إلى متى يستطيع رئيس الوزراء مد مهلة التقدم بطلبات التصالح؟.. اللائحة التنفيذية تجيب

 

كتب: محمد علاء

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قرارا بمد فترة التقدم بطلبات التصالح، لشهر آخر حتى نهاية نوفمبر، عقب موافقة المجلس في جلسته المنعقدة الأربعاء، وهو المد الثاني للمهلة، فإلى متى يستطيع رئيس الوزراء إصدار قرار بمد المهلة؟

يجيب على هذا التساؤل المهم، الذي يدور في أذهان ملايين من المصريين، نص قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 800 لسنة 2020، والمنشور بالجريدة الرسمية في العدد 13 مكرر «ه»، بتاريخ 31 مارس 2020، حيث نص في مادته الثالثة على: «يقدم ذوو الشأن إلى الجهة الإدارية المختصة طلب التصالح وتقنين الأوضاع خلال مدة لا تجاوز ستة شهور من تاريخ العمل بهذا القرار، ويجوز مدها بقرار من رئيس مجلس الوزراء لمدة مماثلة».

وانتهت المدة الأولى المنصوص عليها في 30 سبتمبر الماضي، ثم أصدر رئيس مجلس الوزراء قرارا بمدها مرتين الأولى حتى نهاية أكتوبر، والثانية حتى نهاية نوفمبر، وبحسب المادة الثالثة من القرار سالف الذكر يستطيع «مدبولي»، مد فترة التقدم بطلبات التصالح حتى نهاية مارس 2021.

قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 800 لسنة

https://egyls.com/wp-content/uploads/2020/10/637292032133222678.pdf

 

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى