من حقك تعرف.. تشكيل محاكم الجنايات وتحديد أدوار انعقادها وفقاً للقانون

كتب: عبدالعال فتحي

نظم قانون الإجراءات الجنائية عملية تشكيل محاكم الجنايات، وحدد أدوار انعقادها وفقا لبعض المواد المنصوص عليها في القانون كالتالي:ـ

مادة ٣٦٦ – تشكل محكمة أو أكثر للجنايات فى كل محكمة من محاكم الاستئناف وتؤلف كل منها من ثلاثة من مستشاريها. (١)

ومع ذلك تشكل محكمة الجنايات من مستشار فرد من بين رؤساء الدوائر عند النظر فى جناية من الجنايات المنصوص عليها فى المادتين ٥١، ٢٤٠ من قانون العقوبات وفى القانون رقم ٣٩٤ لسنة ١٩٥٤ فى شأن الأسلحة والذخائر والقوانين المعدلة له ما لم تكن هذه الجناية مرتبطة ارتباطًا غير قابل للتجزئة بجناية أخرى غير ما ذكر، فتكون محكمة الجنايات المشكلة من ثلاثة مستشارين هى المختصة بنظر الدعوى برمتها.

ولا يجوز للمستشار الفرد أن يقضى بعقوبة الأشغال الشاقة أو السجن مدة تزيد على خمس سنين، فإذا رأى أن ظروف الدعوى تستوجب القضاء بعقوبة تجاوز هذا الحد، أو أن الجناية المعروضة عليه ليست من اختصاصه، أو أنها مرتبطة بجناية أخرى لا يختص بها، ويجب عليه إحالة الدعوى إلى محكمة الجنايات المشار إليها فى الفقرة الأولى التى يتعين عليها فى هذه الأحوال أن تفصل فيها.

وإذا رأت محكمة الجنايات المذكورة أن الواقعة كما هى مبينة فى أمر الإحالة. وقبل تحقيقها بالجلسة جناية من الجنايات التى يختص المستشار الفرد بنظرها فلها أن تحيلها إليها.

مادة ٣٦٦ مكررًا – “تختص دائرة أو أكثر من دوائر محكمة الجنايات – يكون رئيس كل منها بدرجة رئيس محاكم الاستئناف – لنظر الجنايات المنصوص عليها فى الأبواب الأول والثانى والثانى مكررًا والثالث والرابع من الكتاب الثانى من قانون العقوبات، والجرائم المرتبطة بتلك الجنايات، ويفصل فى هذه القضايا على وجه السرعة”.(٢)

مادة ٣٦٧ – تعين الجمعية العامة لكل محكمة من محاكم الاستئناف فى كل سنة بناء على طلب رئيسها، من يعهد إليه من مستشاريها قضاة بمحاكم الجنايات. (٣)

وإذا حصل مانع لأحد المستشارين المعينين لدور من أدوار انعقاد محكمة الجنايات يستبدل به آخر من المستشارين يندبه رئيس محكمة الاستئناف.

ويجوز عند الاستعجال أن يجلس مكانه رئيس المحكمة الابتدائية الكائن بالجهة التى تنعقد بها محكمة الجنايات أو وكيلها، ولا يجوز فى هذه الحالة أن يشترك فى الحكم أكثر من واحد من غير المستشارين.

مادة ٣٦٨ – تنعقد محاكم الجنايات فى كل جهة بها محكمة ابتدائية وتشمل دائرة اختصاصها ما تشمله دائرة المحكمة الابتدائية؛ ويجوز إذا اقتضت الحال أن تنعقد محكمة الجنايات فى مكان آخر يعينه وزير العدل بناء على طلب رئيس محكمة الاستئناف.

مادة ٣٦٩ – تنعقد محاكم الجنايات كل شهر، ما لم يصدر قرار من وزير العدل يخالف ذلك.

مادة ٣٧٠ – يحدد تاريخ افتتاح كل دور من أدوار الانعقاد قبله بشهر على الأقل، بقرار من وزير العدل بناء على طلب رئيس محكمة الاستئناف، وينشر فى الجريدة الرسمية.

مادة ٣٧١ – يعد فى كل دور جدول للقضايا التى تنظر فيه، وتوالى محكمة الجنايات جلساتها إلى أن تنتهى القضايا المقيدة بالجدول.

مادة ٣٧٢ – يجوز لوزير العدل عند الضرورة، بناء على طلب رئيس محكمة الاستئناف، أن يندب أحد رؤساء المحاكم الابتدائية أو وكلائها للجلوس بمحكمة الجنايات، مدة دور واحد من أدوار انعقادها. ويجوز له ندبه لأكثر من دور واحد بموافقة مجلس القضاء الأعلى. (٤)

مادة ٣٧٣ – تحال الدعوى إلى محكمة الجنايات أو المستشار الفرد بناء على أمر من مستشار الإحالة. (٥)

يتبع فى الدعاوى حتى ينظرها المستشار الفرد الأحكام والأوضاع المقررة أمام محاكم الجنايات، ويكون له ما لرئيس محكمة الجنايات من سلطة فى ذلك.

من حقك تعرف.. الدفوع الجنائية المستخدمة في أغلب القضايا

وفقا لقانون الإجراءات.. تعرف على دور النيابة العامة في رفع الدعوى الجنائية

متى يمكن لمحكمتي “الجنايات والنقض” إقامة الدعوى الجنائية؟.. اعرف التفاصيل

كما حددها قانون الاجراءات.. تعرف على حالات انقضاء الدعوى الجنائية

كما نص عليها قانون الاجراءات الجنائية.. تعرف على مهام مأموري الضبط القضائي

من حقك تعرف.. دور مأمور الضبط القضائي في أحوال التلبس بالجنايات أو بالجنح

وفقاً لقانون الإجراءات.. حالات يجوز فيها تفتيش المنازل والأشخاص

وفقاً لقانون الإجراءات.. كيف يتم ندب قاض التحقيق ومن يقوم بندبه؟

كما نص عليها قانون الإجراءات الجنائية..  تعرف على قواعد التفتيش وضبط أدوات الجريمة

حالات يجوز فيها استرداد «أحراز القضايا» لمالكها.. تعرف عليها

من حقك تعرف.. ماذا يحدث عندما تتنازع المحاكم على الاختصاص في القضايا؟

وفقاً لقانون الإجراءات.. تعرف على اختصاص المحاكم الجنائية

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى