شغلت الرأي العام.. تعرف على أبرز الأحكام القضائية النهائية لمحكمة النقض في 2020

 كتب: أشرف زهران

أحكاما رادعة نهائية وغير قابلة للطعن عليها أصدرتها محكمة النقض المصرية خلال عام كامل منها ما تم تأييده من محاكم الجنايات ومنها ما رأت المحكمة تعديله لتحقيق مبدأ العدالة والاستقلالية والنزاهة القضائية، ولتكون تلك الأحكام رادعة للخارجين على القانون.

وأصدرت محكمة النقض خلال عام 2020 العديد من الأحكام القضائية النهائية الباتة الغير قابلة للطعن عليها، والمبادىء القانونية الراسخة التي تدعم أسس العدالة في مصر، والأحكام كالتالي:

أحداث مكتب الإرشاد
قضت محكمة النقض برفض الطعن المقدم من المتهمين فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ”أحداث مكتب الإرشاد” وتأييد الأحكام الصادرة ضدهم على حكم محكمة جنايات القاهرة بالسجن المؤبد لكل من محمد بديع عبد المجيد، ورشاد محمد البيومى، وعبدالرحيم محمد عبدالرحيم، ومحمد خيرت الشاطر، ومحمود أحمد أبوزيد، ومصطفى عبدالعظيم فهمي.

أجناد مصر
قضت محكمة النقض برفض طعن المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بتنظيم أجناد مصر، على أحكام السجن المشدد 10 و5 سنوات.. وضمت أسماء المرفوض طعنهم كلا من أحمد عبدالستار، وأشرف الديب، ورشاد محمد، ومحمد إبراهيم، ومحمد صلاح، وأحمد السيد، وعلى محمد خضري، ومحمد فاروق، وخضيري محمد خضيري، وخالد كمال، ومحمد مصطفى، وناصر محمود، وشحاتة حافظ، وأشرف عبدالمغيب، وهشام عبدالحميد، وأمجد أحمد، محمود محمد، عبدالحكيم راجح.

حرق كنيسة مار جرجس 
رفضت محكمة النقض طعن متهم في القضية المعروفة إعلامياً بحرق كنيسة مارجرجس بسوهاج، وأيدت حكم محكمة الجنايات الصادر بحقة بالسجن المشدد 10 سنوات.

داعش الصعيد
قضت محكمة النقض بمعاقبة ٢٠ متهما بالسجن المشدد ٧ سنوات وتأييد السجن ٥ سنوات لـ3 من المتهمين و١٠ سنوات مشددة لمتهم في في القضية المعروفة إعلاميا بـتنظيم داعش الصعيد.

متظاهرو البحيرة 
قضت محكمة النقض، برئاسة المستشار رفعت طلبة، برفض طعن 13 متهمًا من جماعة الإخوان الإرهابية، وتأييد الحكم الصادر بحقهم من محكمة الجنايات بتغريم كل متهم منهم 10 آلاف جنيه، لى خلفية اتهامهم بتنظيم تظاهرة دون تصريح وانضمام لجماعة إرهابية بالبحيرة.

كتائب أنصار الشريعة
أيدت محكمة النقض الإعدام لـ٣ متهمين والمشدد ١٠ سنوات لـ٣ آخرين وتأييد السجن المؤبد لـ٤ متهمين في القضية المعروفة إعلاميا باسم كتائب أنصار الشريعة.
حصار محكمة مدينة نصر
قضت محكمة النقض بقبول طعن المتهم شكلا، فى القضية المعروفة إعلاميا باسم حصار محكمة مدينة نصر، على حكم سجنه 5 سنوات مشدد، وفى الموضوع بتصحيح العقوبة لتصبح 5 سنوات.
فض اعتصام النهضة 
قضت محكمة النقض، برفض طعون 56 متهما فى القضية المعروفة إعلاميا بـ”فض اعتصام النهضة” على أحكام السجن المؤبد لمتهم والمشدد 15 سنة لـ 52 آخرين، والسجن سنة لاثنين، والسجن 3 سنوات لمتهم، وأقرت الأحكام الصادرة بحقهم من محكمة الموضوع.
أحداث العدوة 
قضت محكمة النقض برفض طعن محمد بديع مرشد جماعة الإخوان الإرهابيةو ٢٤٨ من المتهمين في قضية أحداث عنف العدوة وتأييد أحكام المؤبد والسجن المشدد والحبس ضدهم.
أحداث مجلس الوزراء 
قضت محكمة النقض، برئاسة المستشار عبدالله عصر، برفض الطعن المقدم من أحمد دومة، على حكم محكمة الجنايات الثانى، وتأييد السجن المشدّد 15 عامًا، وتغريمه 6 ملايين جنيه، وبقبول الطعن المقدم من الفنان طارق النهرى، على حكم محكمة الجنايات، بمعاقبته و9 آخرين بالسجن المؤبد، وتخفيف الحكم عليهم إلى السجن 15 سنة.بالقضية المعروفة إعلاميًا بقضية “أحداث مجلس الوزراء”.

اقتحام قسم حلوان 
رفضت محكمة طعن المتهمين على أحكام الإعدام والسجن المؤبد والمشدد في القضية المعروفة إعلاميًا باقتحام قسم شرطة حلوان، وأيدت الأحكام الصادرة بحقهم.

فتنة الشيعة
قضت محكمة النقض برفض الطعن المقدم من المتهمين في قضية فتنة الشيعة، على حكم محكمة الجنايات الصادر بمعاقبة عمرو يحيى أبو سريع وسليمان طه سليمان وصابر إبراهيم السايس بالسجن المشدد لمدة 14 عاما في إعادة إجراءات محاكمتهم لاتهامهم بقتل حسن محمد شحاتة، وثلاثة آخرين من أبنائه وأتباعه عمدا.

أحداث الاتحادية 

قضت محكمة النقض برفض طعن الإخواني محمود مكاوي في إعادة إجراءات محاكمته، في قضية أحداث قصر الاتحادية وتعود وقائعها لعام 2012 والذي شارك في أعمال التعذيب وإطلاق النيران وراح ضحيتها الصحفي الحسيني أبوضيف وآخرين بتأييد السجن المشدد ٢٠ عاما ووضعه تحت المراقبة الشرطية لمدة لا تتجاوز 5 سنوات.

لجنة المقاومة الشعبية بكرداسة
رفضت محكمة النقض طعن متهمي القضية المعروفة إعلاميًا بـ«لجنة المقاومة الشعبية بكرداسة»، وتأييد أحكام الإعدام وتصحيح العقوبة المقضي بها من المؤبد إلى السجن 10 سنوات لعدد من المتهمين لإدانتهم بقيادة والانضمام لجماعة محظورة وارتكاب أعمال عنف أدت لمقتل 3 أشخاص بينهم أمين شرطة فضلا عن حيازة أسلحة وذخائر.

أحداث عنف المطرية 
قضت محكمة النقض برفض طعن المتهمين بالقضية المعروفة إعلاميا بـ”أحداث المطرية” على الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات بحق المتهمين بالمؤبد والسجن المشدد من 5 لـ 10سنوات وايدت الاحكام الصادرة بحقهم بالسجن المؤبد لـ 14 متهما في أحداث العنف التى شهدتها منطقة المطرية يوم 25 يناير2015 كما قضت المحكمة بالسجن 5 سنوات لمتهمين اثنين، والسجن 10 سنوات لـ14 متهما.

أحداث عنف بولاق الدكرور
قضت محكمة النقض ببراءة كل من عمرو أحمد زكى الغندقلى وعمر أحمد عبد الحافظ، والغاء الحكم الصادر ضدهما بالسجن المؤبد فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ”أحداث اقتحام قسم بولاق الدكرور”.

حرق قسم الإسماعيلية 
قضت محكمة النقض بقبول الطعن شكلا  بتصحيح عقوبة 11 من المتهمين  من 3  سنوات إلي 6  شهور، ورفض فض الطعن فيما عدا ذلك  في القضية المعروفة إعلاميا بحرق قسم الإسماعيلية.

احتجاز أعضاء نيابة 
قضت محكمة النقض بتصحيح حكم محكمة جنايات الزقازيق الصادر فى 24 يوليه 2017 بمعاقبة المتهم الأول عبد البديع إبراهيم عبد البديع بالسجن 5 سنوات بدلا من السجن المشدد 5 سنوات، وتأييد الحكم بمعاقبة هشام إبراهيم محمد وأحمد محمد على ومحمود السيد الغزاوى وعبد الوهاب أحمد عبد الوهاب بالسجن مع الشغل لمدة سنتين وبمعاقبة كل من السيد السيد عبد الرحمن وأحمد محمد محسن عبد الحميد بالسجن مع الشغل لمدة عام كما قضت المحكمة برفض طعن النيابة وبتصحيح الحكم للمحكوم عليهم ووضعهم تحت مراقبة الشرطة لمدة مساوية لمدة العقوبة المقضى بها على كل منهم، وذلك لاتهامهم بالتجمهر واحتجاز أعضاء نيابة أبو كبير بالشرقية.

ضابط المنيا 
قضت محكمة النقض برفض الطعن المقدم من ضابط شرطة بمديرية أمن المنيا على حكم سجن 10 سنوات، لاتهامه بقتل مواطن بمركز مغاغة بإطلاق وابل من الأعيرة النارية صوب سيارة كان يستقلها فأحدث به إصابات دون أن يقصد قتله، وقيامه بالتزوير في محضر الاستدلال الخاص.

إعدام كاهن المرج
قضت محكمة النقض، برفض الطعن المقدم من دفاع المتهم بقتل “كاهن المرج”، وتأييد حكم إعدامه.

قاتل رئيس مصرف أبو ظبي
قضت محكمة النقض  برفض طعن كريم صابر المتهم بقتل نيفين لطفي رئيس مجلس إدارة بنك ابو ظبي الاسلامي  وتأييد حكم الاعدام.

قاتل شيماء الصباغ 
قضت محكمة النقض بقبول طعن الضابط المتهم بقتل شيماء الصباغ علي حكم سجنه 10 سنوات مشدد ، وقررت انزال العقوبة للسجن 7 سنوات.

الطفل يوسف العربي
قضت محكمة النقض برفض الطعون المقدمة من قبل المتهمين  في وفاة الطفل يوسف سيد العربي، وأيدت حبس المتهمين.. وكانت محكمة جنايات الجيزة، عاقبت “خالد أبوطالب، وطاهر عبدالتواب” بالسجن 3 سنوات عن تهمة حيازة أسلحة نارية بدون ترخيص، كما عاقبت المحكمة المتهمين بالحبس سنتين عن تهمة القتل الخطاء، فى إعادة إجراءات محاكمة، فى قضية قتل الطفل يوسف العربي.

نائب مدير أمن القاهرة 
رفضت محكمة النقض، الطعن الخاص بالمتهم إيهاب حسن رشدى نائب مدير أمن القاهرة الأسبق على الحكم الصادر بحقه فى 4 أبريل 2017 من محكمة جنايات الجيزة بالسجن المشدد 15 عامًا ومصادرة السلاح النارى والذخائر المضبوطتين فى أتهامه بجريمة قتل زوجته عمدًا مع سبق الاصرار والترصد.. وتضمن منطوق حكم محكمة النقض بقبول طعن المتهم شكلًا وفى الموضوع بتصحيح الحكم المطعون فيه بجعل العقوبة السالبة للحرية السجن 15 عامًا، ورفض الطعن فيما عدا ذلك.

وكيل وزارة الصحة السابق
أيدت محكمة النقض الحكم الصادر من محكمة جنايات الإسكندرية، ضد مدير مديرية الشئون الصحية السابق بالإسكندرية “مجدى. ع”، بالسجن المشدد لمدة 7 سنوات وتغريمه مبلغ 40 ألف جنيه وعزله من وظيفته، في قضية الرشوة.

عملات ضابط سابق 
رفضت محكمة النقض الطعن المقدم من المتهم “ت.أ” ضابط شرطة سابق وأيدت حكم محكمة الجنايات الصادر بحقه بالسجن 3سنوات، وذلك في واقعة اتهامه بترويج عملات مزيفة في حلوان ، وبصدور حكم محكمة الجنايات تقدم المتهم بالطعن أمام محكمة النقض فاصدرت حكمها السابق وذلك في القضية رقم15028 جنايات حلوان.

تزوير أحكام قضائية 
رفضت محكمة النقض، الطعن المقدم من 3 متهمين سكرتارية تنفيذ، وذلك علي الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات، بالسجن المشدد 15 عام لاتهامهم بالتزوير في محررات رسمية، بمحكمة جنايات بنها، وأيدت الأحكام وذلك في القضية رقم 432 لسنة 2018 جنايات قسم بنها.
امتحانات الثانوية العامة 
قضت محكمة النقض فى الطعون المقدمة من المتهمين بالقضية المعروفة إعلاميا بتسريب امتحانات الثانوية العامة فى 2016 بتصحيح بعض العقوبات الصادرة بحق المتهمين من محكمة الجنايات بالمؤبد والمشدد.. وتضمن منطوق حكم محكمة النقض بالنسبة للطعن المقدم من عاطف على محمد على بقبول الطعن شكلا وفى الموضوع بجعل العقوبة المقضى بها السجن المشدد لمدة خمسة عشر عاما ورفض الطعن فيما عدا ذلك، وبالنسبة للطعن المقدم من هالة يوسف محمد عبد القادر وتهانى يوسف محمد بتصحيح الحكم المطعون فيه باستبدال عقوبة الحبس بعقوبة السجن المقضى بها ولذات المدة ورفض الطعن فيما عدا ذلك، وبالنسبة للطعن المقدم من صباح محمد على ومحمد السيد امين بقبول الطعن شكلا وفى الموضوع برفضه.
إيجوث 
أيدت محكمة النقض، الحكم الصادر بمعاقبة “ممدوح . م. ع. ر” العضو المنتدب السابق للشؤون الفنية بالشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق (إيجوث) بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات، لإدانته بطلب وتلقى رشاوى مالية، نظير إسناده تنفيذ مشروعات تجديد وتطوير فندقية، إلى شركات مقاولات وتوريدات مملوكة لآخرين.

تهريب الآثار 
قضت محكمة النقض برفض الطعن المقدم من اثنين من المتهمين فى قضية تهريب الأثار إلى إسبانيا، وتأييد حكم السجن المشدد 3 سنوات، والغرامة المقررة، حيث كانت محكمة جنايات دمياط، قضت على متهمين بتهريب الآثار إلى إسبانيا، بالسجن المشدد 3 سنوات وغرامة 50  ألف لكل منهما.

صفوت الشريف 
قضت محكمة النقض برفض طعن صفوت الشريف وزير الإعلام الأسبق على حكم سجنه 3 سنوات فى قضية الكسب غير المشروع، وتأييد الحكم.

الوضع في مصر

الاصابات
182,424
الوفيات
10,688
المتعافون
140,892
اخر تحديث : 1 مارس، 2021 - 2:27 م (+02:00)

الوضع عالميا

الاصابات
114,753,130
+71,844
الوفيات
2,544,452
+1,625
المتعافون
90,304,817
اخر تحديث : 1 مارس، 2021 - 2:27 م (+02:00)

اضغط لمتابعة الاحصائيات التفصيلية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى