11 حالة تعفى فيها السيارات من الضرائب والرسوم.. تعرف عليها

كتب/ عبدالعال فتحي 

تتولى مصلحة الجمارك المصرية، تحديد الرسوم والضرائب الجمركية على السيارات المستوردة من الخارج، لكن تعفى السيارات في عدة حالات حددها القانون رقم ٦٦ لسنة ١٩٧٣، الخاص بإصدار قانون المرور، نعرضها في الآتي:

(١)المركبات المملوكة للحكومة وللمجالس المحلية وللهيئات العامة، التي لا تستغل لقاء أجر.

(٢)مركبات الهيئات الدبلوماسية والقنصلية العربية أو الأجنبية والمركبات المملوكة لموظفيها العرب أو الأجانب وعائلاتهم فى الحدود التي يقررها وزير الداخلية بالاتفاق مع وزير الخارجية وبشرط المعاملة بالمثل.

(٣)مركبات الهيئات الدولية والوكالات التابعة لها والهيئات العربية أو الأجنبية وموظفيها العرب أو الأجانب التى يتقرر لها الإعفاء بمقتضى اتفاقات دولية نافذة في البلاد.

(٤)المركبات المملوكة لجامعة الدول العربية وفروعها والمندوبين المعتمدين لديها وموظفيها طبقا للاتفاقات المبرمة بشأنها والنافذة في البلاد.

(٥)المركبات المملوكة للبعثات والهيئات العربية أو الأجنبية، ولبعض الشخصيات العربية أو الأجنبية التي يقرر وزير الداخلية إعفاءها بناء على طلب وزير الخارجية.

(٦)مركبات الاسعاف المعدة لأغراض الإسعافات العامة.

(٧)مركبات الجمعيات الخيرية التى يصدر بتحديدها قرارًا من المحافظ المختص بالاتفاق مع مديريات الشئون الاجتماعية بالمحافظة.

(٨)مركبات جمعيات الرفق بالحيوان المعدة لنقل الحيوانات المريضة أو المصابة.

(٩)المركبات المصممة ليقودها ذوو العاهات والتي يتولون قيادتها بأنفسهم.

(١٠)الجرارات الزراعية والآلات الملحقة بها المخصصة لخدمة الإنتاج الزراعى.

(١١)المركبات المملوكة للعابرين والسائحين المرخص بتسييرها في الدول التي يقيمون فيها وذلك لمدة تسعين يومًا فقط من يوم دخولها البلاد متى كان مؤمنًا من المسئولية المدنية الناشئة من حوادثها في البلاد.

ويجوز الترخيص بها بعد انقضاء هذه المدة، وذلك بعد أداء الضرائب والرسوم عنها، ويجوز أداء الضريبة على أقساط لا تقل مدة كل قسط منها عن ثلاثة أشهر، ويسرى ذلك إذا ما تقدم المالك بطلب الخروج بها من البلاد بعد انقضاء المدة المذكورة.

وإذا ضبطت المركبة مسيرة بعد انقضاء مدة التسعين يومًا دون ترخيص بها فرضت عليها الضريبة والرسوم المستحقة، كما يستحق عنها ضريبة إضافية قيمتها ثلث الضريبة السنوية المستحقة عن ثلاثة أشهر، وللمالك أن يستفيد من باقي المدة المؤدى عنها الضريبة والرسوم متى طلب الترخيص بالمركبة.

عبدالعال فتحي

صحفي بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين؛ عمل في العديد من إصدارات الصحف والمواقع المصرية، عمل بالملف السياسي لأكثر من عامين، عمل كمندوب صحفي لدى وزارتي النقل والصحة، عمل بمدينة الإنتاج الإعلامي كمعد للبرامج التلفزيونية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى