من تراب الطريق (1165)
من تراب الطريق (1165)
نشر بجريدة المال الأربعاء 25/8/2021
بقلم: الأستاذ/ رجائي عطية نقيب المحامين
دريني خشبة من تاني (1)
دريني خشبة.. هل تذكرونه ؟ لقد رحل عن دنيانا منذ أكثر من نصف قرن بعد أن ملأ الدنيا بإنتاجه المتميز، وبرحيله انقطعت الكتابات النظرية عن المسرح: تاريخه وقواعده وأصوله وفنونه.. كان دريني خشبة الأب الحقيقى للدراسات المسرحية.. دريني خشبة اسم كبير جدا في عالم المسرح، كان المصدر الأساسى الذي اعتمدت عليه ثقافتنا المسرحية في الستينيات، مؤلفا ومترجما، ألف كتابه المتميز: « أشهر المذاهب المسرحية » ـــ مشفوعًا بنماذج من أشهر المسرحيات لكل مذهب.. الكلاسى ومن تطبيقاته التي أورد تلخيصا لها من المآسى اليونانية: أوديب ملكا لسوفوكليس، ومأساة هيبولبيت ليوربيدز، ومن الملهاة: الضفادع لأرستوفان، والتوأمان لبلوتس، والشقيقان لتيراتس. والمذهب الكلاسى الحديث، ومن أعلامه راسين وبيير كوردينى، ومن مسرحياته التي لخصها: مأساة فاوست لجوته، ومأساة وليم لشيلر.. والمذهب الرومانسي ودور مارلو وشكسبير، والمذهب الرومانسي الحديث ومأساة هرنانى لفيكتور هوجو.. والمذهب الطبيعى وتفرعه عن المذهب الواقعي. نشأة المذهب الواقعي والفرق بينه وبيـن المذهب الطبيعي، وزعماء المذهب الواقعي: ستندال وبلزاك وفلوبير، وأعلام المذهب الطبيعي في القصة الفرنسية: إميل زولا وموباسان وألفونس دوديه، وتولستوى والمذهب الطبيعي في المسرح، ونماذج من مسرحياته وغيره.. المذهب الرمزي ومسرحيات رمزية لابسن ( براند، بيرجنت ).. والمذهب التعبيري، سماته ومسرحية الإمبراطور جونس كنموذج له للكاتب الأمريكى أوجين أونيل.. والمذهب السريالي، ومسرحية قلبي في بلاد الأحلام للكاتب الأمريكى وليم ساروين.. والمذهب الصوفي ونماذج من مسرحياته الدينية والأخلاقية: مسرحيات لليدى أوجستا جريجورى ولوليم بتلر بيتس: مسرحية الساعة الرملية، ومسرحية حيث لا شيء.. ومسرحية ” كل حي “.. وهي مسرحية أخلاقية من عصر النهضة لكاتب مجهول.. والمذهب الوجودي ومن أعلامه سارتر، ومسرحيته المعروفة: « الله والشيطان ». من طرائف ما يقال أنني اشتريت هذا الكتاب المكون من 320 صفحة بالقطع الكبير عام 1961بجنيه واحد، فانظر كيف صارت مهمة شبابنا شاقة بالغة التكلفة لاقتناء الكتاب في الوقت الحاضر.
ترجم دريني خشبة للمكتبة المسرحية: « عالم المسرحية » تأليف لاروس نيكول، ونشرت الترجمة 1958 في 400 صفحة، وكتاب: « في الفن المسرحي » تأليف إدوارد جوردون كريج، وصدرت طبعته الثانية 1960 برقم (63) بجنيه واحد ضمن مجمــوعة الألف كتاب ( الأولى )، وترجم الكتاب الذي أحدثك عنه اليوم: « تاريخ المسرح في ثلاثة آلاف سنة » لشلدون تشينى ـ الجزء الأول في 400 صفحة من القطع الكبير ـ 1963.
من حسن الحظ أنه قبل رحيل دريني خشبة أتحف المكتبة المسرحية العربية بترجمة شاملة للمجلد الأول لهذا الكتاب للناقد المسرحي الأمريكي المعروف شلدون تشينى: « تاريخ المسرح في ثـلاثة آلاف سنة ».. كان في نية دريني خشبة أن يتبعه بترجمة المجلد الثانى لولا أن وافته المنية، وكان ظني أن يتسلم أحد الراية ويتابع استكمال هذا العمل الجليل.
على كثرة الكتب التي وضعت عن المسرح، فلم يجمع كتاب من فنونه ما جمعه كتاب شلدون تشينى الذي ترجمه لنا دريني خشبة. هو خيط عام ضم كل فنون المسرح وأساسه وخلفيته وعناصره عبر ثلاثة آلاف سنة.. وهـى على تعددها فـنون متكاملة.. يكمل بعضها بعضا.. ولا يمكن أن ينفصم أحدها عن باقي العناصر.
الممثل هو أول من يطالعه المتفرج على المسرح.. هذا الممثل ليس محض موهبة في التشخيص أو التمثيل، بل يحتاج الممثل المسرحي الحقيقي إلى معرفة جيدة بتاريخ المسرح مـنذ نشأته، وبنشأة وتطور التمثيل فيه منذ كان رقصا بدائيا وإنشاداً بدائيا.. وتطوره بعد ذلك خطوة خطوة إلى أن وصل إلى ما هو عليه الآن.. لم يكن هذا التطور منفصلا عن تطور المسرحية ذاتها وما طرأ عليها في كل عصر حتى العصر الحاضر.