نتائج اجتماع موسع بين نقيب المحامين ووزير العدل لبحث الأزمات الراهنة

نتائج اجتماع موسع بين نقيب المحامين ووزير العدل لبحث الأزمات الراهنة

الوزير يؤكد: مقابل الخدمات المميكنة والنماذج المؤمنة إختياري للمحامين.. ويعد بتعميم تنبيه على قلم الكتاب بالمحاكم

الاتفاق على توحيد الجهود لوضع آلية لمواجهة تزوير دمغة المحاماة للحفاظ على موارد النقابة

توفير استراحات كافية للسادة المحامين بالمحاكم الجديدة بالشكل اللائق بهم وتأثيثها بالآثاث اللازم

بحث مطلب النقابة بتوسيع قاعدة القيد الالكتروني للدعاوى وإدارتها من خلال المنظومة الالكترونية.. وإتاحة تقديم الطلبات وتحصيل الرسوم إلكترونيًا

وزير العدل يرحب بمطالب النقابة في إطار الجهود التي تبذلها الوزارة نحو ميكنة اجراءاتها وتيسير الحصول عليها الكترونيًا

النقيب العام يثمن جهود الوزارة في تطوير منظومة العمل القضائي وفق أحدث التقنيات

وزير العدل يؤكد مكانة رسالة المحاماة وتقديره البالغ للسادة المحامين.. وأهمية استدامة التعاون والتنسيق بين الوزارة والنقابة

الاتفاق على تشكيل لجنة دائمة للتنسيق بين نقابة المحامين ووزارة العدل للعمل على الحل الفوري والمباشر لأية مشكلات أثناء العمل

اللجنة لدراسة أية مشكلات أولًا بأول والعمل على وضع الحلول التي تتوقى تكرار حدوثها مستقبلًا

من مهام اللجنة وضع بروتوكول تعاون بين الوزارة والنقابة يتضمن كافة أوجه التعاون للمساهمة في جهود تحقيق العدالة

نقيب المحامين يثمن حفاوة الاستقبال واللقاء والترحيب وما لمسه من رغبة صادقة بمد جسور التعاون مع النقابة

التقى نقيب المحامين، الأستاذ عبدالحليم علام، رئيس اتحاد المحامين العرب، صباح الأربعاء، والخميس الماضيين، المستشار عمر مروان، وزير العدل، حيث تم عقد اجتماع موسع بحضور كل من؛ المستشار صبحي اللبان، مساعد وزير العدل لشئون المحاكم والمطالبات القضائية، والمستشار ربيع قاسم، مساعد وزير العدل لشئون أبنية دور المحاكم والشهر العقاري، والمستشار علي سلطان، مساعد وزير العدل لشئون الديوان العام، والمستشار أشرف حجازي، مساعد وزير العدل لشئون الشهر العقاري والتوثيق، والمستشار طارق كامل، مساعد وزير العدل لشئون التطوير التكنولوجي، والمستشار شريف الدياسطي، عضو المكتب الفني لوزارة العدل، والأستاذ أمر أبو هيف المحامي بالنقض.

بحث الاجتماع عدد من المشكلات التي تؤرق المحامين والمواطنين، وعلى رأسها ما جرى في الآونة الأخيرة من زيادة وفرض مقابل الخدمات المميكنة والنماذج المؤمنة، ورسوم استخراج الشهادات وغيرها من الرسوم، حيث أكد وزير العدل أن مقابل الخدمات المميكنة والنماذج المؤمنة اختياري للمحامين وليس إجباريًا على الإطلاق، ووعد بتعميم التنبيه بذلك على أقلام الكتاب بالمحاكم، كما وعد بإعادة النظر في ربط رسوم الشهادات بعدد سنوات البحث، مؤكدًا حرص الوزارة على عدم إرهاق كاهل المواطنين بأعباء إضافية في الظروف الاقتصادية الصعبة التي تتضافر جهود الدولة في تخفيف حدتها وآثارها على المواطن، رغم التكاليف الباهظة لميكنة وتطوير الخدمات من أجل تحسين الخدمات المقدمة، والتيسير على السادة المحامين.

وتناول اللقاء مناقشة الاقتراح المقدم من نقابة المحامين لإحكام الرقابة على موارد نقابة المحامين وعلى الأخص دمغات المحاماة، وتوحيد الجهود لوضع آلية لمواجهة مافيا تدوير وتزوير الدمغات التي تستنزف أحد أهم موارد صندوق الرعاية الصحية والاجتماعية.

واستعرض الاجتماع مشكلة أعداد ومساحات الاستراحات المخصصة للمحامين بالمحاكم، والتي لا تتناسب مع الطفرة الهائلة والزيادة الكبيرة التي طرأت في عدد القضايا والمحامين المشتغلين الذين يباشرون أعمالهم القضائية والاجرائية داخل المحاكم، وكذا القرار الخاص بإدخال عدادات كهرباء مستقلة لغرف المحامين.

وأكد المستشار ربيع قاسم، مساعد وزير العدل لشئون أبنية دور المحاكم والشهر العقاري، تنفيذ توجيهات الوزير في كافة المحاكم التي يجري انشاؤها في الوقت الحالي بتوفير الاستراحات الكافية للسادة المحامين بالمحاكم الجديدة بالشكل اللائق بهم، وتأثيثها بالآثاث اللازم، بوصفها جزء أصيل لا يتجزأ من أبنية صروح القضاء بوصف واجب الدفاع ركن ركين من أركان العدالة، وأنه سيجري دراسة الأمر قدر الإمكان بالمحاكم القديمة التي تواجه بصفة عامة مشكلة ضيق الأماكن الكافية لاستيعاب طاقة العمل من أعضاء الهيئات القضائية والمحامين والموظفين.

وأضاف أن مشكلة العدادات سببها عدم الترشيد في استهلاكات الكهرباء في ظل التزايد في تكاليف و أحمال الكهرباء، والتي تتحملها وزارة العدل.

ووجه وزير العدل بضرورة إيجاد آلية بديلة في ضوء المقترحات التي تقدمت بها النقابة.

كما ناقش الاجتماع طلب نقابة المحامين توسيع قاعدة القيد الالكتروني للدعاوى، وإدارة الدعوى من خلال المنظومة الالكترونية ، والعمل على اتاحة تقديم جميع الطلبات وتحصيل كل الرسوم الكترونيًا، على أن يكون استلامها باليد لمن تكون له الصفة قانونًا في استلامها أسوة بالمتبع حديثًا في أعمال الشهر العقاري، ورحب المجتمعون بذلك في إطار الجهود التي تبذلها وزارة العدل نحو ميكنة اجراءاتها وتيسير الحصول عليها الكترونيًا بما يضمن التنظيم الأمثل والأكثر كفاءة لاجراءات التقاضي، من خلال منصات وزارة العدل والمحاكم لتقديم كافة الخدمات القضائية رقميًا بشكل مّيسر وحديث ومواكب لتكنولوجيا العصر.

و في ختام الاجتماع ثمن نقيب المحامين بكل الإعزاز و التقدير استقبال وزير العدل، وحفاوة اللقاء والترحيب، وما لمسه من رغبة صادقة وترحيب بمد جسور التعاون مع النقابة.

كما ثمن جهود الوزارة في تطوير منظومة العمل القضائي وتحديث منظومة العدالة وفق أحدث التقنيات بما يواكب مستحدثات العصر، وتطوير الأبنية القضائية وزيادتها لمواجهة الطفرة الهائلة في عدد القضايا والمتقاضين والخدمات المرتبطة بها.

ومن جانبه أكد وزير العدل على مكانة رسالة المحاماة وتقديره البالغ للسادة المحامين، وأهمية استدامة التعاون والتنسيق بين الوزارة والنقابة من أجل التيسير على المحامين وكافة المواطنين في ضوء الاحترام والتقدير المتبادل، وتأكيدًا لذلك فقد تم الاتفاق على تشكيل لجنة دائمة للتنسيق بين نقابة المحامين ووزارة العدل؛ للعمل على الحل الفوري والمباشر لما عسى أن يثار أو يحدث من مشكلات أثناء العمل اليومي، ودراسة هذه المشكلات أولًا بأول، والعمل على وضع الحلول التي تتوقى تكرار حدوثها مستقبلًا.

ووضع بروتوكول تعاون بين وزارة العدل و نقابة المحامين يتضمن كافة أوجه التعاون بينهما؛ للمساهمة في جهود الوزارة والسلطة القضائية في تحقيق العدالة والنهوض بتبعاتها.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى