طالع حصاد مجلس الدولة في أسبوع

كتب: أشرف زهران

يستعرض المركز الإعلامي لنقابة المحامين في التقرير التالي أبرز ما نشره خلال أسبوع على موقعه الإلكتروني من أحكام وفتاوى وقواعد قانونية صدرت من مجلس الدولة بمختلف دوائره وجاءت كالتالي :

«الاداري» يقضي بعدم قبول دعوى وقف قرار عدم تحرير محضر إلا ببطاقة الخصم

قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، بعدم قبول الدعوى المطالبة، بإلغاء قرار النائب العام بإلزام المجني عليه بتقديم صورة بطاقة الرقم القومي لخصمه عند اتخاذ أي إجراء سواء أمام النيابة العامة أو الشرطة.

«الفتوى والتشريع» توضح شرط حصول الموظف على الإجازة استثنائية بأجر كامل

أصدرت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، فتوى سابقة، انتهت فيها إلى أن المادة رقم (14) من قانون الخدمة المدنية رقم (81) لسنة 2016، تنص على أن: يُشترط فيمن يعين في إحدى الوظائف ما يأتي: أن تثبت لياقته الصحية لشغل الوظيفة بشهادة تصدر من المجلس الطبي المختص، ويكون بها الآتي:-

6 – أن يكون مستوفيًا لاشتراطات شغل الوظيفة.
7- أن يجتاز الامتحان المقرر لشغل الوظيفة.

التأديبية العليا: الدقة والأمانة واجبين على الموظف العام وسدها المُشرع له

أكدت المحكمة التأديبية لمستوي الادارة العليا، أن الدقة والأمانة واجبين من أهم الواجبات التي وسدها المشرع للموظف العام حال أداء العمل المكلف به.

وهو ما يقتضي منه أن يبذل قصارى جهده ويتحرى كل إجراء يقوم به تحري الرجل الحريص ويتسلح في ذلك بالحذر والتحزر ويؤديه عن بصر وبصيرة واضعاً نُصب عينيه ما يلزمه به القانون وتقضي به التعليمات المنظمة للعمل أو أدائه .

4 قواعد قررها القضاءالإداري للموافقة على ترخيص الأسلحة

وضعت محكمة القضاء الإداري، في حيثيات حكمها الصادر من، الدائرة الأولى بحيرة، برئاسة المستشار الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجى نائب رئيس مجلس الدولة، أربع قواعد مستجدة فى حيثياتها لمنح الترخيص بالأسلحة يجب توافرها فى طالب الترخيص وأسرته، وهى :

1- على وزارة الداخلية أن يشمل مجال تحرياتها أقارب طالب ترخيص السلاح لأسرته القريبة كأخوته ووالديه وأعمامه ممن يخالطهم أو يساكنهم بما ينعكس على سلوكه سلباً أو إيجاباً.

2- من غير المقبول اشتراط حسن السمعة فيمن يتولى السلطات الثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائية بغير اشتراطه فيمن يتقدم طالبا ترخيص حمل السلاح، لتعلق الأمر بحماية أرواح المواطنين.

3- الداخلية تتمتع بسلطة تقديرية فى الترخيص بإحراز الأسلحة النارية، وحقها فى رفض الترخيص ابتداء أو رفض تجديده أو تقصير مدته لوقاية المجتمع واستتباب الأمن العام.

4- العرف العام يوجب أن يحاط طالب ترخيص السلاح بسياج منيع من المعايير الدقيقة والقيم الرفيعة والخصال الحميدة وتلك أركان لا تخضع للحصر فى عناصر بذاتها لأنها تستخلص من الوسط الذى ينتمى إليه وشخصيته وبيئته.

في حكم لـها.. “الإدارية العليا”: الأخطاء المهنية الجسيمة في مهنة الطب توجب العزل

قضت المحكمة الإدارية العليا برئاسة المستشار عادل بريك نائب رئيس مجلس الدولة، وعضوية المستشارين سيد سلطان، والدكتور محمد عبد الوهاب خفاجى، ونبيل عطالله، وأسامة حسنين، نواب رئيس مجلس الدولة، في حكم سابق لها، بمجازاة طبيبين بمستشفى المطرية التعليمي من الوظيفة مع الاحتفاظ بالمعاش، أجريا أستئصالا بالخطأ لثدى سيدة بادعاء ورم سرطاني وأصابتها بالتهاب خراج.

 

أشرف زهران

صحفي مصري، حاصل على بكالريوس إعلام، ومحرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين، ومكتب النقيب،

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى