لعرض منتجات مجهولة المصدر.. «حماية المستهلك» يحيل أصحاب 30 صفحة على فيسبوك للنيابة العامة

كتب: أشرف زهران

أكد الدكتور أحمد سمير فرج، القائم بأعمال رئيس جهاز حماية المستهلك والمدير التنفيذى للجهاز، أنه تم رصد مايزيد عن 30 صفحة شخصية على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك للترويج لمنتجات مقلدة ومجهولة المصدر، واتخذت النيابة العامة الإجراءات القانونية ضدها.

وأضاف: إنه تم توقيع عقوبة على أحد أصحاب هذه الصفحات بواقع 100 آلف جنيه غرامة والحبس عامين لطرحه منتجات مقلدة و مجهولة المصدر، وذلك بعد التأكد من الشكاوى التى وردت من المستهلكين.

وأكد أن جهاز حماية المستهلك يحمى حقوق المستهلكين طالما وجدت فاتورة شراء، أو ما يثبت شراء السلعة أو الخدمة من الجهة المشكو فى حقها.

ولفت إلى أنه يتم التنسيق مع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بشأن القنوات الفضائية التى تقوم بعرض إعلانات مضللة، وغير حاصلة على تصريح من وزارتى الصحة والتموين.

وقال إن أعداداً كبيرة من الإعلانات المضللة يتم تحويلها شهرياً إلى النيابة العامة، والعقوبات تصل إلى مليون جنيه، مضيفاً: غرامات الإعلانات المضللة تطال المعلن والشركة المعلنة والوكالة الإعلانية، وفق القانون.

وطالب المستهلكين بضرورة شراء السلع والمنتجات وبالأخص المنتجات الطبية من مصادر موثوقة يتم مراقبتها ومتابعتها دورياً من الجهات الرقابية، وذلك لضمان تحقيق الغرض الذى تم الشراء من أجله وهو الحماية والوقاية، والابتعاد عن المنتجات مجهولة المصدر غير المطابقة للمواصفات لأنها من المرجح أن تؤدى إلى نتيجة عكسية.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى