«النقيب في أسبوع».. شارك في يوم التضامن مع نقابة المحامين في بيروت والتقى مع رئيسي مجلسي الوزراء والنواب اللبنانيين والسفير المصري.. وأصدر تصريحات حول قضايا نقابية وسد النهضة.. والتقى نقباء بورسعيد والمنيا وبني سويف وجنوب البحيرة

Jumia Anniversary Teasing

تقرير: محمد علاء

جاء نشاط نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، خلال الأسبوع المنصرم، كالآتي:

أولًا: زيارة إلى العاصمة اللبنانية بيروت

أجرى نقيب المحامين – رئيس اتحاد المحامين العرب الأستاذ رجائي عطية، زيارة إلى العاصمة اللبنانية بيروت، للمشاركة في يوم التضامن مع نقابة المحامين في بيرو الإثنين الماضي، بناء على دعوة من النقابة، كما التقى اليوم برئيس مجلس النواب اللبناني الأستاذ نبيه بري، ورئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، الدكتور حسان دياب، والسفير المصري لدى بيروت الدكتور ياسر علوي.

ونستعرض خلال التقرير أبرز ما جاء على مدار يومي الإثنين والثلاثاء كما يلي:

لقاء حواري مع المحامين الشباب في لبنان بمشاركة نقباء المحامين العرب والأجانب

أعرب نقيب المحامين – رئيس اتحاد المحامين العرب الأستاذ رجائي عطية، عن شعوره برضا عميق وسعادة غامرة أن يشارك محامي لبنان يوم التضامن مع نقابة المحامين في بيروت.

وقال رئيس اتحاد المحامين العرب، خلال كلمته في اللقاء الحواري مع شباب المحامين في لبنان مع نقباء المحامين العرب والأجانب، والمنعقد بقاعة المؤتمرات ببيت المحامي بالعاصمة اللبنانية بيروت: «أنني لا أراكم مسحوقين ولكن مرغوب في سحقكم، ولا أراكم مقهورين ولكن مرغوب في قهركم، وهذا الجمع الذي أراه وهذه الدعوة الكريمة التي وجهت للمحامين رسل العدالة في العالم، لدليل على أن أنفاسكم لن تخمد وأنكم الطليعة».

وأضاف: «سمعت من نقيب محامي بيروت الجليل عرضًا وإن كان وجيزًا لما تجابهه لبنان الشقيقة، فهناك مشاكل تعترض القضاء وتهدد استقلاليته، وهناك مشاكل تعترض المحاماة وتهدد رسالتها، وهناك مشاكل تعترض الديمقراطية وتهدد أدائها وفاعليتها، فهناك مشاكل عدة تشريعية متمثلة في مشروعات يجب أن ترى النور لإعادة الأمور إلى نصابها».

وذكر نقيب المحامين، أن الذين تصدوا في لبنان إزاء هذه القضايا والمعضلات المتشعبة هم المحامون، وأن هذا لدليل قاطع على ريادة المحاماة، فعشت عمري عاشقًا للمحاماة مؤمنا برسالتها، وكنت ولا أزال أقول إن المحامي مغرد خارج السرب، لأنه يملك ما لا يملكه سواه لا من العلم أو المعرفة أو الثقافة أو إبداء الرأي والحديث فيه.

واستطرد «عطية»، أنه قد يقبل من أي مهني أخر أن يكون من الأوساط، ولكن المحامي والمحامية من المحال أن يكون من الأوساط ولابد أن يكون خارج السرب، لأن مهمة المحامي هي الريادة والإقناع وهو في كل مجال يخوض فيه إنما يسعى لهذا الإقناع، وهو في سعيه لهذا الإقناع قد يُحدث من يكون على النقيض مما يعرضه، أو يملك خبرة أوسع، أو دراسة أشمل، أو عمرًا أطول، ومع ذلك فالمحامي والمحامية يخوضان الصعب وتكمن مشروعية المحاماة في هذه القدرة على الإقناع، وهي تُستمد مما عليه المحامي والمحامية من علم وثقافة ومعرفة.

ونوه رئيس اتحاد المحامين العرب، إلى أنه لذلك لم يكن غريبًا أن معظم المواقع الوطنية والسياسية بل وأحيانًا العسكرية بل والرئاسية شغلها محامون من خريجي كليات الحقوق، ولم يكن هذا مجاملة للمحاماة وإنما إقرارًا بواقع أن في هذا القطاع الكبير توجد المواهب العالية التي لا يجوز إهدارها أو محاصرتها أو السعي لسحقها أو اغتيالها أو لخمد أنفاسها.

وأشار إلى أن دونالد ريب له كتاب ترجم للعربية بمؤسسة روز اليوسف، متابعا أنه كتب مقدمته وهو عن المحامون والسياسة في العالم العربي، ويمثل شهادة للمحاماة على امتداد الوطن العربي في كل شيء وفي مقدمتها السياسة وصناعة القانون والحياة، كما كتب للمحامين في عام 2008 كتاب رسالة المحاماة خصص ثلثه للحديث عن فنون المحاماة، وثلثيه للحديث عن أمجاد المحاماة في عالم رئاسة الجمهورية، وسكرتارية الأمم المتحدة، والحقائب الوزارية، ورئاسة مجلس الوزراء، ومجلسي النواب والشيوخ في مصر، فأينما توجهتم سوف تجدوا المحاماة.

وأردف: «المرحوم عبد العزيز باشا فهمي وهو من أعلام الوطنية الأفزاز في مصر، وهو ثاني نقباء المحامين في مصر وكان في وسعه أن يكون النقيب الأول ولكنه قبل دعوة زملائه لتخلي عن الترشح تقديما لإبراهيم الهلباوي لأنه الأكبر سنا والأكثر مشيخة، فهو على قمة المحاماة ولا يزال، كما أنه أول رئيس لمحكمة النقض المصرية، فهو إذا قد حاز اللقبين شيخ المحامين وشيخ القضاة، وفي احتفالية إنشاء محكمة النقض شهد شهادته للمحاماة قبل القضاء وقال لهم إن المحامي مبدع والقاضي مرجح وليس في وسع أن المرجح أن يكون كالمبدع».

وصرح نقيب المحامين، بأن خلاصة ما أراد أن يقوله: «الأمل معقود عليكم ونحن جميعا جئنا هنا ليس فقط حبا في المحاماة، وإنما أيضا حبا في لبنان، ودعوني أذكر أننا في مصر كل المثقفين يقرون بأن نواه الثقافة والمعرفة والمطبعة إنما جاءت إلى مصر من لبنان ويعرفون إلى جوار جبران خليل جبران، ميخائيل نعيمة، وأمين الريحاني، وإليا أبو ماضي، وغيرهم، وندين في الوطن العربي كله للبنان».

وأكد أن لبنان ستعود إلى ما كانت عليه من رفاء ونعمة وقبلة لكل العرب، وستتجاوز كل المشاكل التي تعترضها في القضاء والمحاماة والاقتصاد وكل ما يواجهها، مختتما كلمته قائلا: «إننا إذا كان لدينا الأمل وهو موجود وقائم فهو معقود عليكم وجئنا لنضع أيدينا في أديكم تحقيقا لما ترمون».

وقفة تضامنية على درج قصر العدالة وصورة تذكارية بروب المحاماة

قال نقيب المحامين – رئيس اتحاد المحامين العرب الأستاذ رجائي عطية، إن لبنان الشقيقة تنتظر من المحامين أن يرفعوا الراية وأن يتقدموا الصفوف وأن يصلحوا ما فشل فيه كل أبنائها، لأنهم يملكون الثقافة والمعرفة والقانون والإخلاص ستكون لبنان بخير ما دمتم بخير.

وقال رئيس اتحاد المحامين العرب، خلال كلمته في قصر العدالة بالعاصمة اللبنانية بيروت ضمن فاعليات يوم التضامن مع نقابة محامين في بيروت، أن المحاماة تطلع إلى أعلى، تطلع إلى السماء، وهي المنوط بها حماية الحريات، الحقوق، والإنسان، هذه الحميات المتعددة لا تقابل من معظم الناس بالتسليم والإقرار والعرفان، ومن أجل ذلك كانت مهمتنا بالغة العسر، بالغة الصعوبة.

وأضاف: «نحن نؤديها أمام قضاة يجلسون على منصة عالية، ونيابة تناوئنا، والخصم في الدعوى، وجمهور يتابعنا منهم من يتعاطف معنا ومنهم من يقف ضدنا، ونحن مطالبين وسط هذه الظروف الصعبة البالغة العسر وبالاجتهاد الذي لا إعداد سابق له، ولا تحضير أو كتابة تسبقه، ولكن من خلال ما لديكم من موهبة وقدرة على حمل ما تختزنه من أفكار ومثل ومبادئ للدفاع عن كل هذه القيم لتصلوا بها إلى وجدان القضاة لتأثر فيهم وتزحزحهم عما عساه أن يكونوا قد اعتنقوه سلفا من واقع قراءة القضية».

كما سبق كلمات السادة الضيوف وقفة تضامنية على درج قصر العدالة، وختمت الفاعلية بصورة تذكارية بروب المحاماة.

اجتماع مجلس نقابة المحامين في بيروت بحضور الوفود المشاركة

شارك رئيس اتحاد المحامين العرب، في الاجتماع ضمن الوفود المشاركة تضامنًا مع نقابة محامين بيروت، وانعقد الاجتماع ببيت المحامي في العاصمة اللبنانية.

زيارة موقع الانفجار في مرفأ بيروت

زار نقيب المحامين – رئيس اتحاد المحامين العرب الأستاذ رجائي عطية، رفقة الوفود المشاركة لمرفأ بيروت الذي تعرض للانفجار منذ شهور، وكان بصحبة السادة الضيوف نقيب محامي بيروت الأستاذ ملحم خلف.

بيان حول لقاءات النقيب الثلاثة

التقى نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب الأستاذ رجائي عطية، بالسفير المصري في بيروت الدكتور ياسر علوي، وذلك الثلاثاء الماضي.

كما التقى في الحادية عشرة والنصف صباح اليوم بالرئيس نبيه البري رئيس البرلمان اللبناني، في لقاء اتسم بالود، تناول ما يواجه لبنان الآن من مصاعب، وتقدير لبنان للدور وللدعم المصري لها، وحمله الرئيس بري بتحية خاصة للرئيس عبد الفتاح السيسي، كما تفهم سيادته قضية المحامين وتطرقا لما فيه نفع المحاماة والمحامين والحرص على استقلالية القضاء اللبناني.

والتقى بعدها الأستاذ النقيب رجائي عطية، بالدكتور حسان دياب رئيس مجلس الوزراء اللبناني، حيث ترجم اللقاء وما دار فيه عن المحبة الممتدة بين البلدين الشقيقين وشعبيهما كما تفهم سيادته ما يلزم للمحاماة والمحامين في لبنان.

يشار إلى أن نقيب المحامين – رئيس اتحاد المحامين العرب الأستاذ رجائي عطية، شارك في يوم التضامن مع نقابة المحامين في بيروت أمس الإثنين، بناء على دعوة من النقابة.

بيان رئاسة مجلس الوزراء اللبناني حول اللقاء

استقبل رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، الدكتور حسان دياب، الثلاثاء الماضي، رئيس اتحاد المحامين العرب ونقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، والأمين العام السابق لاتحاد المحامين العرب الأستاذ عمر زين.

وذكر مجلس الوزراء اللبناني في بيان له، أنه بعد اللقاء أشار رئيس اتحاد المحامين العرب إلى أنهما تحدثا مع الرئيس دياب بشأن الزملاء المحامين الذين يواجهون بعض الصعوبات في التعامل معهم.

وأكد رئيس الوزراء اللبناني، أنه أصدر تعليمات سابقة بضرورة التعامل مع المواطن بشكل عام والمحامين بشكل خاص بكل المعايير التي يجري اتباعها وفق الأصول.

بيان مجلس النواب اللبناني حول اللقاء

استقبل رئيس مجلس النواب اللبناني الأستاذ نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة رئيس اتحاد المحامين العرب، نقيب المحامين في جمهورية مصر العربية الأستاذ رجائي عطية، بحضور الأمين العام السابق لاتحاد المحامين العرب الأستاذ عمر زين حيث جرى بحث للأوضاع العامة وشؤونًا متصلة بمطالب المحامين واستقلالية القضاء.

ونقل بيان لمجلس النواب اللبناني، تصريحات لنقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، قال فيها: سعدت وتشرفت بلقاء دولة الرئيس نبيه بري وما أعرفه عنه ونطلق عليه في جمهورية مصر العربية بأنه ضامن للبنان فحيثما يوجد الرئيس بري تزان الأمور.

وأضاف: لم أكن أتصور أنني أمام هذه الشخصية الفذة الآسرة المليئة بالعلم والمعرفة والتواضع والقدرة على البيان والإخلاص للبنان والمنطقة العربية بأسرها هذا ما وجدته بدولة الرئيس نبيه بري.

وتابع: تحادثنا مع دولته حول مشاكل المحامين في لبنان وحول ما يعانيه المحامون وما يطلبونه وبكل ما يتصل باستقلالية القضاء باعتباره الضمانة الأساسية للمحاماة والعدالة، فاستقلالية القضاء أوسع من استقلال القاضي لأن القاضي قد ينتزع استقلاله الذاتي رغمًا عن أنف الجميع لكنه يجب أن يعمل في إطار استقلالية القضاء.

وأردف: كما تحدثنا عن مشروعات القوانين الموجودة في المجلس النيابي المتصلة باستقلالية القضاء والمحامين، كما تحدثنا عن أوضاع المنطقة والأوضاع والمصاعب التي يعانيها لبنان منوها بموقف مصر بالرغم من كل ما تعانيه ومؤازرتها للبنان.

وختم نقيب المحامين تصريحاته قائلًا: خرجت من لقائي مع الرئيس نبيه بري ولدي إحساس عميق بالثقة بمستقبل لبنان ومستقبل العروبة ولن يضام العرب ولبنان طالما هناك الرئيس نبيه بري.

ثانيًا: تصريحات حول سد النهضة

قال نقيب المحامين، الأستاذ/ رجائي عطية: «قد يتصور البعض أن المفاوضات في قضية سد النهضة قد طالت، ولكن أريد أن اضع أماماكم أن مصر حريصة على أن يتضح للعالم بأكمله أنها قد استنفذت وأفرغت كل ما في جعبتها للحصول على ماء الحياة سلمًا، وإلا فلابد إذا للخطوة التالية من أن يكون العالم على علم أن مصر قد أفرغت كل ما في جعبتها».

 

ثالثًا: حديث حول قضايا نقابية مهمة

التقى نقيب المحامين، الأستاذ/ رجائي عطية، السبت الماضي، عددًا من السادة أعضاء مجلس النقابة العامة، وأعضاء مجالس النقابات الفرعية، والسادة المحامين، للحديث عن عدة قضايا نقابية مهمة منها؛ «أزمة محامي كفر الدوار، و موقف الأستاذ/ عادل عفيفي، عقب قرار تصعيد الأستاذ محمد عبدالستار بدر لعضوية مجلس النقابة العامة، ونادي محامي طلخا».

وقال نقيب المحامين، عن أزمة محامي كفر الدوار بمحافظة البحيرة، إنه لم يخطر بالموضوع بتاتًا من النقيب الفرعي، ولا من أحد من الأعضاء حتى علم بالأمر فجر الجمعة من الأستاذ/ علاء النحاس، نقيب جنوب الدقهلية، ذاكرًا الإجراءات والتحركات التي اتخذها فور علمه بالواقعة.

كما تحدث نقيب المحامين، عن موقف الأستاذ/ عادل عفيفي، عقب قرار تصعيد الأستاذ محمد عبدالستار بدر محل الراحل الأستاذ أحمد بسيوني، مؤكدًا أنه لم يطلب من الأستاذ عادل عفيفي أن يتنازل عن عضوية مجلس النقابة وإنما ذكر له كتابةً أيضًا أن عضوية مجلس النقابة تقتضيه التخلي عن منصب نقيب جنوب الشرقية، ولكنه تمسك بمنصب النقيب، وبالتالي استحال بقوة القانون ضمه لعضوية مجلس النقابة العامة، وتصعيد التالي بقوة القانون، كما أوضح نقيب المحامين التفاصيل الكاملة لحضور الأستاذ/ عادل عفيفي إلى النقابة العامة وما حدث بغرفة النقيب العام.

كما تحدث نقيب المحامين، عن نادي محامي طلخا، وأن المتصرف في النادي هو الأستاذ/ محمد الغمري، نقيب جنوب الدقهلية، مشيرًا إلى أن من تسلم النادي وتعاقد عليه بغرض التشغيل لم يقدم للنقابة العامة جنيه واحد من وقت استلامه، وقدم شيكات بدون رصيد للنقابة، واتخذ نقيب المحامين قرار برفع قضية جنح، وحصل على أحكام غيابية، متابعًا: (اتخذنا إجراءات لتصحيح الأوضاع، وتسلمنا النادي لطرحه والتعاقد مع آخر).

 

 

 

رابعًا: استقبال عضو المجلس الأستاذ/ محمد عبد الستار

استقبل نقيب المحامين، الأستاذ/ رجائي عطية، اليوم، الأستاذ/ محمد عبدالستار بدر، عضو مجلس النقابة العامة، المُصعد محل الراحل الأستاذ/ أحمد بسيوني، في مكتبه بمقر النقابة العامة للمحامين السبت الماضي، في أول يوم لأداء عمله كعضو بمجلس النقابة العامة، وسط احتفاء السادة المحامين بقدومه، في حضور عدد من أعضاء مجلس النقابة العامة، والسادة المحامين.

وأعلن نقيب المحامين، أن عضو المجلس تسلم البطاقة الجديدة من نقابة المحامين ومسجل بها أنه عضو مجلس النقابة العامة.

وقال الأستاذ/ محمد عبدالستار: «إنه لمن دواعي سروري أن أكون أحد الواقفين بين هذه القامات وعلى رأسها العالم الكبير الأستاذ/ رجائي عطية».

وتابع : «أعاهدكم وأعاهد الله أنني جئت من أجل العمل، وأن أكون وفيًا من أجل التكليف الذي شرفني به السادة المحامين، وسأعمل جاهدًا مع نقيب المحامين وأعضاء المجلس لرفعة شأن المحاماة».

وأعرب عن أمله في أن يرى أعضاء مجلس النقابة العامة، يدًا واحدة يرأبون الصدع فيما بينهم ليحققوا للجمعية العمومية ما كلفتهم به جميعًا، راجيًا ألا يخان هذا العهد إما بقعود أو غيره، معلنًا عن ثقته في الجميع بلا استثناء، قائلًا: “سنقوم من أنفسنا في المرحلة القادمة، وأدعوا الجميع أن نكون يدًا واحدة لنحقق للمحامين ما يصبون إليه”.

 

خامسًا: لقاء نقيب بورسعيد

التقى نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، الخميس، نقيب المحامين الفرعي ببورسعيد الأستاذ صفوت عبد الحميد.

ووافق نقيب المحامين، على الطلب المقدم من النقيب الفرعي، والخاص بتوصيل المرافق (الكهرباء – المياه – الصرف الصحي – الغاز)، لمقر النقابة الجديد، والانتهاء من كافة ما يحتاجه المبنى لافتتاحه رسميا في العيد القومي لبورسعيد يوم 23 ديسمبر المقبل.

وفي ذات السياق، كلف نقيب المحامين، رئيس لجنة الأندية والمصايف الأستاذ عبد الحفيظ الروبي، باتخاذ اللازم للانتهاء من النادي في أسرع وقت.

حضر اللقاء، وكيل مجلس النقابة الأستاذ محب مكاوي، وأعضاء المجلس الأساتذة عبد الحفيظ الروبي، محمد راضي مسعود، ومحمد عبد الستار.

سادسًا: لقاء نقيب بني سويف

التقى الأستاذ رجائي عطية، نقيب المحامين، الخميس، بمكتبه بالنقابة العامة، نقيب محامي بني سويف الأستاذ طارق عبد العظيم، وذلك لعرض عدد من طلبات النقابة الفرعية.

وصرح الأستاذ طارق عبدالعظيم، نقيب محامي بني سويف، أن اللقاء شهد موافقة النقيب العام على طلب النقابة بتخصيص 500 كرسي لدعم استراحات المحامين بكافة المحاكم على مستوى المحافظة، كما وافق على افتتاح الدورة الرابعة لمعهد المحاماة بالنقابة، بمقر نادي المحامين خلال شهر أغسطس المقبل، كما تم الموافقة على تعيين عدد من العمال المؤقتين بالنقابة، وإنهاء عدد من طلبات العلاج للسادة المحامين.

ومن جانبه وجه الأستاذ علاء حسن، الشكر للنقيب العام على دعمه المستمر للمحامين وسعيه للارتقاء بمهنة المحاماة، حاملا إليه شكر وتحيات كافة محامي بني سويف.

سابعًا: لقاء نقيب المنيا

التقى الأستاذ رجائي عطية، نقيب المحامين، الأربعاء بمكتبه بالنقابة العامة، مجلس نقابة محامي المنيا، برئاسة النقيب علاء حسن، وحضور الأستاذ عبدالمجيد هارون، أمين صندوق نقابة المحامين، والأستاذ محمد الكسار، وعبدالحفيظ الروبي عضوي مجلس النقابة العامة.

وصرح الأستاذ علاء حسن نقيب محامي المنيا، أن اللقاء شهد  موافقة النقيب العام على طلب النقابة الفرعية بشأن تأسيس معهد المحاماة وتجهيزه بمقر نقابة المنيا، تمهيدا لانطلاقه، كما كلف الأستاذ عبدالحفيظ الروبي، عضو مجلس النقابة العامة، مقرر لجنة الأندية والمشروعات، بإنهاء الإجراءات في أقرب وقت.

ومن جانبه وجه الأستاذ علاء حسن، الشكر للنقيب العام على دعمه المستمر للمحامين وسعيه للارتقاء بمهنة المحاماة، حاملا إليه شكر وتحيات كافة محامي المنيا.

ثامنًا: لقاء نقيب جنوب البحيرة

تقدم الأستاذ علاء النحاس، نقيب محامي جنوب البحيرة، الأربعاء، بطلب إلى الأستاذ رجائي عطية نقيب المحامين ـ رئيس اتحاد المحامين العرب ـ لإنشاء دورين لنقابة جنوب البحيرة بنفس المبنى المتواجد فيه مقر الفرعية حاليًا؛ نظرًا لأن نقابتي شمال وجنوب البحيرة بمبنى واحد، ولا يتسع للنقابتين إداريًا.

وأوضح نقيب جنوب البحيرة في الطلب الذي تقدم به، أن نقابة شمال وجنوب البحيرة المتاح لهما دور واحد فقط في المبنى، والباقي عبارة عن قاعة مؤتمرات، والدور الرضي قاعة أفراح، مشيرًا إلى أن تصميم المبنى يسمح بإنشاء دورين.

وأضاف «النحاس»، ان الطلب تضمن أيضَا أن يكون إحدى مداخل المبنى خاص بنقابة جنوب البحيرة، وعمل مصعد كهربائي للأدوار العلوية، وذلك ليكون مقر يليق بالنقابة وبالسادة المحامين.

ومن جانبه وافق نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية على هذا الطلب المقدم من نقيب جنوب البحيرة، وذلك لخدمة وتلبية مطالب أعضاء الجمعية للسادة محامي البحيرة، وذلك في حضور السادة أعضاء مجلس النقابة العامة الأستاذ حسين الجمال الأمين العام للنقابة، والأستاذ أبو بكر ضوة الأمين العام المساعد، الأستاذ محمد الكسار عضو مجلس النقابة، والأستاذ محمد نجيب، عضو المجلس.

تاسعًا: منع موظف سابق من دخول النقابة

قرار إداري

يمنع دخول المدعو/ محمد المرعشلي الموظف السابق بنقابة المحامين لمقر النقابة العامة للمحامين، ومقر النادي النهري للمحامين بالمعادي منعًا نهائيًا وباتًا، وعلى الإدارات المعنية تنفيذ ذلك القرار اعتبارًا من تاريخه.

نقيب المحامين
رجائي عطيـــه

 

الوضع في مصر

الاصابات
284,059
الوفيات
16,494
المتعافون
227,970
اخر تحديث : 27 يوليو، 2021 - 7:35 م (+02:00)

الوضع عالميا

الاصابات
195,725,739
+369,443
الوفيات
4,188,914
+6,030
المتعافون
177,452,809
اخر تحديث : 27 يوليو، 2021 - 7:35 م (+02:00)

اضغط لمتابعة الاحصائيات التفصيلية

Jumia Anniversary Teasing

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى