إدارة التكافل

إدارة التكافل : هي إدارة ضمن إدارات النقابة العامة للمحامين مسؤولة عن صندوق يهدف إلى تحقيق التضامن والتكافل والتلاحم بين المحامين لمواجهة الأعباء التي تتزايد ببلوغ سنا يتقاعد فيها عن العمل والكسب أو بوفاته وفقدان الأسرة لعائلها.

عدد المشتركين

6000 عضو حتى اللحظة

أهداف الصندوق

يهدف إلى تحقيق التضامن والتكافل والتلاحم بين المحامين لمواجهة الأعباء التي تتزايد ببلوغ سنا يتقاعد فيها عن العمل والكسب أو بوفاته وفقدان الأسرة لعائلها، وتحقيق هذا الهدف بأن يقدم الصندوق للمحامي الذي يبلغ سن التقاعد مبلغا من المال يعينه على أعباء الحياة أو يقدم لأسرة المحامي الذي يتوفى مبلغا من المال للغرض نفسه.

القواعد التنظيمية للصندوق

يتم احتساب سن المحامي عند الانضمام للصندوق مع إهمال كسور السنة.

يسدد المحامي عند بداية انضمامه للصندوق رسم عضوية يحدد حسب عمره عند الانضمام وطبقاً للجدول رقم(١)ويتم سداد رسم العضوية بالكامل عند الانضمام، كما يجوز للمحامي تقسيط رسم العضوية إلا أنه لا يعتبر المحامي عضواً بالصندوق إلا بعد تمام سداد رسم العضويه بالكامل.

يسدد المحامي أيا كان عمره عند الانضمام اشتراكا سنويا (٢٤٠جنيه)يتم سداده خلال الفترة من بداية شهر يناير حتى نهاية شهر مارس.

إذا حدث للمحامي (لا قدر الله) عجزاً أو وفاة قبل مرور سنتين علي انضمامه للصندوق يستحق رسم العضوية المسدد بالإضافة إلي ضعف الاشتراكات المسددة.

إذا استقال المحامي أو فصل من الصندوق لأي سبب من أسباب الاستقالة أو الفصل يستحق له رسم العضوية والاشتراكات المسددة بالكامل بشروط مرور ثلاث سنوات على انضمامه للصندوق أما إذا كانت الاستقالة أو الفصل قبل مرور ثلاث سنوات على الانضمام للصندوق يخصم نسبة ٢٥%كمصروفات إدارية من جملة الاشتراكات المسددة.

إذا تأخر العضو عن سداد الاشتراك لمدة ثلاثة شهور متتالية يفصل دون سابقة إنذار وإذا كان مستحقا لأي من حالات الاستحقاق (بلوغ السن-العجز -الوفاة) فإنه لا يصرف ميزة الاستحقاق ويصرف له الرسوم والاشتراكات المسدد منه فقط، وفي حالة السداد بعد المواعيد السابقة تحصل غرامة تأخير بواقع ٢٤جنية عن كل سنه تأخير بحد أقصى ٥ سنوات وكل تأخير فوق ٥ سنوات يعتبر مفصولا نهائياً من الصندوق ويصرف له الرسوم والاشتراكات المسددة فقط.

تزداد مزايا الصندوق كلما زاد عدد المشتركين فيه (تزداد المبالغ الموضحة بالجدول كلما زاد عدد المشتركين في الصندوق).

قواعد الانضمام للصندوق

يتم فتح باب الانضمام للصندوق لجميع أعضاء نقابة المحامين، وذلك لأعضاء الذين لم يجاوز ين أي منهم عند الانضمام ٥٩ عاما.

يسمح لأعضاء المقيدين حديثاً بالانضمام للصندوق.

يوقع العضو الراغب في الانضمام للصندوق علي طلب انضمام وعضوية بإدارة التكافل الاجتماعي (النموذج المعد لذلك)

يحدد رسم العضوية طبقا لسن العضو عند الانضمام وحسب جدول رقم (١).

الاشتراك (٢٤٠) سنوياً.

المستندات المطلوبة:

صوره كارنيه النقابة.

صوره بطاقة الرقم القومي.

عدد ٢ شخصية.

ويكون توقيع العضو علي طلب الانضمام والعضوية إقرار منه بقبول النظام.

استحقاقات الأعضاء وصرفها

يستحق العضو عند بلوغه سن ٦٥سنة مبلغ (عن كل سنة اشتراك في الصندوق) طبقا للجدول رقم (١).

في حالة وفاة أو العجز قبل سن ٦٥سنة (يستحق الميزة طبقا رقم (٢) وحسب مدة الاشتراك في الصندوق).

وفاة العضو بعد مرور سنتين علي انضمامه للصندوق وتقدم ورثته بطلب لصرف مبلغ التكافل المستحق (النموذج المعد لذلك) يتم صرف المبلغ كاملاً ويشترط في كل الأحوال السابقة ألا يكون قد سبقها تقدم العضو بطلب استقالة أو فصل منه لأي سبب من الأسباب.

زر الذهاب إلى الأعلى