؛ حسين الجمال، يحيى التوني، أبوبكر ضوة، عبدالحفيظ الروبي، محمد كركاب، محمد الكسار.

وفي مستهل كلمته، قال نقيب المحامين، رجائي عطية، إنه قد تحدث على مدى اليومين الماضيين، مع أربع دفعات سابقة، حرص خلال حديثه مع كل دفعة على عدم ترديد ما سبق أن ردده، متابعا: “مهما اتسعت الآفاق فهي في النهاية محدودة، وحرصت على أن أبدي لكم اليوم شيئا جديدا”.

وأضاف “عطية”، أنه أنفق في كتاب رسالة المحاماة، الكثير من عمره، وفي ظنه أنه وضع في هذا الكتاب شهادة للمحاماة والمحامين، وبذل قصارى جهده لتوفيره لجميع المحامين، وأتاحه إلكترونيا، كما يجري نشره حاليا على دفعات عبر موقع نقابة المحامين.
وأوضح نقيب المحامين السبب وراء وصفه المحاماة بالرسالة دون المهنة، مع أن القسم يصفها بالمهنة، قائلا: “هي عندي رسالة، وهناك أسباب موضوعية جعلت منها كذلك، فهي رسالة كرسالة الأنبياء، وذلك تشبيها للتقريب، فالمحاماة قريبة كل القرب من معاني رسالة الأنبياء، فمن أول يوم بالمحاماة ينذر المحامي والمحامية نفسهما للغير في ساحات المحاكم، وأروقة النيابات، في سبيل الدفاع عن غيره، وحمايته”.

وتابع: “المحامي لا يستطيع أن يؤدي رسالته، إلا إذا كان متميزا في مواهبه وملكاته، وهذه موهبة ربانية، إلى جانب مرانه المستمر على الممارسة، فيعكف على دراسة العلم وقضيته، وهذه مهمة لا يقدر عليها إلا صاحب الإخلاص الشديد والرسالة”.

وقال نقيب المحامين، إن مهمة الأنبياء كانت ولا تزال هي الإقناع والإنارة وكذلك المحامي مهمته إنارة الطريق والإقناع بالحجة والبيان، ولذلك يتعين على المحامي أن يكون صاحب علم وفكر وحجة، فصاحب الحجة لا يحتاج إلى الصياح أو السباب، فحجته صبره وأدبه.

ووجه الشباب قائلا: سوف تعرفون في المحاماة أن كل ما درستموه في كليات الحقوق مجرد قشور، تنير لكم الطريق لكيفية البحث وخوض غموض المعرفة، ويجب أن تعودوا إلى مراجع متعددة وأحكام سابقة، مثل أحكام محكمة النقض ولاسيما القديمة منها، فهذه المحكمة أصدرت دررا، وللأسف هناك محامون يمكن أن يكونوا قد وصلوا إلى مرحلة النقض ولا يعرفون كيف يبحثون في أحكام محكمة النقض، مع أن ثروة محكمة النقض محفوظة في أمهات الكتب، يجب أن تعرفوها من الآن، وتعرفوا كيف تتطلعون عليها.

وأعرب رجائي عطية، عن أمله في أن يستطيع أن يوفر أحكام محكمة النقض في المحاكم الاستئنافية، والابتدائية، تطلعا إلى توفيرها في المحاكم الجزئية أيضا.

واختتم كلمته للمحامين الجدد قائلا: “على قدر ما يبذل في المحاماة من جهد على قدر ما يتحقق النجاح، وانتم مقبلون على مرحلة مهمة في حياتكم”.

الوضع في مصر

الاصابات
95,963
الوفيات
5,085
المتعافون
55,901
اخر تحديث : 13 أغسطس، 2020 - 11:01 ص (+02:00)

الوضع عالميا

الاصابات
20,826,546
+29,389
الوفيات
747,568
+1,158
المتعافون
13,722,940
اخر تحديث : 13 أغسطس، 2020 - 11:01 ص (+02:00)

اضغط لمتابعة الاحصائيات التفصيلية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *