متى تكتمل منظومة التقاضي الإلكتروني في مصر؟

مست الثورة التكنولوجية معالم الحياة جميعها، ولم يكن قطاع العدالة بمنأى عن هذا التطور اذ شهد هو الاخر عن ولادة الية جديدة لتقاضي تعتمد في أساساها على استخدام التكنولوجيا الحديثة في إجراءاتها القضائية.

ولقيت هذه الآلية استحسانًا كبيرًا من قبل العديد من الدول، وفضلت إدخال التقاضي الالكتروني في سياستها الحديثة، وتبنتها كألية مستحدثة لتسريع الإجراءات القضائية.

وع أن تطبيق نظام التقاضي الالكتروني من الناحية العملية، قد اصطدم بالعديد من الإشكالات، إلا أن وزارة العدل المصرية استطاعت تطبيق التقاضي الإلكتروني في المحكمة الاقتصادية لتكون نواة تطبيقه في كافة المحاكمة.

وتماشيًا مع عيد القضاة الذي وافق أمس الأول من أكتوبر الجاري، أدلى المستشار عمر مروان، وزير العدل، ببعض التصريحات الخاصة بالتقاضي الإلكتروني، ومستقبل القضاء المصري في هذا المسلك، مؤكدًا أن القضاء في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي شهد اهتمامًا وتقديرًا وتطويرًا غير مسبوق.

وأشار وزير العدل إلى أن المحاكم أصبحت تليق بالمتقاضين وأطراف العدالة، وذلك بفضل التطوير الذي شهدته خلال الأعوام الماضية، والذي جعل منها مكان أدمي يسمح بتقديم خدمة القضاء في أفضل صورة ممكنة.

وعبر وزير العدل عن أمله في أن تكون جميع محاكم مصر مميكنة خلال 3 أعوام لتيسير وحوكمة الإجراءات القضائية وإقامة الدعوى عن بعد.

وذكر الوزير أن بروتوكول تعاون تم توقيعه مع وزارة الاتصالات لتحديث المحاكم على مستوى الجمهورية، واكتمال منظومة التقاضي الإلكتروني في إطار زمني أقصاه 3 سنوات.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى