وزارة “العدل” تقرر إنشاء 3 فروع توثيق ومأموريتين للشهر العقاري

 

نشرت الجريدة الرسمية، أمس الأربعاء، قرار وزارة العدل بإنشاء 3 فروع توثيق ومأموريتين للشهر العقاري

وتضمن القرار المنشور في الجريدة الرسيمة علي انشاء فرع توثيق بريد القرية الذكية في الجيزة وفرع توثيق مركبات الغردقة في البحر الأحمر، فرع توثيق مكتب بريد العتبة في القاهرة وتنشأ مأمورية للشهر العقاري باسم مأمورية شهر التجمع العمراني الجديد بمدينة العبور، ومأمورية للشهر العقاري باسم مأمورية التجمع العمراني الجديد في مدينة الصالحية الجديدة في الشرقية.

مصلحة الشهر العقاري تناشد المواطنين لتسجيل العقارات

وناشد جمال ياقوت رئيس مصلحة الشهر العقاري، المواطنين والمطورين العقاريين بتسجيل العقارات تطبيقًا للتعديلات التي تم إدخالها على القانون رقم 27 لسنة 2018 الخاص بتسجيل العقارات في المدن الجديدة، والذي دخل حيز التنفيذ رسمياً السبت في المأموريات المختلفة.

وقال «ياقوت» خلال حواره ببرنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON: «أناشد المواطنين والمطورين لتسجيل العقارات، خلال فترة الـ30 يوما، وإذا لم يفعل ذلك، ستقوم هيئة المجتمعات العمرانية بالتسجيل نيابة عنه بعد 30 يومًا، ممكن أي مواطن يروح يسجل الوحدة بتاعته لو المطور مكانش سجلها».

وتابع: «الجميع يمكنهم التسجيل وفقا للنماذج التي وضعتها وزارة العدل. وهناك عدة مأموريات في المدن الجديدة تستقبل المواطنين، وهناك تيسيرات كبيرة لإنهاء الإجراءات، إذ جرى وضع كل الحالات المتوقعة للقضاء على أغلب المشاكل في تسجيل العقارات في المجتمعات العمرانية الجديدة».

وأشار رئيس مصلحة الشهر العقاري: «هناك أهمية لعملية التسجيل، إذ يرفع من قيمة العقار، وهناك العديد من الفوائد الأخرى»، مشددا على أهمية قانون التسجيل في المدن الجديدة، مؤكداً أنه يتماشى مع الحداثة والجمهورية الجديدة، قائلاً: «قانون تسجيل الوحدات في المجتمعات العمرانية الجديدة يتماشى مع الجمهورية الجديدة».

وأوضح أن التعديل منح هيئة المجتمعات العمرانية شهر التصرفات «تسجيل الأرض» على نفقة المتصرف إليه «المواطن أو المطور العقاري»، سواء كان التصرف صادراً منها مباشرة أو من الغير، وذلك في حالة عدم قيامه باستكمال إجراءات الشهر خلال 30 يومًا من تاريخ العمل باللائحة التنفيذية لهذا القانون، والذي يدخل حيز التنفيذ اعتباراً من 28 يناير الحالي لمواجهة تقاعس المتصرف إليه.

abdo

صحفي بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين؛ عمل في العديد من إصدارات الصحف والمواقع المصرية، عمل بالملف السياسي لأكثر من عامين، عمل كمندوب صحفي لدى وزارتي النقل والصحة، عمل بمدينة الإنتاج الإعلامي كمعد للبرامج التلفزيونية.
زر الذهاب إلى الأعلى