إجراءات إيداع الوصية بالشهر العقاري

كتب/ عبدالعال فتحي

تقوم مكاتب التوثيق بقبول وإيداع الوصايا وسائر التصرفات المضافة إلى ما بعد الموت في مظاريف مغلقة مختومة بخاتم المكتب الرسمي وذلك بناءً على طلب الموصى أو من صدر منه التصرف، وفقًا لما نصت عليه المادة (18مكرر) من اللائحه التنفيذيه لقانون التوثيق رقم 68 لسنة 1947.

ويقوم الموثق عند الإيداع بتحرير محضر رسمي بذلك مع بيان وصف المظروف أو المحرر المطلوب إيداعه ويرفق المظروف أو المحرر بأصل محضر الإيداع ويوقع المحضر من الموثق والموصى أو ممن صدر منه التصرف أو طالب الإيداع .

يقوم الشخص الذي يريد أن يوصى بأى وصية مضافة إلى مابعد الموت بكتابة هذه الوصية من نسختين ويقوم بوضع كل نسخه من الوصية داخل مظروف ويقوم بغلقه جيدا؛ ثم يتوجه بهذين المظروفين إلى أى مكتب شهر عقارى فيقوم الموثق العضو القانونى بعمل محضر إيداع رسمى من ثلاثة نسخ يبين فى هذا المحضر اسم الموصى ورغبته فى الوصية وأن الوصية داخل مظروف مغلق لا يعلم الموثق شيء عنها ويقوم بوصف هذا المظروف لونه وحجمه فمن شروط إيداع الوصية أنها سريه لا يعلم ما بها سوى الموصى فقط فهى وصية مغلقة لا يعلم أحد ما بداخلها.

وبعد سداد رسوم التوثيق العادية؛ يقوم الموثق باستكمال المحضر ويوقع الموصى والموثق على المحضر وعلى المظروف المودعة به الوصية ثم يقوم الموثق بتسليم الموصى صورة رسمية من هذا المحضر دون أن يشتمل هذا المحضر على أى بيانات عن موضوع الوصية فهى في كل الأحوال مغلقة لا يعلم أحد ما بداخلها حتى الموثق نفسه.

بعد وفاة صاحب الوصية:

وبعد استخراج الإعلام الشرعى من حق أى واحد من الورثة المدرجين بإعلام الوراثة أن يتوجه إلى الشهر العقارى ويطلب فتح المظروف المودعة به الوصيه وقراءتها وتفريغ محتواها بمحضر رسمي أيضًا وإعطاءه صورة رسمية من هذا المحضر الذي يشتمل على جميع بيانات الوصية؛ ثم بعد ذلك تبدأ رحلة الورثه مع هذه الوصيه وهل هى فى حدود المسموح به شرعا وقانونا أم لا؛ فدور الشهر العقارى ينتهى عند فتح الوصيه.

وهناك ملحوظة مهمة؛ ألا وهى من حق الموصى فى أى وقت سحب الوصية وإلغائها فيقوم بالتوجه إلى الشهر العقارى ويطلب استرداد الوصية ويتم عمل محضر رسمى بذلك أيضًا ويتم تسليم الموصى الوصية مرة أخرى.

وهذا الإجراء يقوم أصحاب الشأن فى عمله ثقة فى الشهر العقارى ولرغبتهم فى وضع الوصية فى الشكل الرسمى لكى لا يمكن لأحد الطعن فيها وأنها صادرة من الموصى من عدمه مما يفتح المجال للجدل الطويل الذي ربما تضيع معه كل فائدة من هذه الوصية .

سحب الوصية وإلغائها:

يقوم بالتوجه إلى الشهر العقارى، ويطلب استرداد الوصية ويتم عمل محضر رسمي بذلك أيضًا، ويتم تسليم الموصى الوصية مره أخرى، وهذا الإجراء يقوم أصحاب الشأن فى عمله ثقة فى الشهر العقاري ولرغبتهم في وضع الوصية فى الشكل الرسمي، لكى لا يمكن لأحد الطعن فيها وأنها صادرة من الموصي من عدمه مما يفتح المجال للجدل الطويل الذى ربما تضيع معه كل فائدة من هذه الوصية.

الوضع في مصر

الاصابات
0
الوفيات
0
المتعافون
0
اخر تحديث : 17 أغسطس، 2022 - 11:47 ص (+02:00)

الوضع عالميا

الاصابات
0
الوفيات
0
المتعافون
0
اخر تحديث : 17 أغسطس، 2022 - 11:47 ص (+02:00)

اضغط لمتابعة الاحصائيات التفصيلية

عبدالعال فتحي

صحفي بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين؛ عمل في العديد من إصدارات الصحف والمواقع المصرية، عمل بالملف السياسي لأكثر من عامين، عمل كمندوب صحفي لدى وزارتي النقل والصحة، عمل بمدينة الإنتاج الإعلامي كمعد للبرامج التلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى