ما يجب أن يقدمه المحامي إلى موكله عند انتهاء الوكالة

كتب: علي عبدالجواد

نعرض في هذا الموضوع، مسألة (ما يجب أن يقدمه المحامي إلى موكله عند انتهاء الوكالة)، وذلك وفقًا لمواد القانون رقم 17 لسنة 1983 بشأن إصدار قانون المحاماة وتعديلاته.

المادة 89 من قانون المحاماة

  • على المحامى عند انتهاء توكيله لأى سبب من الأسباب أن يقدم بيانا الى موكله بما يكون قد تم دفعه أو تحصيله ناشئا عن الدعوى أو العمل الموكل اليه بمناسبتهما وأن يرد الى الموكل جميع ما سلمه اليه من أوراق أو مستندات ما لم يكن قد تم ايداعها وأن يوافيه بصور المذكرات والاعلانات التى تلقاها باسمه.

    ولا يلتزم المحامى بأن يسلم موكله مسودات الأوراق التى حررها فى الدعوى أو العمل الذى قام به ولا الكتب الواردة اليه. ومع ذلك يجب على المحامى أن يعطى موكله صورا من هذه الأوراق بناء على طلب الموكل وعلى نفقته.

تعليق محكمة النقض

    تقادم حق الموكل في مطالبة محاميه برد الأوراق والمستندات والحقوق المترتبة على عقد الوكالة بمضى خمس سنوات من تاريخ انتهاء وكالته له . م٩١ ق ١٧ لسنة ١٩٨٣ . مقتضاه . انتهاء وكالة المحامى بإتمام العمل الموكل إليه طبقاً للقواعد العامة . م٧١٤ مدنى . انحسار الوكالة بانتهاء المحامى للعمل الموكل فيه . أثره . حق المحامى في المطالبة بالأتعاب التى لم يتحصل عليها وحق الموكل في استرداد الأوراق والمستندات التى لم يتسلمها.

(الطعن رقم 5713 لسنة 76 ق – جلسة 28/4 /2015)

 

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى