أبرزها ضبط المركبات المسروقة.. تعرف على كل ما يتعلق بالملصق الإلكتروني ( المميزات ـ العقوبات)

تقرير: عبدالعال فتحي

قررت وزارة الداخلية مد المهلة المحددة لتركيب الملصق الإلكتروني حتى 30 مارس 2021 كموعد نهائي، حتى يتمكن مالكو السيارات من تركيب الملصق. ونصت المادة 25 من قانون المرور الجديد على أن “يصرف لكل مركبة ملصق إلكتروني، وتحدد اللائحة التنفيذية مقابل تكاليف إصداره، وضوابط وشروط استخدامه، وحالات الإعفاء منه، ويجب أن يكون الملصق الإلكتروني صالحًا للاستخدام دائمًا وفقًا للغرض منه، ولا يجوز تسيير المركبة بدون هذا الملصق أو إخفاؤه أو التلاعب فيه، ويتم توقيع غرامة على المخالف من 4 آلاف إلى 8 آلاف جنيهًا”

وفى ذات الإطار تواصل الوزارة تقديم الخدمة الإلكترونية التي تمكن مالكي المركبات بكافة أنواعها ذات التراخيص السارية من القيام بطلب تركيب ملصق إلكتروني، وسداد الرسوم المطلوبة إلكترونيًّا من خلال موقع بوابة مرور مصر، على أن  تسلم الرخصة القديمة ويحصل المالك على الرخصة الجديدة المدون بها (ذات ملصق إلكتروني) وكذا استلام الملصق الإلكتروني، وتركيبه على المركبة بمعرفة المختصين بوحدة المرور عن طريق شباك واحد فقط.

ويتم استخدام الخدمة الإلكترونية كالتالي:

تسجيل البيانات الخاصة بالمواطن عن طريق الموقع الرسمي لوزارة الداخلية www.moi.gov.eg أو الدخول مباشرة على بوابة مرور مصر traffic.moi.gov.eg .

اختيار خدمات المركبات.

اختيار خدمة سداد رسوم إصدار ملصق إلكتروني.

سداد رسوم الخدمة المطلوبة.

 ونلخص مزايا الملصق  وتحذيرات المرور في النقاط التالية:

-يجب على مالكي المركبات سارية الترخيص التوجه الوحدات لتركيب الملصق الإلكتروني حتى في حال عدم حلول موعد الفحص الفني الدوري.

– تقديم الخدمات المرورية إلكترونيًا على المركبات التي قامت بتركيب الملصق الإلكتروني، وذلك خلال مهلة زمنية تنتهى 3 مارس المقبل.

-مد ساعات العمل حتى الثامنة مساءً يوميًا لسرعة الانتهاء من تركيب الملصق داخل الوحدات.

– بعد انتهاء المهلة المقررة يتم إرجاء تقديم كافة الخدمات المرورية لمالكي السيارات من استخراج أو تجديد رخصة القيادة، أو طلب استصدار المستخرجات المرورية المختلفة، إلا بعد تركيب الملصق الإلكتروني للمركبة.

-يجب على سائقي السيارات منتهية الترخيص التوجه لتجديد الترخيص وتركيب الملصق الإلكتروني تجنبًا لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

– من فوائد الملصق وجود شريحة تحتوى على رقم المركبة وبياناتها المسجلة للاستعلام بالحاسب الآلي، بحيث يتيح توفير منظومة معلومات دقيقة تقوم الجهات المعنية بحصر أماكن الكثافات المرورية والتعامل معها وإصدار تقارير وإحصائيات للمساهمة في إدارة وتنظيم حركة المرور.
ـ يحدد الملصق مسار حركة المركبات وتصنيفها “سيارة – دراجة نارية – نقل– مقطورة “.

ـ يحدد مدى أحقية المركبات في السير في المسار المخصص لها (الحارة المرورية) مع توجيه وإرشاد مستخدمي الطرق.

– يُتيح لأجهزة الأمن وضع نظام إلى فحص المركبات أمنيًّا.

ـ يمكن من خلاله التكامل مع باقي الأنظمة الأمنية الأخرى، والتعرف على المركبات المطلوبة أمنيًّا والمنتهية تراخيصها من خلال الربط بقاعدة بيانات السيارات، وتطبيق قواعد المرور وتسجيل المخالفات بطريقة إلكترونية وموحدة على كافة المواطنين بأنحاء الجمهورية.

 ـ يساهم في التعرف على المركبات التي انتهت فترة السماح بتواجدها داخل البلاد عن طريق المنافذ الجمركية، وكذا مركبات المناطق الحرة.

ـ يهدف الملصق الإلكتروني إلى التسهيل على جمهور المواطنين في تنقلاتهم واستخدامهم للطرق، من خلال سداد الرسوم المستحقة بأنواعها المختلفة (المرور على الطرق، الانتظار، وغيرها) دون توقف ويتم إرسال رسالة نصية عقب كل عملية (خصم – مخالفة– رسوم) تشير إلى رسوم العملية، والرصيد المتبقي لدى تفعيل هذه المنظومة.

ـ يساهم الملصق في رفع معدلات ضبط السيارات المبلغ بسرقتها عن طريق إدراجها بشكل إلكتروني يضمن سرعة ضبطها.

ـ يساهم في ضبط مخالفات تجاوز السرعة المقررة وتخزين صور المركبات المخالفة إلكترونيًّا بقاعدة بيانات مركزية.

يمكن من خلاله التعرف على المركبات التي تم تركيب الملصق لها ولم تستخدمه والإخطار بها لضبطها تنفيذاً لقانون المرور.

ـ يرتبط الملصق بقارئ إلكتروني ثابت ومتحرك لقراءة بيانات الشريحة.

ـ لا يجوز نزعه، أو نقله من المكان المخصص له أو إتلافه.

الوضع في مصر

الاصابات
182,424
الوفيات
10,688
المتعافون
140,892
اخر تحديث : 1 مارس، 2021 - 3:05 م (+02:00)

الوضع عالميا

الاصابات
114,760,574
+79,288
الوفيات
2,544,482
+1,655
المتعافون
90,312,116
اخر تحديث : 1 مارس، 2021 - 3:05 م (+02:00)

اضغط لمتابعة الاحصائيات التفصيلية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى