من المستفيد من نظام المعاش الإضافي؟.. قانون المعاشات والتأمينات يجيب

كتب: أشرف زهران

نص قانون المعاشات والتأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019 والخاص بنظام “المعاش الإضافي”، وهو يوفر الفرصة لمن يزيد أجره عن الحد الأقصى الخاص بأجر الاشتراك التأميني، وهو أن يكون له معاش إضافي.

وجاء الإقرار الخاص بـ “المعاش الإضافي” في قانون المعاشات والتأمينات الإجتماعية نظراً إلى تخطي العديد من الدخول والأجور الخاصة بالمؤمن عليهم بشكل فعلي إلى الحدود القصوى للأجور الخاصة بالإشتراك، وأيضاً الشعور بالتقليل من الفجوة التي قد تكون بين دخول وأجور هذه الفئة والمعاش الذي يستحقه الكثيرين.
وبخصوص هذا نص قانون التأمينات الاجتماعية على أن يصح للشخص المؤمن عليه الذي يزيد أجره عن الحد الأقصي لأجر الاشتراك التأميني، وأيضاً أن يطلب أن يحصل على معاش إضافي من خلال الهيئة، وتكون مقابل الإشتراك عن الجزء الذي يزيد عن الحد الأقصى والخاص بأجر الاشتراك التأميني، وهو لا يتخطى الـ100% من الحد الأقصى الخاص بأجر الاشتراك.

وطبقاً إلى القانون يتم إنشاء الحساب الشخصي داخل صندوق التأمين الإجتماعي، والذي يكون مقابل الحصول على معاش إضافي للشخص المؤمن عليه، والعمل على تحديد اللائحة التنفيذية لذلك القانون الخاص بالنظام التأميني المكمل، وتأتي بنسبة الاشتراكات التي لابد أن يلتزم بها الشخص المؤمن عليها، وتكون طبقاً للشروط والقواعد التي تساعد في الانتفاع بهذه المادة.

ويحصل على المعاش الإضافي في حالة استحقاق المؤمن عليه على معاش طبقاً إلى أحكام القانون، ويتم احتساب المعاش الإضافي من خلال قسمة رصيد الحساب الشخصي الذي تم الإشارة إليه على الدفعة الخاصة بالحياة، ويتم إضافة هذا المعاش لـ المعاش المستحق وفقاً إلي هذا القانون، وهو الذي يدخل في الوعاء الخاص بحساب زيادة المعاش بشكل ثانوي.

أشرف زهران

صحفي مصري، حاصل على بكالريوس إعلام، ومحرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين، ومكتب النقيب،
زر الذهاب إلى الأعلى