لرواد محكمة الأسرة..7 خطوات لرفع قضية «نشوز»

كتب: عبدالعال فتحي

نوضح خلال الخطوات التالية، الإجراءات المتبعة لرفع قضية النشور، إلى جانب شرح لصيغة اقاعة الدعوى، وذلك من خلال تبسيط المفاهيم لرواد محكمة الأسرة، وفقا لخبراء الأحوال الشخصية.

الخطوة الأولى: تتمثل فى اللجوء لمحاكم الأحوال الشخصية وتعبئة نموذج صحيفة الدعوى، ويمكن الحصول عليه عن طريق قسم صحائف الدعاوى فى المحكمة.

الخطوة الثانية: أخذ موعد عن طريق قسم الإحالات والمواعيد بالمحكمة.

الخطوة الثالثة: الحضور فى الموعد المحدد وتقديم الدعوى مكتوبة أو مشافهة، ويقوم القاضى بضبط حضور الزوج أو وكيله وحضور الزوجة المدعية ويذكر المعرف بها أو وكيلها.

الخطوة الرابعة: تسمع دعوى الزوج على زوجته بالنشوز ومطالبته إياها بلزوم بيت الزوجية.

الخطوة الخامسة: إذا ثبت أن نشوز الزوجة لا مبرر له حكم عليها بالرجوع إلى بيت الزوجية، وأنها إذا لم ترجع فتعد ناشزاً ساقطة الحقوق ولا تجبر على الرجوع بالقوة عملاً بالتعميم رقم 8/ت/105، وتطبيقاً لمنصوص المادة الخامسة والسبعين من نظام التنفيذ.

الخطو السادسة: إذا ذكرت الزوجة أسباباً لنشوزها فيسأل الزوج عنها، فإن أنكرها أو أمكن معالجتها فرفضت الزوجة الرجوع أو عجزت الزوجة عن إثباتها، فيتم العمل بقرار هيئة كبار العلماء السالف ذكره.

الخطوة السابعة: لمن لم يقتنع بالحكم من الطرفين حق طلب رفعه لمحكمة الاستئناف لتدقيقه وفق التعليمات.

ويعرف نشوز المرأة فى قانون الأحوال الشخصية:

1- امتناع المرأة عن المعاشرة فى الفراش، دون سبب شرعى.

2- الخروج بلا إذن الزوج وإدخال بيته من يكرهه وزيارة من منع من زيارته.

3- ترك طاعة الزوج فيما أمر به وكان من المعروف .

4- سوء العشرة فى معاملة الزوج والتسلط عليه بالألفاظ البذيئة وإغضابه دائمًا لأسباب تافهة وإيذائه.

نشوز الزوج فى القانون الذى يترتب عليه حق الخلع وأن تفتدى نفسها:

1- البغض والكره للزوجة والتقصير فى الحقوق.

2- عدم القسم بالمعروف فى حال تعدد الزوجات.

3- إساءة العشرة وعدم الإمساك بالمعروف.

ونعرض الصيغة القانونية لدعوى النشوز:

إنه فى يوم…………….. الموافق ……بناء على طلب السيد…………………………. والمقيم ……………………………… ومحله المختار مكتب الأستاذ….المحامى أنا………….. محضر محكمة……………………… الجزئية قد انتقلت فى تاريخه أعلاه إلى حيث إقامة:

السيدة……………………………….. وتعلن بمحل إقامته بالعنوان………………… مخاطباً مع

وأعلنتها بالأتى

الطالب زوج المعلن إليها بصحيح عقد الزواج الشرعى المؤرخ فى ………. وهى فى عصمته ولكنها خارجة عن طاعته وقد أعد لها مسكناً شرعياً مستوفياً لكافة شرائطه الشرعية الكائن………………….

وقد دعى الطالب المعلن إلى الدخول فى طاعته بموجب إنذار الطاعة المعلن إليها بتاريخ … وذلك فى مسكن الطاعة الشرعى الموضح عالية فأمتنعت بدون وجه حق شرعى.

وقد حصل الطالب على شهادة من جدول أسرة محكمة ………. للأحوال الشخصية تفيد عدم قيام المعلن إليها بالاعتراض على إنذار الطاعة المعلن إليها قانونا بتاريخ … وحتى … فى المواعيد القانونية.

مما يؤكد نشوز المعلن إليها وخروجها عن طاعة الطالب مما يحق له التقدم إلى محكمة أسرة …………… للأحوال الشخصية للحصول على حكم بإثبات نشوز المعلن إليها وخروجها عن طاعة الطالب.

وقد تقدم الطالب أمام مكتب تسويات أسرة ………. بموجب الطلب رقم ………..بتاريخ … وقد تحدد لنظر الطلب جلسة … وبهذه الجلسة حضر الطالب بوكيل عنه ولم تحضر المعلن إليها رغم إعلانها بالجلسة.

بنــاء عليـــه أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخه أعلاه إلى حيث إقامة المعلن إليها وأعلنتها وسلمتها صورة طبق الأصل من صحيفة الدعوى وكلفتها بالحضور أمام محكمة أسرة …………… للأحوال الشخصية والكائن مقرها بمجمع …….اعتباراً من الساعة التاسعة صباحاً وما بعدها بغرفة المشورة يوم الموافق أمام محكمة أسرة ………… لتسمع المعلن إليها الحكم بإثبات نشورزها وإيقاف نفقتها على الطالب حتى تقلع عن معصية النشوز وإلزامها بالمصروفات ومقابل أتعاب المحاماة.

مع حفظ كافة حقوق الطالب الأخرى.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى