«النقيب في أسبوع».. ترأس اجتماع المجلس ودعاه للانعقاد مرة أخرى في سبتمبر بشأن المعاشات.. وأصدر إيضاحًا بشأن موعد تقديم طلبات المعاش.. وأكد على ضرورة تفعيل نظام النجدة 24 ساعة.. وخصص إعانة مالية عاجلة لأسر محامين العقار المنهار بشبرا الخيمة.. وفي حديثه اليومي وجه رسائل مهمة للجمعية العمومية.. وترأس 3 جلسات لحلف اليمين القانونية

تقرير: علي عبدالجواد

شهدت النقابة العامة للمحامين على مدار الأسبوع الماضي مجموعة من القرارات أصدرها النقيب العام، إلى جانب حديثه اليومي القانوني للسادة المحامين أعضاء الجمعية العمومية، وعدد من اللقاءات بمكتبه في مقر النقابة العامة، إضافة إلى اجتماع مجلس النقابة العامة ونتائجه، وآخر المستجدات حول زيادة المعاش والقضايا النقابية المختلفة، نعرضها جميعًا في «النقيب في أسبوع»، وهو التقرير الأسبوعي الذي يضم نشاط النقيب العام الأستاذ رجائي عطية ـ رئيس اتحاد المحامين العرب، وذلك تسهيلًا على السادة المحامين في مطالعة نشاط النقيب العام وما أصدره من قرارات.

أولا: النشاط النقابي

نقيب المحامين يترأس اجتماع مجلس النقابة 

عقد مجلس نقابة المحامين برئاسة النقيب العام الأستاذ رجائي عطية، اجتماعًا ظهر الثلاثاء الموافق 7/9/2021، استمر قرابة الأربع ساعات، وتقرر ما يلي:

– توزيع مشروع لمدونة السلوك على أعضاء مجلس النقابة العامة لدراسته وإبداء ملاحظتهم مكتوبة عليه، على أن يتم مناقشتها خلال جلسة المجلس المقبلة لإقراره وعرضه على الجمعية العمومية للموافقة عليه.

– بشأن المشكلات المتعلقة بالمبنى الجديد للنقابة والتي كشف عنها تقرير المهندس الاستشاري الذي استعان به النقيب العام، تلا الأستاذ النقيب خطابه المرسل للواء مهندس ماجد السرتي رئيس مجلس شركة الإنتاج الحربي للمشروعات والاستشارات الهندسية والتوريدات العامة بشأن الأمر والمرسل إليه بصفته في 4/9/2021، ووافق المجلس على هذه الخطوة وأوصى الحاضرون باستمرار المتابعة وحصر الخسائر التي يمكن أن تحدث بعد أن تتاح الفرصة للشركة المنفذة بتلافي الأخطاء التي حدثت، والأمر سيظل معروضًا على المجلس لحين الانتهاء من هذا الموضوع بما يتفق مع مصلحة نقابة المحامين.

اقتراح التعاقد مع الدكتور مهندس أحمد فؤاد السكري ليكون استشاريًا عامًا للمبنى الجديد:-

وفيما يتعلق بالتعاقد مع الدكتور مهندس أحمد فؤاد السكري ليكون استشاريًا عامًا للمبنى الجديد، امتنع النقيب عن التصويت، وصوت 18 عضوًا على اقتراح الزملاء بالتعاقد مع الدكتور مهندس أحمد فؤاد السكري ليكون استشاريًا عامًا للمبنى الجديد، مع تكليف لجنة من أعضاء المجلس الأساتذة: مجدي سخي – محمود الداخلي – سعيد عبد الخالق – خالد أبو كراع – عبد الحفيظ الروبي – صلاح سليمان – أسامة سالمان – علي الصغير، للاتفاق على مشروع تعاقد معه يعرض على مجلس النقابة خلال الجلسة القادمة للموافقة عليه.

– وافق مجلس النقابة من حيث المبدأ على استثمار الإعفاءات الضريبية والجمركية المقررة لنقابة المحامين بموجب نص المادة 175 من قانون المحاماة، وإجراء الدراسات اللازمة لاحتياجات النقابة من بعض الضروريات ولاسيما الأتوبيسات وتيسريها للنقابات الفرعية وتحديد ما عساه يمكن أن يتخذ للاستفادة من هذا النص.

– فيما يتصل بملف المعاشات، أوضح نقيب المحامين، أنه أمكن بعد الاتصال بالهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية الاستعانة بخبيرين اكتواريين رشحتهما رئاسة الهيئة وهما الأستاذان رفعت محمد عيد عصر وأحمد رشوان عبد الحميد، وحيث اعتذر الأول فقد قمت بمخاطبة رئيس الهيئة لترشيح أخر بدلًا منه.

ودعمًا لهذا الجانب، تم دعم الخبيرين منذ 24/4/2021 بالأساتذة مجدي فهمي مدير السجلات، إبراهيم عبد الرازق مدير المعاشات، محمد مصطفى كمال المدير المالي، وحسين الغراب المراقب المالي، وجعلت اللجنة تحت إشراف الأستاذ أمين الصندوق.

وتتلخص المؤشرات التي أحب أن تكون واضحة للمجلس أن النقابة صارت ميزانياتها الآن قادرة على رفع المعاشات بنسبة جيدة وعلى جبر أصحاب المعاشات القديمة الذين تصرف لهم معاشات متدنية لا تكفي لعشاء واحد، وأن ما نحتاجه هو سرعة إنجاز الدراسة الاكتوارية والجاري متابعتها لأن رفع المعاشات لا يتم إلا بعد الدراسة.

وعرض النقيب العام هذا الموقف مع بشارة بقرب إنجاز الدراسة كي ما تعرض على مجلس النقابة للاتفاق على قيمة المعاشات بنوعياتها المختلفة توطئة لعرضها على الجمعية العمومية مع مدونة السلوك بعد استكمال دراستها واتفاق أعضاء المجلس عليها.

وأحيط المجلس علمًا ووافق على ما سبق، كما وافق مجلس النقابة من حيث المبدأ على زيادة المعاشات على ضوء التقرير الاكتواري المنتظر.

– أحاط نقيب المحامين مجلس النقابة بأنه تواصل مع وزير المالية الدكتور محمد معيط بشأن تمديد العمل بالبروتوكول الموقع بين النقابة وزارتي المالية والعدل بشأن الضريبة على القيمة المضافة، وأبدى الوزير مرونة في ذلك وسيرسل نسخة من البروتوكول الجديد خلال أيام.

– أحاط نقيب محامين جنوب القليوبية الأستاذ مجدي حافظ في بداية اجتماع مجلس النقابة العامة بالموقف الخاص بتركيب عداد كهرباء لغرفة المحامين بالمحكمة الابتدائية، وأكد مجلس النقابة العامة نقيبًا وأعضاءً على رفض القرار الصادر من وزارة العدل بشأن تركيب عدادات مسبوقة الدفع للكهرباء والمياه خاصة بغرف واستراحات المحامين بالمحاكم باعتبار أنها جزء لا يتجزأ من مرفق العدالة الذي تتحمله الدولة منذ ما يزيد عن مئة عام، على أن يتم التواصل مع كافة الجهات المعنية لإلغاء القرار.

وفي نهاية الجلسة، قال نقيب المحامين: «رفعت الجلسة على أن يستكمل الحوار والمناقشة حول الموضوعات التي طرحت تحت عنوان ما يستجد من أعمال في الجلسة المقبلة لاتخاذ ما يلزم من قرارات بشأنها».

بشأن صرف المعاشات.. «نقيب المحامين» يدعو مجلس النقابة للانعقاد 16 سبتمبر

وجه نقيب المحامين، الأستاذ رجائي عطية ـ رئيس اتحاد المحامين العرب، الأستاذ حسين الجمال، أمين عام النقابة، بدعوة مجلس النقابة العامة للانعقاد بمقره بمبنى النقابة بشارع رمسيس، في الساعة الثانية عشرة ظهرًا، يوم الخميس الموافق 16 / 9 / 2021، للنظر في جدول الأعمال، وجاء ذلك كالتالي:

تقديم طلبات المعاش اعتبارًا من أول يناير وحتى آخر أكتوبر من ذات العام

أصدر نقيب المحامين، الأستاذ رجائي عطية ـ رئيس اتحاد المحامين ، إيضاحا بشأن موعد تقديم طلبات المعاش جاء نصه كالتالي:

نقيب المحامين يؤكد على ضرورة تفعيل نظام النجدة على مدار الـ24 ساعة.. ويُدلل بواقعتين

أكد نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، على ضرورة تفعيل نظام النجدة على مدار الـ24 ساعة، مُدللًا بواقعتين وذلك خلال حديثه للجمعية العمومية، عبر بثٍ مباشر السبت الماضي.

واستهل نقيب المحامين كلمته قائلًا: «أبدأ اليوم حديثي بالإشارة إلى واقعتين وسأحجب بيان النقابة الفرعية التي أعنيها ويعنيها الزملاء في الواقعتين»، مضيفا: «اتصل بي يوم الخميس قرب الخامسة بعد الظهر عدد من المحامين عدد من المحامين تعطل بهم الأتوبيس في عودتهم من الرحلة المنظمة بواسطة النقابة الفرعية في الطريق من الغردقة إلى القاهرة، فلما اتصل بي من اتصل تليفونيا سألته لماذا لم يتصل بالنقيب الفرعي الذي يتبعه ومنظم هذه الرحلة، وذكر بأنهم اتصلوا عليه وكذا أعضاء المجلس ولم يردوا عليهم فاتصلوا به لنجدتهم، فتدخلنا ورتبنا خروج سيارة من الغردقة كي تأخذهم وساعدني في هذا الأستاذ مجدي سخي وكيل النقابة الذي تصادف وجوده فانبرى مشكورًا لحل هذه الأزمة وأمكن إسعاف هؤلاء الزملاء بسيارة إلى مقرهم الذي أحجم عن بيانه لأن غرضي ليس التشهير بأحد».

النقيب العام يلتقي نقيب «جنوب القليوبية» للتشاور حول مشكلة كهرباء غرفة المحامين بمحكمة شبرا الخيمة

التقى نقيب المحامين، الأستاذ رجائي عطية ـ رئيس اتحاد المحامين العرب، اليوم، بمكتبه بمقر النقابة العامة، الأستاذ مجدي حافظ، نقيب محامي جنوب القليوبية، عقب قيامه بتحليف دفعة جديدة اليمين القانونية، بحضور الأستاذين؛ أبوبكر ضوة، أمين عام مساعد النقابة، ومحمد الكسار، عضو المجلس.

النقيب العام يلتقي نقيب «جنوب القليوبية» للتشاور حول مشكلة كهرباء غرفة المحامين بمحكمة شبرا الخيمة

النقيب العام يخصص إعانة مالية عاجلة لأسر محامين العقار المنهار بشبرا الخيمة

صرح وكيل مجلس النقابة العامة للمحامين الأستاذ عمر هريدي، بأنه تواصل ليلة أمس الأربعاء مع النقيب العام الأستاذ رجائي عطية بشأن وفاة 3 محامين نتيجة انهيار عقار بشبرا الخيمة، فوجه سيادته بتحمّل النقابة العامة لكافة مستلزمات ونفقات الجنازة وتخصيص إعانة مالية عاجلة لأسر ضحايا الحادث الأليم لحين صرف المعاشات المخصصة لذويهم.

النقيب العام يخصص إعانة مالية عاجلة لأسر محامين العقار المنهار بشبرا الخيمة

«الدستورية العليا» تهدي نقيب المحامين خمس نسخ من مجلتها

أهدى المستشار الدكتور عبدالعزيز سالمان، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، نقيب المحامين، الأستاذ رجائي عطية ـ رئيس اتحاد المحامين العرب، خمس نسخ من مجلة «الدستورية» عدد إبريل 2020، والتي تصدرها المحكمة الدستورية العليا.

 

ثانيًا: حديث نقيب المحامين اليومي

«تفتيش النيابة العامة منزل غير المتهم».. و«تفتيش السيارات الخاصة في الطرق العامة» 

تناول نقيب المحامين، الأستاذ رجائي عطية ـ رئيس اتحاد المحامين العرب، خلال حديثه اليومي، الخميس الماضي، موضوعين مهمين بشأن (تفتيش منزل لغير المتهم، وتفتيش السيارات الخاصة في الطرق العامة)، وذلك عبر بث مباشر للجمعية العمومية.

 

 

تغيير الوصف القانوني للدعاوى الجنائية.. ويوضح مسألة هامة في قضايا حيازة السلاح

تناول نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، خلال حديثه اليومي، موضوعين مهمين بشأن تغيير الوصف القانوني للتهمة، وحيازة الأسلحة، وذلك عبر بث مباشر من مكتبه بالنقابة العامة، الأربعاء الماضي.

واستهل نقيب المحامين كلمته قائلًا: «الزميلات والزملاء الأعزاء اخترت أن أتحدث إليكم اليوم في بعض الموضوعات العملية التي يفوت معظمنا الإحاطة بها»، متسائلا: هل يجوز بعد الحكم في دعوى صدر الحكم فيها بوصف معين، إعادة رفعها بوصف آخر؟

«تقرير الاستئناف» و«البراءة العينية».. وحقوق المجني عليه وفقًا للقانون

تناول نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، خلال حديثه اليومي، عدة موضوعات عملية بينها تقرير الاستئناف في المرحلة الاستئنافية لمحاكم الجنح المستأنفة، والفارق بين المجني عليه والمدعي بالحق المدني، وحقوق المجني عليه وفقًا للقانون، وكذا البراءة العينية، والجريمة المتتابعة، وذلك عبر بث مباشر من مكتبه بالنقابة العامة، الأحد الماضي.

واستهل نقيب المحامين كلمته قائلًا: «الزميلات والزملاء الأعزاء اخترت أن أتحدث إليكم اليوم في بعض الموضوعات العملية التي يفوت معظمنا الإحاطة بها»، مضيفًا: «من يذهب إلى محكمة النقض يرى أن الجلسة تبدأ وقبل أن تبدي النيابة والدفاع طلباتهم يقرأ أحد مستشاري الهيئة ما يسمى تقرير التلخيص، هذا التقرير يتضمن بيانًا لأوجه أسباب الطعن التي تقدم بها كل طاعن، وتُتلى علنًا في الجلسة ويسمعها الهيئة وأطراف الخصومة الموجودون أمام المحكمة، والذي يغيب عن معظمنا أن هناك تقرير استئناف في المرحلة الاستئنافية لمحاكم الجنح المستأنفة، وأن هذا التقرير بالاستئناف منصوص عليه وجوبًا في المادة 411 من قانون الإجراءات الجنائية».

مبدئي «المواجهة بين الخصوم» و«جواز دفع المتهم ببطلان اعتراف متهم أخر»

 

تناول نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، مبدئي «المواجهة بين الخصوم» و«جواز دفع المتهم ببطلان اعتراف متهم أخر»، وذلك خلال حديثه اليومي الموجه للجمعية العمومية، عبر بثٍ مباشر  السبت الماضي.

وبدأ نقيب المحامين حديثه قائلًا: «نكون حاضرون في قضية سواء عن متهم أو مجني عليه أو مدعى أو مدعي عليه، وتقدم مذكرة في فترة الحجز للحكم وغير مصرح بها وصور هذا متعددة، والقانون أعطى المتهم الحق في أن يكون أخر من يتكلم، وأحيانًا يحدث تقديم مذكرات أو مستندات تخل بهذه القاعدة، فيجب أن تتمسكوا بحقوقكم».

ثالثًا: جلسات حلف اليمين

نقيب المحامين يترأس ثلاث جلسات حلف يمين قانونية لـ 20 نقابة فرعية

ترأس نقيب المحامين، الأستاذ رجائي عطية ـ رئيس اتحاد المحامين العرب، ثلاث جلسات حلف يمين قانونية لـ 20 نقابة فرعية على مدار أيام 5 و 7 و 8 سبتمبر الجاري، بمقر نقابة المحامين، بحضور عدد من أعضاء مجلس النقابة العامة.

بالصور.. نقيب المحامين يترأس جلسة حلف اليمين القانونية لخمس نقابات فرعية

بالفيديو.. نقيب المحامين موجهًا المحامين الجدد: «نحن طلاب معرفة مهما كبرنا في المحاماة»

بالصور.. نقيب المحامين يترأس جلسة حلف اليمين القانونية للمحامين الجدد بسبع نقابات فرعية

رابعًا: المحامين العرب

رئيس اتحاد المحامين العرب يلتقي أمين عام مساعد الاتحاد من الأردن.. ويؤكد: أعضاء الاتحاد رموز المجتمعات العربية

التقى نقيب المحامين، الأستاذ رجائي عطية ـ رئيس اتحاد المحامين العرب، اليوم، الأستاذ سميح خريس، المحامي من دولة الأردن، وأمين عام مساعد اتحاد المحامين العرب، وذلك بمكتبه في مقر النقابة العامة.

وأوضح نقيب المحامين أن الاتحاد ليس فقط مؤسسة شعبية، ولكنه مشكل من رموز المجتمعات العربية؛ أصحاب الصولة والجولة والمقدرة على الطرح والبرهان بالحجة والبيان، فقد أُجمع للاتحاد كافة المُكنات والقدرات للقيام بدور فاعل كبير جدًا في إعادة السواء في المنطقة بأثرها، الذي يعبث به الكيل بمكيالين وازدواجية المعايير.

الوضع في مصر

الاصابات
295,639
الوفيات
16,935
المتعافون
249,082
اخر تحديث : 18 سبتمبر، 2021 - 12:06 م (+02:00)

الوضع عالميا

الاصابات
228,481,872
+102,735
الوفيات
4,694,210
+1,859
المتعافون
205,063,820
اخر تحديث : 18 سبتمبر، 2021 - 12:06 م (+02:00)

اضغط لمتابعة الاحصائيات التفصيلية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى