وقائع جلسة حلف اليمين القانونية لشباب المحامين| صور

تصوير: إبراهيم الدالي ـ أحمد سمير

عقدت نقابة المحامين، اليوم الإثنين، جلسة حلف اليمين القانونية للمحامين الجدد، برئاسة الأستاذ حسين الجمال، أمين عام النقابة، نيابة عن الأستاذ عبدالحليم علام، نقيب المحامين، وذلك بمقر النادي النهري للمحامين في المعادي، لشباب المحامين من جميع النقابات الفرعية.

وعقدت الجلسة بنادي المحامين النهري بالمعادي، لجميع المحامين الجدد المتقدمين للالتحاق بجداول نقابة المحامين، وصدر لهم رقم قيد، من جموع النقابات الفرعية، وهي: «جنوب القاهرة ـ شمال القاهرة ـ القاهرة الجديدة ـ حلوان ـ الجيزة – 6 أكتوبر – بنها – شبرا الخيمة ـ المنوفية ـ الإسماعيلية ـ السويس ـ بورسعيد ـ شمال سيناء ـ جنوب سيناء ـ المحلة الكبرى ـ طنطا ـ كفر الشيخ ـ الإسكندرية ـ مرسى مطروح ـ شمال البحيرة ـ جنوب البحيرة ـ شمال الشرقية ـ جنوب الشرقية ـ شمال الدقهلية ـ جنوب الدقهلية ـ دمياط ـ بني سويف ـ الفيوم ـ المنيا ـ شمال أسيوط ـ جنوب أسيوط ـ الوادي الجديد ـ سوهاج ـ الأقصر ـ البحر الأحمر ـ قنا ـ أسوان».

وفي مستهل كلمته وجه الأستاذ حسين الجمال، مجموعة من النصائح لشباب المحامين المقبلين على ممارسة المهنة، حول ضرورة طاعة الوالدين والاعتراف بفضلهم، وحسن معاملتهم.

وذكر أمين عام النقابة أن الدراسة بمعهد المحاماة عملية، حيث يتعرف الشاب على الممارسة العملية للمهنة، والتعامل مع القضايا المدنية، والإدارية، والجنائية، وكيفية التعامل مع الوقائع في القضية الموكل فيها، وشهود الإثبات والنفي، والأدلة المتوفرة في الدعوى.

وأكد أن النقابة العامة وأعضاء المجلس برئاسة الأستاذ عبدالحليم علام، نقيب المحامين، حريصة على إعداد جيل قادر على ممارسة المهنة، واضعة كل الإمكانات المتاحة لمعهد المحاماة لتخريج جيل قادر على تحمل مسؤولية ورسالة المهنة.

حلف اليمين القانونية:

وأشار إلى أن مهنة المحاماة تضيف للمحامي العلم والفصاحة، وتجبره على أن يعمل لثقل مهاراته، وأن ينهل من جميع العلوم ليكون قادرًا على ممارسة المحاماة، مشيرا إلى أن مهنة المحاماة أساسها الأخلاق، والعلم والمعرفة والقدرة على الإقناع، إلى جانب التزام الكلمة الحسنة والمظهر المشرف.

وشدد «الجمال» على أن المحامي مسؤول على سلوكه وتصرفاته فهو محل نظر المجتمع، مشيراً إلى ضرورة اعتزاز المحامي بنفسه وأن يتحلى بمكارم الأخلاق، التي هي من صفات الرسول صلى الله عليه وسلم، عندما قال له رب العزة وإنك لعلى خلق عظيم، منبهًا على المحامين الجدد احترام النفس والاعتزاز بالشخصية، ومعرفة كيفية التعامل مع كافة أطراف العدالة وفئات المجتمع المختلفة.

وأكد أن الأخلاق هي أساس نجاح المحامي، فالأخلاق تمنح الفرد إمكانيّة اختيار السلوك الصادر عنه، وتحديد شكله، ممّا يعني الإسهام في تشكيل شخصيّة الفرد، وتحديد أهدافه في الحياة.

وردد شباب المحامين حلف اليمين القانونية خلف أمين عام النقابة.

وقائع جلسة حلف اليمين القانونية لشباب المحامين

abdo

صحفي بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين؛ عمل في العديد من إصدارات الصحف والمواقع المصرية، عمل بالملف السياسي لأكثر من عامين، عمل كمندوب صحفي لدى وزارتي النقل والصحة، عمل بمدينة الإنتاج الإعلامي كمعد للبرامج التلفزيونية.
زر الذهاب إلى الأعلى