* نشرة أخبار المحامين عدد السبت الموافق 16 أبريل 2022*

*⚖️ نشرة أخبار المحامين عدد السبت الموافق 16 أبريل 2022⚖️*

*🖋️ إعداد المركز الإعلامي لنقابة المحامين*

*🌍العناوين🌍

*🖋️الانتهاء من مراجعة 148 ملفًا خاصًا بالمعاشات

*🖋️لخلو العقد من تعديل الأسعار.. مجلس الدولة يبرئ «التموين» من دفع 600 مليون لـ«السكة الحديد»

*🖋️تعرف على عقوبة إصدار الصكوك السيادية أو تداولها بالمخالفة للقانون

*🖋️في حكم نهائي لها.. «الإدارية العليا» تغلق محطة وقود بالبحيرة لتلاعبها بالأسعار

*🖋️وفقًا للقانون.. هل يحق للزوجة طلب الطليق من الزوج للعيب المستحكم؟

*🖋️ بالتفاصيل.. كل ما تريد معرفته عن «هيئة التحضير والوساطة» بالمحاكم الاقتصادية

*🖋️ «النقض»: يلتزم المدعى أن يُبين فى صحيفة الدعوى موضوع دعواه وأسانيدها بيانًا وافيًا

*🖋️هل تغيير سبب الدعوى يُعد تنازلاً ضمنيًا من قِبَل المدعى عن السبب الأصلى الوارد بالصحيفة؟

*🖋️عقوبات رادعة للموظف المتورط في تسهيل أعمال البناء المخالف بالقانون

*📺 شاهد.. محاضرة لمحامي القاهرة الكبرى حول “التحكيم”

*🖋️مقال:من تراب الطريق 1185

*التفاصيل*

 الانتهاء من مراجعة 148 ملفًا خاصًا بالمعاشات

تم الانتهاء من مراجعة ملفات أخرى جديدة من ملفات الطلبات التي قدمت بشأن المعاشات وعددها 67 ملفا، وتم إحالتها إلى الإدارة المالية لتنفيذها، لتحرير الشيكات المستحقة والإحالة إلى البنوك لصرف المعاش.

وبالنسبة للورثة والعجز ، تم أيضّا مراجعة 81 ملفًا من مستحقي المعاش من ورثة الأساتذة المتوفين والعجز الطبي وإحالتها إلى الإدارة المالية أيضًا، وذلك لقيام الإدارة المالية باتخاذ شئونها نحو تحرير الشيكات أيضًا والإجالة إلى البنوك لصرف المعاش الشهري لمستحقي المعاش من ورثة السادة المحامين المتوفين والواردة أسمائهم في الكشوف التالية.

 لخلو العقد من تعديل الأسعار.. مجلس الدولة يبرئ «التموين» من دفع 600 مليون لـ«السكة الحديد»

قضت الجمعية العمومية لقسمي الفتوي والتشريع برئاسة المستشار، أسامة محرم، النائب الاول لرئيس مجلس الدولة، برفض مطالبة الهيئة العامة للسلع التموينية بأداء مبلغ مقداره (6.31.029.052) ستمائة وواحد وثلاثون مليونًا وتسعة وعشرون ألفًا واثنان وخمسون جنيهًا قيمة المستحق للهيئة القومية لسكك حديد مصر نظير فروق سعر النقل والفوائد التأخيرية المترتبة على التأخر فى السداد ورسوم الأعطال. بالمبلغ محل النزاع لخلو العقد من تعديل الاسعار طوال فترة سريانه حتى انتهاءه.
التفاصيل//: https://wp.me/paDVq4-S25

 تعرف على عقوبة إصدار الصكوك السيادية أو تداولها بالمخالفة للقانون

نص قانون الصكوك السيادية على معاقبة كل من أصدر صكوكا سيادية أو عرضها للتداول على خلاف الأحكام الـمقررة فى هذا القانون، بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على خمس سنوات، وبغرامة لا تقل عن خمسمائة ألف جنيه ولا تزيد على خمسة ملايين جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، ويحكم على الجانى برد قيمة ما حققه من نفع أو ما توقاه من خسائر، وتضاعف العقوبة بحديها الأقصى والأدنى فى حالة العود.

التفاصيل//: https://wp.me/paDVq4-S27

 في حكم نهائي لها.. «الإدارية العليا» تغلق محطة وقود بالبحيرة لتلاعبها بالأسعار

استمراراً للدور الاجتماعي لأحكام القضاء المصري الشامخ الرادعة في سبيل التصدي لاحتكار السلع الخدمية والتلاعب بها ومواجهة الغلاء على المواطنين بأزيد من التسعيرة المقررة خاصة  الوقود , وبشهادة من جدول المحكمة الإدارية العليا بعدم الطعن على الحكم الرادع الصادر من محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية الدائرة الأولى بحيرة برئاسة القاضى المصري الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجي نائب رئيس مجلس الدولة بتأييد قرار محافظ البحيرة فيما تضمنه من غلق محطة وقود سيارات المملوكة للمدعى (س.ا.م) بناحية أبو حمص طريق الإسكندرية القاهرة الزراعي بالإيقاف الكلى وتحويل حصتها من المواد البترولية لقيام مالك المحطة ببيع 6000  لتر سولار في السوق السوداء لغير المواطنين المستحقين بأزيد من التسعيرة, وقيام شرطة التموين بضبط سيارة النقل المستخدمة , وقيام ابنه بإطلاق الأعيرة النارية لتهريبها, والقاضى يأمر بغلق المحطةويلزم صاحب المحطة المصروفات . وأصبح حكمها نهائياً وباتاً.

التفاصيل//: https://wp.me/paDVq4-S2m

وفقًا للقانون.. هل يحق للزوجة طلب الطليق من الزوج للعيب المستحكم؟

عالجت المواد 9 و10 و11 من القانون رقم 25 لسنة 1920، ونظمت أحكام التطليق للعيب ـ غير التناسلية ـ أما العيوب التناسلية فإن القضاء يتعامل معها بالمذهب الحنفي الذي ذكر ثلاثة عيوب بالزوج تتيح لزوجته طلب التفريق منه؛ وهي: العنّة والجبّ والخصاء، أما العيوب غير التناسلية “كالجنون والبرص والجذام”؛ فإنها تعطي للزوجة حق طلب التفريق بالشروط التالية:
………
التفاصيل//: https://wp.me/paDVq4-S2q

 بالتفاصيل.. كل ما تريد معرفته عن «هيئة التحضير والوساطة» بالمحاكم الاقتصادية

نصت المادة (8) من قانون رقم 146 لسنة 2019، الخاص بتعديل بعض أحكام قانون إنشاء المحاكم الاقتصادية، الصادر بالقانون رقم 120 لسنة 2008، على أن تنشأ بكل محكمة اقتصادية هيئة تسمى «هيئة التحضير والوساطة»، يشار إليها في هذا القانون بالهيئة، وتتولى التحضير والوساطة في الدعاوى التى تختص بها هذه المحكمة وذلك فيما عدا الدعاوى الجنائية والدعاوى المستأنفة والدعاوى والأوامر المنصوص عليها في المادتين (3) و(7) من هذا القانون وكذلك الدعاوى المحالة إليها من المحاكم الأخرى للاختصاص النوعى.
………..
التفاصيل:// https://wp.me/paDVq4-S2t

 «النقض»: يلتزم المدعى أن يُبين فى صحيفة الدعوى موضوع دعواه وأسانيدها بيانًا وافيًا

أوضحت محكمة النقض في حكمها بالطعن رقم ١٠٢٨٣ لسنة ٨٣ قضائية ـ دوائر الايجارات – جلسة ٢٠٢٢/٠٢/١٧، الأصل أن يتحدد نطاق الخصومة بالطلب الأصلى وسببه، حيث يلتزم المدعى أن يُبين فى صحيفة الدعوى موضوع دعواه وأسانيدها بيانًا وافيًا حتى يستطيع المدعى عليه أن يُرتب فى نطاقها دفاعه .
………….
التفاصيل:// https://wp.me/paDVq4-S2v

هل تغيير سبب الدعوى يُعد تنازلاً ضمنيًا من قِبَل المدعى عن السبب الأصلى الوارد بالصحيفة؟

أكدت محكمة النقض خلال حكمها بالطعن رقم ١٠٢٨٣ لسنة ٨٣ قضائية ـ دوائر الايجارات – جلسة ٢٠٢٢/٠٢/١٧، أن تغيير سبب الدعوى يُعد تنازلاً ضمنيًا من قِبَل المدعى عن السبب الأصلى الوارد بالصحيفة ، ومن ثم فهو فى حقيقته بمثابة رفع دعوى جديدة تُرتب آثارها من تاريخ تغيير السبب بإحدى الطرق المُشار إليها ( إبداؤه شفاهةً بالجلسة فى حضور الخصم ، أو فى مذكرة تُسلم إليه أو وكيله ، أو بالإجراءات المعتادة لرفع الدعوى ) .
……….
التفاصيل//: https://wp.me/paDVq4-S2y

عقوبات رادعة للموظف المتورط في تسهيل أعمال البناء المخالف بالقانون

حدد قانون تنظيم هدم المبانى والمنشآت غير الآيلة للسقوط بهدف الحفاظ على التراث المعمارى، عقوبات رادعة تصل للحبس والغرامة والعزل من الوظيفة، للموظف العمومى المختص حال إخلاله بواجبات وظيفته، ما إن ترتب على ذلك وقوع جرائم ومخالفات لأحكام هذا القانون.

التفاصيل///: https://wp.me/paDVq4-S2x

📌ثانياً: الفيديوهات

📺 شاهد.. محاضرة لمحامي القاهرة الكبرى حول “التحكيم”

📌ثالثاً: مقالات اليوم

🖋️اسم المقال:  من تراب الطريق 1185

الكاتب الاستاذ: رجائي عطية نقيب المحامين

المقال كاملا: https://wp.me/paDVq4-Ogv

🖋️اسم المقال: المسئولية الجنائية للتوائم المتلاصقة حال ارتكاب أحدهم جريمة جنائية

الكاتب الاستاذ: وليد وهبة

المقال كاملا:   https://wp.me/paDVq4-Ogv

زر الذهاب إلى الأعلى