مواقف النقابة واضحة على مدار التاريخ فى قضايا الرأى

علق سامح عاشور، نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب ، على بيان النقابة عن تشكيل فرق دفاع عن المقبوض عليهم فى مظاهرات 25 أبريل باسم النقابة في المحافظات، الذى أصدرته النقابة العامة ونشر اليوم الجمعة بتحديد آليات الدفاع عن المتظاهرين المعارضين لاتفاقية “تيران وصنافير، من بينها حضور التحقيقات مع المتهمين بصفة نقابة المحامين وحتى مراحل الدفاع والمرافعة في المحاكم.

وقال عاشور، خلال مداخلة هاتفية في برنامج ” كلام تاني”، مع الإعلامية رشا نبيل، على قناة “دريم 2″، أن تاريخ نقابة المحامين دائما ما نجدها تتصدى لكل قضايا الرأي وتدافع عن المواطنين، فى كل القضايا الوطنية التى تمس الرأي العام وتنال منه، كما أن كفالة حق الدفاع مسئولية دستورية فى سائر الدول كلها.

وأوضح مضيفًا :” إحنا كمحامين ندافع عن المواطنين في حريتهم ، هناك أعداد كبيرة ستشهدها المحاكم خلال الأيام القادمة منها 102 أمام دائرة قصر النيل غدا ، 18 فى شبين القناطر ، و60 متهما بالدقي والعجوزة حدد لهم جلسات أمام المحكمة”.

وأكد نقيب المحامين، أن كل التهم الموجه إلى المتهمين هي التظاهر والتحريض عليه ، كما أن مصر الآن تختلف عما قبل 25 يناير و30 يونيو، مشيرا إلى أن نقابة المحامين تستطيع تنظيم التظاهر وتحديد مكانها وإخطار الجهات المسؤولة.

وتابع :” الحفاظ على الدولة المصرية مسؤولية كل المواطنين ، لكن فى ذات الوقت فان الدولة معنية بتمكين المواطنين من التعبير عن آراءهم ومواقفهم”.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى