محطات في مشروع علاج نقابة المحامين

تقرير: أشرف زهران

يولى مجلس نقابة المحامين، برئاسة النقيب العام سامح عاشور، أهمية كبيرة لتطوير مشروع العلاج بنقابة المحامين.

وقد شهد المشروع، خلال الفترة الماضية، طفرة كبيرة، خاصة بعد اجتماع لجنة العلاج، برئاسة أحمد بسيوني، وكيل النقابة، نهاية العام الماضى، وما أسفر عنه اجتماع مجلس المحامين، الذى أعقب اجتماع اللجنة، من اتخاذ عدد من القرارات المهمة التى من شأنها رفع  مستوى مشروع العلاج بالنقابة.

تمثلت تلك القرارات في رفع الحد الأقصى لإسهام النقابة ضمن مشروع العلاج إلى 30 ألف جنيه بدلا من 20 ألفا، إضافة لرفع مشاركة النقابة في عمليات زراعة الكبد من 50 إلى 100 ألف، وزراعة الكلى من 25 إلى 50 ألفا، والقلب المفتوح من 35 إلى 50 ألفا، وأمراض السرطان من 35 إلى 50 ألفا، وزراعة النخاع الشوكي من 20 إلى 35 ألفا.

كما قرر مجلس المحامين، برئاسة النقيب سامح عاشور، عقب تلك القرارات بأسبوع واحد فقط، زيادة جديدة بمشروع العلاج، تمثلت فى رفع إسهام النقابة في التحاليل والأشعة من ٢٠٠٠ إلى ٥٠٠٠ جنيه، وعلاج الأسنان من ١٠٠٠  إلى ٢٥٠٠ جنيه، والعلاج الطبيعي من ١٠٠٠ إلى  ١٥٠٠ جنيه، واسترداد الأدوية من ٦٠٠٠ إلى ٨٠٠٠ جنيه، ومصاريف الجنازة من ٣٠٠٠  إلى ٥٠٠٠ جنيه، على أن يبدأ تفعيلها أيضا بداية العام االحالى.

فى سياق آخر، قامت العديد من النقابات الفرعية، بمختلف المحافظات، بالتعاقد مع العديد من المستشفيات، والمراكز الطبية، والصيدليات لخدمة الأعضاء.

كما شهد مشروع العلاج بالنقابة، لأول مرة هذا العام، ميكنة البطاقات العلاجية بحيث يكون لكل فرد بأسرة المحامى بطاقته الخاصة، بدلا من البطاقة الورقية لسهولة التعامل بها.

يذكر أن دليل العلاج الخاص بنقابة المحامين لعام 2019 موجود بمقر نادي المحامين النهري فى المعادي، الذى يشهد أيضا استمرارا لأعمال الاشتراك بمشروع العلاج حتى الحادي والثلاثين من الشهر الحالي.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى