مزودة بنظام الفيديو كونفرانس.. 10 معلومات عن محكمة الطفل النموذجية

كتب: علي عبدالجواد

طراز جديد من المعمار، وآلية إلكترونية حديثة بمحكمة الطفل النموذجية، مهمتها تسهيل الإجراءات، ومراعاة شعور الأطفال. محكمة تم إنشاؤها على أحدث مستوى يتفق مع المعايير الدولية التي أقرتها الأمم المتحدة بالنسبة للمعاملة الجنائية للأطفال.

ونقدم في هذا الموضوع عشرة معلومات، لتتعرفوا معنا على المحكمة، نشأتها، ومتى تم نقلها، وطبيعة المبنى، وما هي الآلية التي تعمل بها للتسهيل على المترددين وأطراف العدالة.

١ – افتتحها المستشار عمر مروان وزير العدل في صباح يوم ٥ مارس الماضي.

٢ – تم نقلها بقراري وزير العدل 900، 1118 لسنة 2020 المنشورين في الجريدة الرسمية بتاريخ ٢٤ فبراير الماضي.

٣ – نقلت من موقعهما السابق الكائن بشارع السودان إلى محكمة الطفل النموذجية بالجيزة والكائنة بالمقر الحالى بمدينة السادس من أكتوبر.

٤ – تتكون من ثلاثة أدوار، وتتضمن؛ قاعة مخصصة للمحاكمة، ومكتب أمامي للاستعلامات، ومقر للنيابة العامة، ومجموعة من المكاتب الإدارية، ومكتب للمساعدة القانونية والنفسية للأطفال، وقاعة للفيديو كونفرانس، ومجموعة من المكاتب الإدارية، واستراحة لانتظار الأطفال وذويهم، بالإضافة الى جميع التجهيزات والمستلزمات الخاصة بجميع المرافق العامة.

٥ – تتميز المحكمة بأنها قد روعي في تصميمها وتأثيثها جميع المواصفات والمتطلبات التى أقرتها الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في ضوء المبادئ التوجيهية للأمم المتحدة.

٦ – مجهزة بوسائل الاتاحة المخصصة للأشخاص ذوي الاعاقة.

٧ – القاعة مزودة ببرنامج إليكتروني متصل بشاشات خارجية موضوعة خارج القاعة تسمح للمترددين علي المحكمة بمتابعة رول الجلسات من الخارج.

٨ – تحتوي الغرفة المخصصة لسماع اقوال الأطفال الشهود والمجني عليهم بجميع الوسائل والأدوات التى تمكن من سماع شهادتهم على نحو يتناسب مع أعمارهم، كحاجز زجاجي ونظام صوتي يمكن الأطفال من سماع الأسئلة والادلاء بشهادتهم والتعرف على المتهمين دون ان يتمكنوا من رؤيتهم مما يبعث الطمأنينة في الأطفال الشهود.

٩ – كما تتضمن المحكمة غرفة للمراقبين والخبراء الاجتماعيين العاملين بالمحكمة.

١٠ – المحكمة مزودة أيضا بنظام الفيديو كونفرانس لحماية الطفل سواء كان متهم أو مجني عليه أو شاهد أو معرض للخطر، وذلك لمراعاة حالته النفسية في بعض الأحيان.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى