نعرضه في نقاط.. طالع حصاد مجلس الدولة في أسبوع

كتب/ عبدالعال فتحي

فصلت محاكم مجلس الدولة، بدوائرها المختلفة في عدد من القضايا، الأسبوع الماضي، وأصدَرت عددًا من الفتاوى والأحكام، ونعرض أبرزها ما يلي:

 

القضاء الإداري يقضي بعدم قبول دعوى شطب الصيدليات الكبرى لمخالفتها القانون

 

فصلت محكمة القضاء الإداري دائرة الاستثمار، في الدعوى المقامة ضد (156) صيدلية ذات سلاسل الصيدليات كبري ، تطالب بمحو وشطب إدارة هذه الصيدليات وإلغاء قرار تأسيسها لكافة الشركات التى تأسست بالهيئة العامة للاستثمار ، وتضمنت هذا الغرض هو تملك أكثر من صيدليتين ، وقضت المحكمة بعدم قبول الدعوى ، لقيام المدعي بالطعن علي القرارات بشكل جماعى ، يتنافى مع الأصول التى يقتضيها حسن سير العدالة ، وألزمت مقيم الدعوى المصروفات القضائية.

صدر الحكم برئاسة المستشار محمود محمد جبر ، وعضوية المستشارين أسامة محمد عبد الرحمن، محمد عبد الفتاح نواب رئيس مجلس الدولة .

لفقده شرط الجدة.. «الإدارية العليا» ترفض منح شركة براءة اختراع لتركيبة صيدلانية علاجية

 

قضت المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، بتأييد قرار مكتب براءات الاختراع، المتضمن رفض تسجيل براءة اختراع لإحدى شركات الأدوية، والتي اخترعت تركيبة صيدلانية لعلاج أحد الأمراض، ورفضت المحكمة طعن الشركة وألزمتها المصروفات، لتقديمها طلب البراءة لنفس التركيبة مرتين متتاليتين مما يفقده عنصر الجدة.

صدر الحكم برئاسة المستشار منير غطاس، وعضوية المستشارين أحمد شمس، سلامة محمد، دكتور حسن هند، محمد أحمد دويدار، نواب رئيس مجلس الدولة، وحمل الطعن رقم 44050 لسنة 64 ق .عليا.

 

بسبب الوقف عن العمل.. تفاصيل حكم مجلس الدولة بإلزام جامعة القاهرة بسداد تعويض لعميد كلية الطب البيطرى

 

أصدرت المحكمة التأديبية بمجلس الدولة حكمها بإلزام جامعة القاهرة بأن تؤدي للدكتورة عزيزة محروس محمد، عميدة كلية الطب البيطري السابقة مبلغ 50 ألف جنيه كتعويض عن الأضرار المادية التي أصابتها من جراء قرار وقفها عن العمل.

قالت المحكمة ان الحكم جاء إعلاءً لكرامة الاستاذة الجامعية وسُمعتها ورداً لاعتبارها في محيط العمل بين زملائها وأقرانها ومرءوسيها، وفي نطاق أسرتها وذويها وأقاربها ومعارفها والمحيطين بها، وتعويضًا عما أصابها من أضرارّ أدبية.

وأكدت المحكمة عبر أسباب حكمها أن رئيس جامعة القاهرة كان أصدر القرار رقم (127) لسنة 2016 بإيقاف الطاعنة عن العمل لمدة ثلاثة أشهر أو لحين انتهاء التحقيق, وإذ لم ترتض الطاعنة هذا القرار فقد أقامت الطعن رقم (106) لسنة 50ق أمام هذه المحكمة بطلب إلغائه, وبجلسة 15/2/2017 قضت هذه المحكمة (بهيئة مغايرة) بإلغاء قرار رئيس جامعة القاهرة بتاريخ 31/1/2016 بوقف الطاعنة عن العمل لمدة ثلاثة أشهر أو لحين انتهاء التحقيق أيهما أبعد لمصلحة التحقيق, مع ما يترتب على ذلك من آثار، إستنادًا إلى أن القرار المطعون فيه موصوم بإساءة استعمال السلطة وبمخالفة القانون, الأمر الذي يشكل ركن الخطأ في جانب جهة الإدارة, لاسيما في ضوء أن هذا الحكم قد صار باتاً برفض الطعن المقام ضده أمام المحكمة الإدارية العليا.

فترة تسيير.. المستشار توفيق حسونة رئيسًا لشئون المحاكم الإدارية والتأديبية بمجلس الدولة

 

تولى المستشار توفيق حسونة ، نائب رئيس مجلس الدولة رئاسة المحاكم الإدارية والتأديبية ، خلفًا للراحل المستشار الدكتور محمد ماجد، وانضم لأعضاء المجلس الخاص حتى العام القضائي الجديد وإعداد الحركة القضائية المقرر العمل بها بداية منٔ أول أكتوبر المقبل.

وتوفى أمس المستشار الدكتور محمد ماجد نائب رئيس مجلس الدولة عضو المجلس الخاص أعلي سلطة إدارية بمجلس الدولة .

وكان الفقيد رئيسًا لشؤون المحاكم الإدارية والتأديبية، وتولي رئاستها العام القضائي المنصرم في أول يوليو ٢٠٢١، خلفًا للمستشار أحمد عبدالتواب نائب رئيس مجلس الـدولة.

 

مجلس الدولة يحيل بعض دعاوى إعادة تصحيح امتحانات البابل شيت للطب الشرعي

 

قررت محكمة القضاء الإداري، إحالة عدد من الدعاوي، المطالبة إعادة تصحيح الأوراق الامتحانية الخاصة بامتحانات البابل شيت لبعض طلاب الثانوية العامة، إلى مصلحة الطب الشرعي، لبيان ما إذا كانت هذه الأوراق مزورة من عدمه .

وترجع وقائع الدعاوى، الي إقامة بعض أولياء الامور دعاوي قضائية بمجلس الدولة، طالبوا فيها بإعادة تصحيح الأوراق الامتحانية الخاصة بامتحانات البابل شيت والخاصة بأولادهم .

وكان المحام، طعن أمام المحكمة بالتزوير(صلبا وتوقيعا) على كافة كراسات الإجابات في المواد الامتحانية المطعون علي نتيجتها وكذلك الصور الخاصة بنماذج الإجابات لتلك المواد والمقدمة من قبل الخصوم ” الجهة الإدارية” .

abdo

صحفي بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين؛ عمل في العديد من إصدارات الصحف والمواقع المصرية، عمل بالملف السياسي لأكثر من عامين، عمل كمندوب صحفي لدى وزارتي النقل والصحة، عمل بمدينة الإنتاج الإعلامي كمعد للبرامج التلفزيونية.
زر الذهاب إلى الأعلى