نعرض نتائج إنجازات نقابة المحامين في ملف الإسكان

تسليم 525 وحدة سكنية بـ6 أكتوبر وبرج العرب وتخصيص 500 وحدة بالأقصر وقنا

عبدالعال فتحي

شهدت الفترة الماضية طفرة كبيرة في الخدمات التي تقدمها نقابة المحامين لأعضائها، واستمرت النقابة في استكمال ملف الإسكان، الذي بدأ عام ٢٠٠٩ بتخصيص الأرض للإنشاء، وأجريت مناقصة لذلك حيث رست الأعمال على شركات برج العرب، وبدأ العمل في ٢٠١٠، ثم توقف بسبب ثورة يناير المجيدة.

وبدأ مجلس نقابة المحامين في مطلع عام ٢٠١٢ دراسة المشروع دراسة تفصيلية مرة أخرى، ومن ذلك الوقت شهد ملف الإسكان انجازات تحققت علي أرض الواقع، حيث أنها نجحت في إقامة مشروع الإسكان بمدينة 6 أكتوبر رغم ما تعرض له من عقبات، إلى جانب تشييد الإسكان للمحامين في مدينة برج العرب بالأسكندرية.

 

وبدأت نقابة المحامين في تسليم 240 وحدة سكنية بمنطقة 6 أكتوبر، وذلك عقب الانتهاء بالكامل منها، حيث شكلت النقابة لجنة للتسليم، وتسلم الكثير من المحامين الحاجزين لوحداتهم عقب إبرام العقود، وأكدث النقابة أنها ستعلن قريبا عن المرحلة الثانية من مشروع الإسكان بمدينة ٦ أكتوبر، والتي ستكون في حدود ٢٤٠ وحدة أخرى.

واستمرت أعمال نقابة المحامين في ملف الإسكان إلى أن وصلت  لمدينة برج العرب، فبدأت في أعمال تسليم ٣١٢ وحدة سكنية في مشروع الوحدات السكنية للمحامين، وذلك بعد إتمام إنشاء ١٣ عمارة، تضم الواحدة ٢٤ شقة، بأسعار مميزة.

 

 

 

وكان للنقيب سامح عاشور الدور الأبرز في ملف الإسكان، لم قام به من مجهودات في عودة الاراضي المسحوبة، حيث أن تلك المشروعات لم ترى النور، إلا في عهده، لما قام به من عمليات تصدي لقرارات سحب الاراضي المخصصة لإسكان المحامين وتمكن من وقف تنفيذها.

وقام مجلس نقابة المحامين، عن طرح  بدائل جاهزة لإسكان المحامين، وذلك بعد التواصل مع وزارة الإسكان من أجل تخصيص  10 آلاف وحدة سكنية كاملة التشطيب،  في 12 مدينة جديدة بالمحافظات، ولم يحجز منها سوى 3500 وحدة فقط.

ولم يتوقف دور النقابة عند هذا الحد في ملف الاسكان فطالبت هيئة المجتمعات العمرانية بطرح وحدات سكنية مرة أخري لكي يستفيد أكبر عدد من المحامين وبدأت بالأقصر وقنا عن طريق تخصيص 500 وحدة بكل محافظة ، وأن النقابة سيكون لديها سلسلة بروتوكلات لتوفير الحد الأدني من السكن المقبول للمحامين بكافة المحافظات التي تمتلك مخطط عمراني جديد.

 

 

 

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى