أبرز 10 تصريحات لسامح عاشور خلال شهر سبتمبر

علي عبد الجواد
كان شهر سبتمبر الماضي حافلا بالعديد من التصريحات المهمة لسامح عاشور، نقيب المحامين، رئيس اتحاد المحامين العرب، والتى أحدثت ردود أفعال، وأصداء واسعة، واستحوذت على انتباه السادة المحامين، وتناقلتها العديد من الفضائيات، والصحف والمواقع الإخبارية.
لم تقتصر تلك التصريحات على الشأن النقابي فقط لنقابة المحامين، وإن كانت النقابة قد نالت النصيب الأكبر منها، بل امتدت إلى القضايا العربية والعالمية، حيث حملت بعضها البشرى لجميع السادة المحامين بما تم الإعلان عنه، خلال فاعليات المؤتمر السنوي للمحامين بالغردقة، وحمل بعضها الآخر سلوكيات المهنة لشباب المحامين، خلال افتتاح الدورة الثالثة لمعهد المحاماة بالقاهرة الكبرى.
وفيما يلي نعرض أبرز 10 تصريحات للنقيب العام سامح عاشور، خلال شهر سبتمبر الماضي:

1ـ عاشور يعلن عن زيادة مرتقبة في المعاش
أعلن سامح عاشور، نقيب المحامين، عن إعداد النقابة لقرار يعرض على الجمعية العمومية للموافقة عليه، يتعلق بصرف معاش المحامي كاملا لآخر شخص مستحق له، بدلا من الخصم الذي يتم الآن عقب خروج أي من مستحقي المعاش، كما سيتضمن القرار تقريرا مقدما لاكتواري النقابة لرفع الحد الأقصى من 2000 إلى 3000 جنيه، ورفع الحد الأدنى إلى 1000 جنيه.

2ـ النقيب العام: الجيش المصري ميزان القوة بالعالم العربي وبدونه ستتغير خريطة المنطقة
وجه سامح عاشور، نقيب المحامين، رسالة للجيش المصري، قال فيها: “نحن معكم ونشد على أيدكم في مواجهة الإرهابيين في سيناء أو غير سيناء. وحال خروج الجيش المصري من ميزان القوة بالمنطقة العربية، فستتغير خريطة المنطقة، ولن يبقى الخليج، أو المغرب، أو الشام، أو السودان”.

3ـ نقيب المحامين يعد بتقديم تعديلات “الإدارات القانونية” خلال انعقاد البرلمان فى أكتوبر
صرح سامح عاشور، نقيب المحامين، بأن الدستور أكد استقلال محامي الإدارات القانونية، وأي نص في القانون الحالي يمس استقلالهم باطل، وأوضح أن التعديل المقترح من النقابة يتضمن أن يكون تشكيل لجنة الإدارات القانونية به توازن عددي، ولكن بأغلبية لمصلحة المحامين، والتخلص من الأزمات التي تواجههم كالنقل المكاني، وإنهاء الخدمة، والإحالة للجنة التأديبية، إضافة لتشكيل لجنة خاصة في النقابة، تكون موافقتها شرطا للإحالة للتأديب، ووعد بأن تقدم النقابة مشروع القانون للبرلمان خلال دور انعقاد أكتوبر المقبل.

4ـ عاشور يشرح أهمية تحصيل أتعاب المحاماة عند قيد الدعوى
شدد نقيب المحامين على أن أتعاب المحاماة أهم موارد النقابة. وبمقتضى النص، تحصل لمصلحة صندوق الرعاية الصحية والاجتماعية، وتورد لحساب الصندوق يوما بيوم، بالاتفاق مع وزارة العدل، كما أن ودائع النقابة في البنوك تجاوزت 700 مليون جنيه، سيتم استخدامها مع فوائدها لدعم خدمات المحامين وتطويرها.

5ـ النقيب العام: صفقة القرن تهدف لتفتيت الأمة العربية وتقويض دور مصر
وعن صفقة القرن، أكد سامح عاشور أنها ليست لتصفية القضية الفلسطينية وحدها، وجعل القدس عاصمة للكيان الصهيوني، بل هي صفقة تهدف لتفتيت الأمة العربية كلها، وليست فلسطين وحدها، والمطلوب تجزئة العراق، وسوريا، واليمن، وليبيا لدويلات عدة، وخليج بلا معالم، واستنزاف موارده، وتقويض دور مصر.

6ـ عاشور: نقابة المحامين لن تدفع فواتير من يسعى لقلب نظام الحكم.. ولن ننجر خلفهم
أكد نقيب المحامين الدعم الكامل من النقابة للجان الحريات بالفرعيات، مضيفا: “يجب أن نسهم بشكل إيجابي، ونتفاعل مع المجتمع في وقت نحتاج فيه إلى المصالحة والحوار المجتمعي”، مشددا على ضرورة التفرقة بين الدفاع عن حق كل مواطن في التعبير عن رأيه، وفقا للدستور والقانون، والانجرار لمعارك جانبية يجب ألا ندخل فيها، قائلا: ” نقابة المحامين لن تدفع فواتير من يسعى لقلب نظام الحكم.. ولن ننجر خلفهم”.

7ـ النقيب: مدونة السلوك تُحيي نصوص القانون المتعلقة بتقاليد المحاماة وأعرافها
صرح عاشور بأن مدونة السلوك، التي نصت عليها تعديلات قانون المحاماة، محاولة لإحياء نصوص تاريخية بالقانون، تتعلق بتقاليد المهنة وأعرافها، من بينها المواليد من 62 حتى 71، مكتفيا بتلاوة المادة 62، التي نصت: “على المحامي أن يلتزم في سلوكه المهني والشخصي بمبادئ الشرف، والاستقامة، والنزاهة، وأن يقوم بجميع الواجبات التي يفرضها عليه هذا القانون، والنظام الداخلي للنقابة، ولوائحها، وآداب المحاماة، وتقاليدها”.

8ـ نقيب المحامين: صرفنا 226 مليون جنيه على العلاج حتى الآن
كشف نقيب المحامين عن أن الإنفاق على مشروع العلاج تجاوز 226 مليون جنيه حتى الآن، وهو ما تخطى الاحتساب الاكتواري المتوقع مع إعلان الزيادات الجديدة بداية العام الجاري. وقال إن مشروع العلاج شهد قفزات كبيرة، خلال السنوات الماضية. فبعدما كان 3000 جنيه، أصبح الآن 50 ألف جنيه، ومساهمة 90 %، إضافة للمساهمات في بعض العمليات كزرع الكلى، والقلب المفتوح، ودعم مرضى السرطان.

9ـ عاشور ينفي تنازل “المحامين” عن الطعن فى عدم دستورية “القيمة المضافة”
نفى سامح عاشور تنازل النقابة عن طعنها، الذي تنظره المحكمة الدستورية العليا، والتى تطالب فيه بعدم دستورية بعض مواد قانون القيمة المضافة. وأكد أن القضية، بكامل أوراقها، لا تزال أمام هيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية، ولن تتنازل النقابة عنها، مضيفا أن البعض يروج أكاذيب مختلفة، منذ أشهر، ضد مجلس النقابة، عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

10ـ عاشور للشباب: الانتماء للمحاماة وطنية.. وتحتاج إلى من يعتز برسالتها
وجه النقيب العام، خلال افتتاح معهد المحاماة بالقاهرة الكبرى، 18 سبتمبر الماضي، العديد من النصائح لشباب المحامين، والتي تتعلق بالسلوك والمظهر، مؤكدا أن الدستور كرس دور المحاماة ودعم استقلالها، وأن المحاماة ليست حفظ أحكام النقض، وكتب الفقه، ودراسة القانون فقط، ويجب عليهم الالتزام بالحضور، والزي الرسمي، وأن النقابة حريصة على تخريج جيل متميز من المحامين، شارحا أساسيات التعامل مع الموكل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *