متى يسقط حق الموكل فى مطالبة محاميه بالأوراق والمستندات؟

كتب: أشرف زهران

يتساءل الكثير عن موعد سقوط حق الموكل في مطالبة محاميه برد الأوراق والمستندات؟.. ونوضح إجابة هذا السؤال وفقاً للقانون، مدعمين الإجابة بحكم محكمة النقض في الطعن رقم 5713 لسنة 76ق.

فطبقا لقانون المحاماة المصري نص في مادته 91 على أن يسقط حق الموكل فى مطالبة محاميه برد الأوراق والمستندات، والحقوق المترتبة على عقد الوكالة بمضي خمس سنوات من تاريخ انتهاء وكالته، وتنقطع هذه المدة بالمطالبة بها بكتاب موصى عليه.

ويسقط حق الموكل فى مطالبة محاميه برد الأوراق والمستندات، وأى حقوق ترتبت بمقتضى عقد الوكالة (التوكيل)، بعد مضى خمس سنوات من تاريخ انتهاء تلك الوكالة، أو انتهاء العمل الموكول للمحام القيام به، و هو ما أيدته محكمة النقض في أحكامها، حيث جاء فيها: “لما كان النص فى المادة 91 من قانون المحاماة رقم 17 لسنة 1983، على أن يسقط حق الموكل فى مطالبة محاميه برد الأوراق والمستندات، والحقوق المترتبة على عقد الوكالة بمضي خمس سنوات، من تاريخ انتهاء وكالته، وتنقطع هذه المدة بالمطالبة بها بكتاب موصى عليه.”

طالع الحكم رقم 5713 لسنة 76ق.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى