النظام القانوني لتداول أسهم الشركات المغلقة

بقلم الدكتور /وليد محمد وهبه المحامي – ومدرس القانون التجاري بالمعهد العالى للعلوم الادارية

تعرف الشركة المساهمة المغلقة بأنها واحدة من أهم شركات الأموال، وهي شركة ينقسم رأس مالها إلى مجموعة من الأسهم المتساوية من ناحية القيمة والقابلية للتداول، وسميت بالمغلقة لعدم توفر إمكانية طرح أسهمها للاكتتاب العام المباشر؛ حيث لا يستطيع أي شخص شراء أسهم تخص هذه الشركة إلا في حال كان من أحد مؤسسي الشركة، أو أن تنتقل إليه الأسهم من خلال البيع من أحد المؤسسين وبموافقة البقية، وبذلك فإن أموال هذه الشركة تعد أموالاً خاصة وليست أموالاً عامة كباقي الشركات المساهمة.

القيود المفروض على إجراءات المساهمة

يمنع تداول الأسهم العينية أو حصص التأسيس أو الأسهم النقدية التي يكتتب بها المؤسسون قبل نشر الميزانية، وحساب الأرباح، بالإضافة للحساب الذي يشمل سنتين ماليتين كاملتين لا تقل كل منهما عن 12 شهراً، وذلك بدءاً من تاريخ تأسيس الشركة، ويشتمل ذلك على حالات زيادة رأس المال بإصدار أسهم جديدة خلافاً لأسهم التأسيس؛ حيث يسري عليها الحظر حتى ولو كان ذلك قبل فترة قصيرة من انقضاء فترة الحظر.

يجب أن تتم الإشارة على جميع الصكوك بما يدل على نوعها، وتاريخ تأسيس الشركة، والمدة التي يمنع فيها تداول هذه الصكوك.

يجوز نقل ملكية الأسهم النقدية خلال فترة الحظر وفقاً للأحكام التالية، وهي: من أحد المؤسسين إلى فرد آخر من مؤسسي الشركة، أو من أحد المؤسسين إلى أحد أعضاء مجلس الإدارة لتقديمها كضمان، أو من ورثة أحد المؤسسين إلى الغير وذلك في حال وفاته.

يمنع تداول الأسهم وطرحها للجمهور بشكل عام بعد انتهاء فترة الحظر؛ حيث يتطلب ذلك مجموعة من الإجراءات؛ ومنها موافقة وزارة التجارة وهيئة السوق المالية على تحويلها إلى شركة مساهمة عامة، وحينها يتم التداول بالخضوع لإجراءات ونظام هيئة السوق المالي.

طرق تداول الأسهم بين المساهمين والغير

تقديم المساهم طلباً إلى الشركة في المقر الخاص بها، واستلام وصل يفيد باستلام الشركة للطلب، ويوضح تاريخ الطلب واسم وعنوان المساهم، بالإضافة لعدد الأسهم التي يرغب ببيعها ونوعها والثمن المطلوب.

الانتظار لمدة 60 يوماً حتى يتم الرد على الطلب؛ حيث تكون الموافقة كتابية صريحة أو تكون على شكل إخطار للمساهم بعدم الموافقة على بيع الأسهم للغير، وإعطاء الأولوية لأحد المساهمين أو للشركة ذاتها للشراء، وهو قرار ملزم للمساهم، أما في حال انقضاء المدة كاملة دون رد من مجلس الإدارة فيمكن اعتبار ذلك موافقة ضمنية دون تحفظ.

تداول الأسهم عن طريق شركة لتداول الأوراق المالية، وذلك في حال الموافقة على بيع الأسهم للغير، حيث يقوم كلا الطرفين البائع والمشتري بفتح حساب لدى الشركة، ويوقعان على عقد بيع الأسهم بالقيمة المتفق عليها، بالإضافة لتسليم الشركة كوبونات الأسهم مرفقة مع عقد تأسيس الشركة المساهمة وفقاً لآخر التعديلات والسجل التجاري.

سداد المشتري لقيمة الأسهم المطلوبة في حساب شركة تداول الأوراق المالية، وبذلك تباشر الشركة بإجراءات نقل الملكية وتسلم البائع المبلغ المالي الخاص به، كما تسلم المشتري كوبونات الأسهم بعد إتمام إجراءات نقل الملكية، وذلك وفقاً لقانون سوق رأس المال وقانون الشركات المساهمة والقرارات التنفيذية.

أهم خصائص هذه الشركات

تعد وسيلة مناسبة لاستثمار المال لكثير من الأفراد؛ كالموظفين.

تحدد قيمة السهم بحد أدنى هو جنيه واحد، وبحد أعلى هو حوالي 1000 جنيه.

تستمر في العمل ولا تتأثر بموت أو إفلاس أحد حملة الأسهم الخاصة بها، ولا في حالات تغير القيمة السوقية الخاصة بأسهمها.

تحدد عدد الشركاء فيها بحيث لا يقل عن ثلاثة شركاء، ولا يقل رأس المال عن 1000 جنيه.

تستمد اسمها من الغرض أو المشروع الذي تم إنشاؤها من أجله، وبذلك فهي لا تكون باسم أحد الشركاء.

تتم إدارتها من خلال مجلس إدارة ينتخبه المساهمون الذين يحملون أسهم الشركة، بالإضافة لمدير عام يعين من قبل أعضاء مجلس الإدارة لإدارة الشؤون اليومية.

الوضع في مصر

الاصابات
403,990
الوفيات
22,238
المتعافون
337,627
اخر تحديث : 20 يناير، 2022 - 12:05 م (+02:00)

الوضع عالميا

الاصابات
339,676,783
+414,490
الوفيات
5,584,473
+1,017
المتعافون
273,254,384
اخر تحديث : 20 يناير، 2022 - 12:05 م (+02:00)

اضغط لمتابعة الاحصائيات التفصيلية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى