الشرق الفنان (23)
من تراب الطريق (1125)
الشرق الفنان (23)
نشر بجريدة المال الثلاثاء 22/6/2021
بقلم: الأستاذ/ رجائي عطية نقيب المحامين
هما إذن نظرتان ينظر الإنسان بأي منهما.. إلى نفسه، وإلى العالم.. أو ينظر بهذه مرة، وبتلك أخرى..
الإنسان حين يقف إزاء الحقيقة الخارجية، إما أن ينظر إليها من خلال ذاته، وحينئذ يشبهها بنفسه فيدمج الطرفين في كائن واحد، وتلك هي وقفة الفنان وكذلك المتصوف ومن جرى مجراهما.
وإما أن ينظر إليها كمتفرج يتابع ما يجرى أمامه على مسرح الحياة والحوادث، فيصفها كما يراها، وصفًا يصلح لنفسه ويصلح لغيره.. وتلك هي نظرة العالِم ومن يجرى مجراه.
والفرض الثالث أن ينظر إليها نظرةً تجمع النظرتين. إن كان ما ينظر إليه وجدانًا ينبض به قلبه إزاء الكون؛ نظر إليه نظرة الفنان أو المتصوف، وإن كان ما ينظر إليه من الظواهر الخارجية للأشياء، نظر إليه نظرة العالِم الذي يدرس ويطبق مقاييس العلم.
وبديهي فإن الناس تتباين فيما يأخذ به هذا أو ذاك، في نظره إلى الكون وإلى مسرح الحوادث، والأشياء.. بيد أن النظرة الفنية أو نظرة الفنان، هي ديدن الشرق الأقصى، والثانية نظرة الغرب، وتتآلف النظرتان في الشرق الأوسط كما مَرَّ بنا.
والناظر بهذه النظرة أو تلك، لا يتخذ قرارًا مسبقًا ـ بمعنى القرار ـ يلتزمه فيما سوف يفعله، وإنما هو يصدر عما طُبع عليه، وهذا الطبع حصاد عوامل متعددة تتشارك بنسب متفاوتة في تشكيل هذا الانطباع أو ذاك.
هذا ومن المحال على الإنسان ـ مهما كانت نظرته إلى نفسه وإلى العالم الخارجي، أن يقف عند مدركاته المباشرة كما تأتى مجزأة على لحظات الزمن المتتابعة وموزعة على نقاط المكان المتفرقة.. كذلك محال على الإنسان أن يقف عند كل واحدة من تلك الانطباعات التي تحدث لديه كأنما كل منها حقيقة مستقلة قائمة بذاتها؛ وإنما هو في الواقع يجاوزها إلى مبدأ عام ـ إن جاز التعبير ـ يطويها تحت جناحه. وهنا يكون الاختلاف الأصيل بين نظرة ونظرة وبين ثقافة وثقافة.
من الناس من ينتهي إلى مبدأ شامل يضم هذه الجزئيات المتفرقة الفرادى.
ولكن من الناس أيضًا من ينتهي إلى مبدأ شامل يدرج تحته هذه الجزئيات الحسيّة المتفرقة، بيد أنه لا يدعى لهذا المبدأ سوى أنه « فرض » يفترضه ويعرضه للتحقيق وإثبات الصدق من واقع ما يشاهده وما يجريه من تجارب، ثم يعود إلى عالم الحسيّات لينظر هل هذه النتائج صادقة على الواقع أو ليست كذلك، ولعله حينئذ يحل مبدأ آخر يفترضه لتفسير وقائع العالم المحسوس كما تقع لبصره وسمعه؛ ولذلك تجد تاريخ المعرفة عند هذا الفريق الثاني متغيرًا متبدلاً كما يقول الدكتور زكى نجيب محمود. يفرغ من مرحلة ليبدأ سيره في مرحلة جديدة، لأنه لا يقبل متابعة السير لمبدأ افترضه ثم ثبت له بطلانه أو عدم صحته.. بينما تجد تاريخ المعرفة عند الفريق الأول على قدر كبير من الثبات والاستقرار أو الدوام.
هذان الفريقان يكونان عندما يتجاوزان الجزئيّات المحسة، على اختلاف في المبدأ العام الشامل الذي يتخذه كل منهما.
أحدهما يرى نفسه إزاء حقيقة أدركها إدراكًا واضحًا ناصعًا لأنه شاهدها بروحه.. ولكنه في الوقت نفسه لا يستطيع التعبير عنها بكلمات مستقيمة المعنى كهذه الكلمات والعبارات التي نتفاهم بها في حيواتنا المعيشية، ولذلك تراه يلجأ إلى العبارات والكلمات التي تومئ وتوحى، وليس التي تصف وتحدد؛ ومن هذا القبيل فيما يورد الدكتور زكى نجيب محمود ـ الأسفار الدينية والصوفية في الثقافة الشرقية، وتلك فيما يرى ـ هي لغة الفن.
أما الفريق الآخر فيرى نفسه إزاء حقيقة يفترضها لنفسه كيما يستنبط منها النتائج، ولذلك فلا مناص عنده من العبارات بل الألفاظ المحددة الدقيقة، ومن هذا القبيل الكتب العلمية في ثقافة الغرب ( بل وفي الإنتاج العلمي للشرق ) وتلك هي لغة العلم النظري.
أضفتُ استدراكي بين القوسين، لأني وجدت في ثقافتنا الشرقية فرقًا واضحًا بين لغة الأدب والشعر والقص، وبين لغة الفقه والقانون، فقد توارت فيها زخارف الجناس والطباق والبديع إلى آخر ما يلحق بلغة الأدب من محسنات بديعية.