بالتفاصيل.. «العدل» تصدر 3 فيديوهات تعريفية عن التقاضي الإلكتروني في المحاكم الاقتصادية وخدمات الشهر العقاري والتوثيق عبر الهواتف الذكية وبوابة مصر الرقمية

تقرير: محمد علاء

نشرت وزارة العدل عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «انستجرام» 3 فيديوهات تعريفية، بالتقاضي الإلكتروني في المحاكم الاقتصادية، وخدمات الشهر العقاري والتوثيق عبر الهواتف الذكية، وخدمات التوثيق الإلكترونية عبر بوابة مصر الرقمية.

أولاً: التقاضي الإلكتروني في المحاكم الاقتصادية

يتم التقاضي الإلكتروني للمحاكم الاقتصادية (تفعيل خدمة القيد في السجل الإلكتروني كمرحلة أولى)، يتم من خلال الدخول على الموقع الآتي:

https://elec.eecourts.gov.eg/auth/home

ويتيح الموقع إقامة الدعوى إلكترونيا دون التوجه إلى المحكمة، ويقدم عدة خدمات هي:

1- القيد في السجل الإلكتروني

هو السجل المعد إلكترونيا لقيد العنوان الإلكتروني المختار للجهات والأشخاص راغبي الحصول على خدمة التقاضي الإلكتروني وذلك لإعلانهم بجميع إجراءات الدعاوى المقامة منهم إلكترونيا.

2- الخدمات الخاصة بالمقيدين بالسجل الإلكتروني.

3- إقامة الدعوى إلكترونياً:

اتخاذ جميع إجراءات التقاضي لراغبي إقامة الدعوى في المحكمة الاقتصادية للأشخاص المقيدين في السجل الإلكتروني حتى إرسال البريد الإلكتروني لتحديد أول جلسة لحضوره أمام القسم المختص بالمحكمة.

4- الحصول على الصور والشهادات المطلوبة دون الذهاب إلى المحكمة.

5- يمكنك من خلال إدخال البريد الإلكتروني والرقم السري الخاص بك، أن تتبع مسار دعواك والإلمام بالقرارات الصادرة فيها في أي مرحلة من مراحل الدعوى.

6- يقدم الموقع إمكانية الربط بين الموقع الإلكتروني للمحاكم الاقتصادية والمكتب الأمامي وجميع أقسام المحكمة.

7- كما يمكن من خلال البرنامج تغيير المعطيات الخاصة بالجمعيات العمومية للمحكمة على مدار العام القضائي.

كما أوضح الفيديو، أنه على راغبي القيد في السجل الإلكتروني للمحاكم الاقتصادية استيفاء عدة بيانات رئيسية وهي كالتالي:

– اختيار نوع الشخص (طبيعي أو اعتباري).

– فإذا تم اختيار شخص طبيعي يجب أن يتم تحديد النوع (ذكر أو أنثى).

– أما إذا تم اختيار شخص اعتباري فيجب أن يتم تحديد النوع من بين الجهات المبينة (الوزارات – الهيئات – المحافظات – البنوك – الشركات المصرية – الشركات الأجنبية – الأندية والأكاديميات الرياضية – المؤسسات التعليمية – الجمعيات – السفارات والقنصليات – الجهات الرسمية – مكاتب المحاماة)، أو اختيار (أخرى) إذا لم يكن من بين ما سبق.

– يجب أن يتم تحديد الاسم والعنوان الإلكتروني المختار (البريد الإلكتروني)، ورقم التليفون، والفاكس، والعنوان، والسجل التجاري، والسنة التجارية.

– عقب الانتهاء من تدوين البيانات المطلوبة يقوم راغب القيد في السجل الإلكتروني برفع المستندات المشار إليها بقرار وزير العدل بشأن تنظيم القيد في السجل الإلكتروني على أن تكون تلك المستندات في ملف بصيغة (PDF)، متمثلة في صورة بطاقة الرقم القومي/ جواز السفر، وإقرار موثق باختيار العنوان الإلكتروني المختار.

– يقوم راغب القيد في السجل الإلكتروني باختيار (خانة) الإقرار بصحة البيانات المدونة بشاشة القيد في السجل الإلكتروني من الضغط على (حفظ).

– يتم إرسال بريد إلكتروني لطالب القيد على العنوان الإلكتروني المختار وفقا للبيانات التي قام طالب القيد بتأكيدها.

ثانياً: خدمات الشهر العقاري والتوثيق عبر الهواتف الذكية

توفر تلك الخدمات من خلال تطبيق «أرغب في عمل توكيل»، هو أول سلسلة إصدارات قطاع الشهر العقاري والتوثيق بوزارة العدل عبر الهواتف الذكية.

وأوضح الفيديو، أن التطبيق مميز يزيد من التفاعل بين طالب الخدمة وموظفي مكاتب التوثيق لتقديم أفضل الخدمات وتوفير الوقت والجهد، كما يوفر خدمة تحديد أقرب فرع توثيق مميكن عن طريق نظام المواقع GPS.

ويبين التطبيق بحسب الفيديو، عدد المواطنين الموجودين داخل فروا التوثيق المتوفرة حاليا على التطبيق بتسع محافظات (القاهرة – الجيزة – الإسكندرية – بورسعيد – الفيوم – قنا – الدقهلية – الغربية – البحيرة).

كيفية استخدام التطبيق كالآتي:

أولاً: كيفية تحميل التطبيق

1- تأكد من أن هاتفك الذكي يعمل بنظام أندرويد.

2- استعن بالمتجر الإلكتروني وابحث عن التطبيق.

3- قم بتنزيل التطبيق على الهاتف.

ثانياً: كيفية استخدام التطبيق

تظهر لك الخدمات المتاحة وعليك اختيار الخدمة المراد استخدامها كالآتي:

أ- كافة الفروع حال رغبتك في إجراء معاملتك اليوم:

1- فروع مكاتب التوثيق القريبة منك.

2- عرض الكل والذي يتيح لك اختيار المحافظة المتاحة فيها الخدمة.

ب- حجز الموعد:

1- تظهر لك الفروع القريبة منك لتتمكن من تحديد الفرع المراد التوجه إليه.

2- احجز دوراً ثم قم بإدخال رقمك القومي.

3- من خلال خانة التصنيف يمكن اختيار الخدمة المطلوب الحصول عليها ثم نوع المحرر المراد استخراجه.

4- حدد يوما وموعدا للحجز مع جواز حجز موعد في محافظة أخرى عن طريق خانة عرض الكل ثم اتباع ذات الخطوات السابق ذكرها.

5- قم بالضغط على موافق للتأكيد.

ج- النماذج:

1- يتم تحويلك إلى الموقع الإلكتروني الخاص بمصلحة الشهر العقاري والتوثيق.

2- اختيار نموذج المحرر والموضح به المستندات المطلوبة وسعر الخدمة.

3- قم بتحميل نموذج المحرر المراد استخراجه.

د- خدمات التوثيق الإلكتروني – بوابة مصر الرقمية، التي تقويم بتحويلك إلى الصفحة الخاصة ببوابة مصر الرقمية لإنشاء حساب حتى تتمكن من التعامل عليها والاستفادة من خدماتها.

ويحمل تطبيق «أرغب في عمل توكيل» من خلال الرابط الآتي:

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.informatique.tawsekmisr

ثالثاً: خدمات التوثيق الإلكترونية عبر بوابة مصر الرقمية

تتيح تلك الخدمة إمكانية إنهاء الإجراءات الأولية، وسداد الرسوم المطلوبة للمحررات الموثقة عبر شبكة الإنترنت، ثم يحدد المستخدم الموعد المحدد ليستلم المحرر في سهولة ويسر.

وتتضمن صفحة خدمات التوثيق الإلكترونية في بوابة مصر الرقمية خدمات عدة:

1- الاستعلام عن سريان المحررات المميكنة

هي خدمة تمكن مستخدميها من الاستعلام عن سريان المحررات المميكنة (توكيلات أو إقرارات أو غيرها)، وذلك من خلال كتابة اسم فرع التوثيق المستخرج من المحرر، وبيانات ذلك المحرر (رقم، حرف، سنة).

2- تحرير التوكيلات

(عام قضايا – عام رسمي – رسمي شامل البنوك + عام – توكيل في الأمور الزوجية، إدارة سيارة، بيع سيارة، توثيق عقد بيع سيارة).

وذلك من خلال إدخال بيانات الموكل، واختيار نوع التوكيل من قائمة عنوان الديباجة، وعرض التوكيل الذي سيتم استلامه، ثم تحديد موعد ومكان استلام المحرر، مع سداد الرسم المحدد للخدمة من خلال الطرق المتاحة (كارت الفيزا – شبكة شركات التحصيل).

3- تحرير الإقرارات

(إقرار بالشطب – إقرار بعدم وجود تعديلات على البيانات المسرحية – إقرار رسمي – إقرار تصحيح محرر موثق).

وهي خدمة تمكنك من تحرير إقرارات الشطب، وانقضاء الدين، وشطب الرهن الرسمي أو الحيازي، أو إقرار بقبض الثمن، أو شطب حق الامتياز، وذلك من خلال إدخال بياناتك (طرف أول)، كما يمكنك إدخال طرف أول أخر، وكتابة الإقرار المراد إصداره والمبلغ المالي إن وجد في الخانتين المحددتين، واختيار مكان استلام الإقرار وسداد الرسم المقرر، ثم تحديد موعد ومكان استلام المحرر، وسداد الرسم المحدد للخدمة من خلال الطرق المتاحة (كارت الفيزا – شبكة شركات التحصيل).

4- اكتب محررك

هي خدمة تمكن المستخدم من كتابة توكيله بنفسه، وذلك بإدخال بيانات المحرر الذي يريد كتابته باختيار المحرر ونوعه من القوائم (المحرر ونوع المحرر)، وبعد الموافقة على الشروط والأحكام يدخل بياناته (كطرف أول)، كما يمكنه إدخال طرف أول أخر، ويختار من القائمة عنوان الديباجة، ثم تحديد موعد ومكان استلام المحرر، وسداد الرسم المحدد للخدمة من خلال الطرق المتاحة (كارت الفيزا – شبكة شركات التحصيل).

وللدخول إلى بوابة مصر الرقمية عبر الرابط الآتي: https://digital.gov.eg/

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى