⚖️طالع أهم الأخبار الصادرة من نقابة المحامين⚖️

⚖️طالع أهم الأخبار الصادرة من نقابة المحامين⚖️

 

✍🏻في خطوة جديدة للتيسير على المحامين.. النقيب العام يمنح النقابات الفرعية حق ختم بطاقة الرقم القومي والشهادات الخاصة بالسجلات

أعلنت نقابة المحامين، عن مرحلة جديدة من مراحل ميكنة الخدمات النقابية، وتسهيل الحصول عليها، تيسيرًا على السادة المحامين بالنقابات الفرعية، تحت رعاية وبتوجيهات النقيب العام، الأستاذ عبدالحليم علام.

 

ومن المقرر أن يشهد يوم الإثنين المقبل، الموافق 20 فبراير 2022، إعطاء النقابات الفرعية حق ختم بطاقة الرقم القومي، واستخراج الشهادات الخاصة بالسجلات، بدلًا من الحصول عليها من مقر النقابة العامة، وتكبد المحامي للجهد والمال.

 

وفي هذا الصدد، أعلن نقيب المحامين عن توزيع الأختام والشهادات الخاصة بالسجلات على النقابات الفرعية.

 

وشدد النقيب العام على أنه لن يسمح بتسليم الشهادة إلا للمحامى شخصيًا؛ حفاظا على سرية البيانات، ومنعًا لتعرض الموظف المختص للمسائلة القانونية.

 

وأكد أن استمرار الخدمة عقب انطلاقها مشروط بالالتزام من جانب النقابات الفرعية، وإلا سيتم إلغاءها في حالة المخالفة.

 

وذكر أن هذه الخدمة تستهدف التيسير على السادة المحامين، وتتماشى مع اتخاذ النقابة مسار اللامركزية، ومشروع ميكنة الخدمات الذي انطلق مع بداية العام الجاري 2023.

 

وعقد نقيب المحامين مؤخرًا اجتماعًا مع موظفي النقابات الفرعية، للوقوف على جاهزيتهم للعمل على الخدمة الجديدة بالنقابات الفرعية، والتنبيه عليهم الالتزام بالتعليمات.

…………..

https://wp.me/paDVq4-W75

✍🏻 نقابة المحامين تتلقى عرضًا لحجز وحدات إدارية بميدان المطرية

تلقت النقابة العامة للمحامين، برئاسة الأستاذ عبد الحليم علام، نقيب المحامين ـ رئيس اتحاد المحامين العرب، عرضًا من إحدى شركات التسويق العقاري لوحدات إداريه بمول بيت العز بميدان المطرية، والتي تصلح وحدات إدارية، بمساحات مختلفه من 45 م الى 115 م، وذلك تحت إشراف الأستاذ ماجد حنا عضو مجلس النقابة العامة للمحامين، وجاء نص العرض كالآتي:

التفاصيل:// https://wp.me/paDVq4-W6X

تسليم شهادات اجتياز الدورة الخامسة بمعهد محاماة القاهرة الكبرى

 

بدأت إدارة معهد المحاماة، تحت إشراف الأستاذ حسين الجمال، أمين عام النقابة، ومقرر معهد المحاماة، اليوم الأحد، في طباعة وتسليم شهادات اجتياز الدورة الخامسة بمعهد المحاماة، لشباب المحامين ممن اجتازوا اختبارات الدورة، التي أقيمت خلال العام الماضي 2022، تحت رعاية نقيب المحامين، الأستاذ عبدالحليم علام، رئيس اتحاد المحامين العرب.

وحرص الأستاذ حسين الجمال، على لقاء شباب المحامين خلال حضورهم لاستلام الشهادات، حيث المعهد شرطًا للقيد بالجدول الابتدائي، طبقًا لقانون المحاماة.

 

………………..

طالع التفاصيل:// https://wp.me/paDVq4-W7N

 

✍🏻 استمرار معرض الكتب والموسوعات القانونية بنقابة المحامين | صور

أعلنت لجنتي الفكر القانوني والشباب، بالنقابة العامة للمحامين، استمرار فعاليات معرض الكتب القانونية والمقام أمام المبنى الجديد للنقابة العامة، تحت رعاية الأستاذ عبدالحليم علام، نقيب المحامين ـ رئيس اتحاد المحامين العرب.

التفاصيل//: https://wp.me/paDVq4-W7x

✍🏻  «النقض»: ظرف الإكراه في السرقة عيني متعلق بالأركان المادية المكونة للجريمة

أكدت محكمة النقض في حكمها بالطعن رقم ٢٥٠٠٦ لسنة ٨٨ القضائية ـ دائرة الثلاثاء ( د ) الجنائية، أن ظرف الإكراه في السرقة عيني متعلق بالأركان المادية المكونة للجريمة، ولذلك فهو يسري على كل من أسهم في الجريمة المقترنة به ولو كان وقوعه من أحدهم فقط دون الباقين، فإن ما انتهى إليه الحكم من ترتيب التضامن في المسئولية بين الطاعنين واعتبارهم فاعلين أصليين لجريمة السرقة بالإكراه طبقاً لنص المادة ٣٩ من قانون العقوبات يكون سديداً.

التفاصيل//: https://wp.me/paDVq4-W7j

 

✍🏻 «النقض»: الخيار للمطلقة الحاضنة في الاستقلال بمسكن الزوجية أو أن يقرر القاضي أجر مسكن مناسب

أكدت محكمة النقض في حكمها بالطعن رقم 700 لسنة 74 القضائية “أحوال شخصية”، أن بديل استقلال المطلقة الحاضنة لمسكن الزوجية المؤجر أن يهيئ المطلق مسكنًا آخر مناسبًا، والخيار للمطلقة الحاضنة في الاستقلال بمسكن الزوجية أو أن يقرر القاضي أجر مسكن مناسب، كما أن للحاضنة أن تتمسك بالخيار الذى تراه مناسبًا إلى ما قبل صدور الحكم النهائي واجب النفاذ، موضحة علة ذلك.

التفاصيل:// https://wp.me/paDVq4-W7i

 

✍🏻 «النقض»: لضباط الأمن الوطني كامل الاختصاص المكاني بإجراء التحريات

أكدت محكمة النقض في أثناء نظرها الطعن رقم ٢٣٧٧٤ لسنة ٨٨ قضائية، أن المادة ٢٣ من قانون الإجراءات الجنائية بعد تعديلها بالقانون رقم ٧ لسنة ١٩٦٣ المعدل، قد منحت الضباط العاملين بإدارة المباحث العامة بوزارة الداخلية وفروعها بمديرات الأمن المسماة الأن بالأمن الوطني – سلطة عامة وشاملة في ضبط جميع الجرائم، فأنها كذلك قد خولتهم هذه السلطة في كافة أنحاء الجمهورية، فإنه يكون من غير المجدي ما يثيره الطاعنون في شأن عدم اختصاص ضابط الأمن الوطني مكانياً بإجراء التحريات.

التفاصيل//: https://wp.me/paDVq4-W7o

✍🏻 طالع تفاصيل تعديلات قانون المنشآت الصناعية لتقنين أوضاعها

يناقش مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، في جلسته العامة اليوم، تقرير اللجنة المشتركة من لجان الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والشئون الدستورية والتشريعية عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بشأن تقنين أوضاع المنشآت الصناعية غير المرخص لها.

التفاصيل//: https://wp.me/paDVq4-W7u

✍🏻  هل يجوز للخاضعين للتكليف العمل بنظام «بعض الوقت»؟.. الفتوى والتشريع تجيب

انتهت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع، برئاسة المستشار أسامة محرم النائب الأول لرئيس مجلس الدولة، إلى عدم جواز الترخيص لطبيبة صيدلانية، في أن تعمل بعض الوقت طبقًا لحكم المادة (54) من قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم (81) لسنة 2016، وذلك لكونها خاضعة للتكليف الخاص بها ويتأتي ذلك مع العمل بعض الوقت.

التفاصيل/: https://wp.me/paDVq4-W7J

✍🏻 ٣ حالات لإلغاء ترخيص الشركات المساهمة في القانون

نصت المادة (٢٣) من قانون العمل، على أنه يلغى الترخيص بقرار من الوزير المختص عند ثبوت أى من الحالات الآتية:

التفاصيل:// https://wp.me/paDVq4-W7c

 

✍🏻 عقوبات في قانون مكافحة المخدرات وتنظيم استعمالها والاتجار فيها

أكدت المادة 34 من القانون رقم 182 لسنة 1960 بتاريخ 05/06/1960 بشأن مكافحة المخدرات وتنظيم استعمالها والاتجار فيها، أنه يعاقب بالإعدام أو بالأشغال الشاقة المؤيدة وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تجاوز خمسمائة ألف جنيه:

طالع:// https://wp.me/paDVq4-W79

✍🏻 6 مهام للوحدة المركزية بقانون تنمية التصدير

نصت المادة (4) من القانون رقم ١٥٥ لسنة ٢٠٠٢ بشأن تنمية التصدير، أن تنشأ وحدة مركزية بوزارة المالية من ممثلين لمصلحة الجمارك والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات تخضع لإشراف وزير المالية بالاشتراك مع الوزير المختص بالتجارة الخارجية.

وتقوم الوحدة المركزية والوحدات الفرعية بإدارة نظامي السماح المؤقت ورد الضرائب الجمركية المنصوص عليهما في قانون الجمارك، وبالأخص:

التفاصيل:// https://wp.me/paDVq4-W7f

✍🏻  «اعرف قانون»

يتم العقد بمجرد أن يتبادل طرفان التعبير عن إرادتين متطابقتين، مع مراعاة ما يقرره القانون فوق ذلك من أوضاع معينة لانعقاد العقد.

المادة 89 من القانون المدني

✍🏻 مصطلح قانوني -المخلص الجمركي

هو كل شخص طبيعي، أو معنوي مرخص له من المصلحة بالقيام بإعـــداد البيـــان الجمركي، وتوقيعـــه وتقـــديمه للجمارك، وإتمـــام الإجـــراءات نائبًا عن صـاحب البضـاعة.

المادة رقم (1) من قانون الجمارك

زر الذهاب إلى الأعلى