متى يكتسب الحكم الصادر بناءً على اليمين الحاسمة قوة الأمر المقضي المانعة من الطعن فيه؟

كتب: علي عبدالجواد

أكدت محكمة النقض في حكمها بـ (الطعن رقم 18219 لسنة 83 ق ـ جلسة 6 / 1 / 2020)، أن اكتساب الحكم الصادر بناءً على اليمين الحاسمة قوة الأمر المقضي المانعة من الطعن فيه شرطه وجوب التزام القاضى بحجيتها والحكم بمقتضاها.

كما أكدت المحكمة أن الحكم يقبل الطعن حال مخالفته حجية اليمين الحاسمة التي حلفها المطعون، وعدم الحكم بقتضاها.

القاعدة : ـ إنَ النص في المادة 117 من قانون الإثبات على أنه ” لا يجوز للخصم أن يثبت كذب اليمين بعد أن يؤديها الخصم الذي وجهت إليه أو ردت عليه ….. ” يدل على أن ثبوت قوة الأمر المقضى للحكم الصادر بناءً على اليمين الحاسمة التي استوفيت شرائطها بحيث لا يقبل الطعن فيه بأي طريق من طرق الطعن في الأحكام، رهين بالتزام القاضي بحجية اليمين، فيما انصبت عليه وحسمته، فإن أهدر حجيتها ولم يعمل أثرها، كان حكمه قابلًا للطعن فيه، باعتبار أن هذه الحجية هي علة اكتساب الحكم الصادر بناءً على اليمين الحاسمة قوة الأمر المقضى وتمنع الطعن فيه، وإذا خالف الحكم المطعون فيه حجية اليمين الحاسمة التي حلفها الطاعن، ولم يحكم بمقتضاها، فإنه يكون قابلًا للطعن فيه.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى