من حقك تعرف.. أنواع الطلاق لضرر طبقا للقانون المصري

كتب: عبدالعال فتحي

 

يوضح لنا خبراء القانون رضا نوفل المحامي بالنقض، والمحامية إيمان رضا، أنواع الطلاق الذي يقع لضرر تسبب به الزوج، وذلك وفقا للقانون، وهب كالتالي:

 

١_ الطلاق لتعدي الزوج بالضرب: ويتم إثبات هذا الاعتداء في محاضر يتم تحريرها في القسم أما بشهاده شهود.

٢_ الهجر:هو أن يهجر الزوج زوجته أكثر من سته أشهر ولكن يعلم مكانه ومتحقق من حياته والغالب ان يكون معاها في نفس البلده ويهجر زوجته بدون عذر مقبول.

٣_الطلاق لسفر او للفقد : السفر هو سفر الزوج اكثر من سنه وتضرر زوجته من غيبته حتى وان كان ترك لها مالا تصرف منه وتعلم حياته اما الطلاق للفقد هو غياب الزوج لظروف يغلب فيها الهلاك او لا تعلم حياته من مماته فمن حق الزوجه ان تطلب الطلاق بمرور سنه.

٤_الطلاق لحبس الزوج لتنفيذ عقوبه مقيده للحريه تزيد عن ثلاث سنوات: فإن لها الحق ان تطلب الطلاق لضرر بمرور سنه من تنفيذ هذه العقوبه.

٥_الطلاق لعدم الإنفاق : من حق الزوجه ان تطلب الطلاق لعدم الإنفاق عن طريق احكام النفقه الصادره على الزوج ولم يقم بتنفيذها.

٦_الطلاق لاستحاكم الشقاق بين الزوجين: اذا حررت محاضر بين الزوجين أو دعاوي مقامه بينهم فمن حق الزوجه طلب الطلاق لضرر.

٧_الطلاق للزواج بأخرى:من حق الزوجه ان تطلب الطلاق لضرر لزواج بأخرى ولكن يشترط ان تثبت الضرر العائد عليها من هذا الزواج سواء مادي او أدبي لان الضرر هنا لا يفترض.

٨_ مرض الزوج مرض جسماني او عقلاني: تخشي على نفسها من الفتن بسببه ولكن يشترط ان لا يكون امل من شفاءه ويكون مرض يستحق الفراق مثال المرض الجسامني كالعقم والمرض العقلاني كالجنون وتوجد أمثله كثيره للأمراض .

٩_اذا ارتكب الزوج لأعمال الفجور والفسق والكبائر وإفشاء أسرار الزوجيه والتشهير بزوجته.

 

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى