طالع حصاد مجلس الدولة في أسبوع

تقرير: أشرف زهران

فصلت محاكم مجلس الدولة، بدوائرها المختلفة في عدد من القضايا، الأسبوع الماضي، وأصدَرت عددًا من الفتاوى والأحكام، ونعرض أبرزها ما يلي:

تفاصيل إلغاء الإدارية العليا قرار وقف بناء قطعة أرض لمواطن بسبب خطأ في الترخيص

في قضت المحكمة الإدارية العليا، بإلغاء قرار جهة الإدارة المتمثل في وقف ترخيص بناء علي قطعة مساحتها 180 مترا، بسبب ورود خطأ مادي في البيانات الخاصة بالأرض، مما جعل جهة الإدارة تلغي الترخيص، وألغت المحكمة قرار الإلغاء ومنحت الأرض حق الترخيص للبناء، بعد تصحيح الخطأ الوارد بملف الأرض، وأمرت بتحميل الجهة الإدارية مصروفات التقاضي.

 

تفاصيل تبرئة “التأديبية العليا” لأستاذ جامعي متهم بنشر بحث طالبة

ألغت المحكمة التأديبية بمجلس الدولة قرار رئيس جامعة المنصورة بمجازاة أستاذ بقسم الفلسفة بكلية الآداب نشر رسالة ماجستير طالبة على أنه بحثه الخاص بعقوبة اللوم، بعد ثبوت أن ما نسب إليه غير قائم علي أسباب تبرره من القانون والواقع، وصدر قرار رئيس الجامعة استنادًا إلى ما أسفر عنه التحقيق من ثبوت المخالفة قبله، يكون هذا القرار صادراً علي غير صحيح سنده جديراً بالإلغاء.

 

لمصاحبته الأشقياء وأرباب السجون.. مجلس الدولة يسحب ترخيص سلاح من مواطن بدمياط

أيدت دائرة التراخيص، بمجلس الدولة، الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري بدمياط والمتضمن رفض إعادة ترخيص سلاح ناري شخصي لأحد المواطنين، وذلك استناداً على أن المدعي كان مصاحبا للأشقياء وأرباب السجون.

تفاصيل إنهاء مجلس الدولة نزاعا بين التأمين الصحي والتربية والتعليم على 2 مليون جنيه

أصدرت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع، بمجلس الدولة، برئاسة المستشار أسامة محرم، النائب الاول لرئيس مجلس الدولة، فتوى قضائية لإنهاء نزاع بين مديرية التربية والتعليم بمحافظة سوهاج إلى الهيئة العامة للتأمين الصحي، من عام 2003 على مبلغ يقدر بـ 2 مليون جنية.

تفاصيل حكم «الإدارية العليا» برفض ضم مدة خدمة موظفة بأحد البنوك قبل حصولها على مؤهل عالي

قبلت المحكمة الإدارية العليا ، طعن أحد البنوك ضد أحدي الموظفات التي حصلت على حكم بأحقيتها في ضم نصف المدة التي قضتها في العمل الكتابي بحد أقصى خمس سنوات قبل حصولها علي مؤهل عالي، إلى مدة خدمتها الحالية بوظيفة مراجع مالي ثالث ، وألغت المحكمة الحكم الصادر، وقضت مجددًا برفض ضم المدة .

تفاصيل حكم “الإدارية العليا” بمعاقبة 10 من كبار موظفي الآثار بسبب سور القاهرة

قضت المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة ، برئاسة المستشار صلاح الجروانى نائب رئيس مجلس الدولة وعضوية المستشارين صلاح هلال والدكتور محمد عبد الوهاب خفاجى ومحسن منصور ونادى عبد اللطيف نواب رئيس مجلس الدولة بقبول الطعن المقام من رئيس هيئة النيابة الإدارية شكلا، وفي الموضوع بإلغاء الحكم المطعون فيه الصادر من المحكمة التأديبية فيما قضى به من براءة كبار العاملين بالآثار.

الوضع في مصر

الاصابات
403,990
الوفيات
22,238
المتعافون
337,627
اخر تحديث : 20 يناير، 2022 - 1:50 م (+02:00)

الوضع عالميا

الاصابات
339,764,467
+501,890
الوفيات
5,585,533
+2,076
المتعافون
273,291,924
اخر تحديث : 20 يناير، 2022 - 1:50 م (+02:00)

اضغط لمتابعة الاحصائيات التفصيلية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى