لجنة شباب المحامين ركيزة أساسية في التوجيه والتدريب.. وأداة نقابية لخلق جيل واعٍ ومثقف على قدر رسالة المهنة

   ظلت نقابة المحامين على مر العصور، صاحبة الريادة في إعداد أجيال قوية مثقفة على قدر المحاماة، حيث أولت اهتمامًا خاصًا بشباب المحامين حتى تفجرت الطاقات الكامنة داخلهم، لينطلقوا إلى ساحات دور العدالة يضعون بصماتهم الأولى مسلحين بالعلم والمعرفة وأخلاق مهنتهم العظيمة.

   وتعد لجنة الشباب في نقابة المحامين، أحد أهم الركائز الأساسية في توجيه وتدريب شباب المهنة، واستثمار طاقتهم؛ لخدمة النقابة، والمجتمع، من خلال أنشطة اللجنة المختلفة، وما تعقده بشكل منتظم ومكثف من دورات قانونية في شتى أفرع القانون.

   ويتولى رئاسة اللجنة – التي تمثل آداة نقابية لخلق جيل واعٍ ومثقف على قدر رسالة المهنة – من أعضاء مجلس النقابة العامة، الأستاذ محمد عبدالوهاب، ويقوم على التنسيق ثلاثة من خيرة شباب المهنة، وهم؛ الأستاذ شريف منطاوي، والأستاذ خالد السني، والدكتور أحمد سمير اللويزي.

   واللجنة تعمل تحت مظلة النقابة العامة للمحامين، وهي إحدى أنشط اللجان بها، وكافة أنشطتها برعاية نقيب المحامين، الأستاذ عبدالحليم علام، رئيس اتحاد المحامين العرب.

   الجدير بالذكر أن آخر نشاط أعلنت عنه اللجنة تمثل في تنظيمها دورة قانونية تحت عنوان «عالم الميتافيرس من منظور قانوني ومستقبل المحاماة»، والتي من المقرر عقدها الخميس 8 يونيو الجاري، في تمام الساعة الثالثة عصرًا، بنادي المحامين النهري بالمعادي.

   تعقد الدورة تحت إشراف الأستاذ عبد المجيد هارون، أمين صندوق النقابة العامة للمحامين، والأستاذ أبو بكر الضوة الأمين العام المساعد، والأستاذ محمد عبدالوهاب عضو مجلس النقابة العامة، مقرر لجنة الشباب، وبتنسيق من الأساتذة: شريف منطاوي، خالد السني، أحمد اللويزي، المحامون.

   وللجنة نشاطات موسعة على مستوى الجمهورية، حيث عقدت ندوة قانونية لمحامي الإسكندرية، في 6 يونيو الجاري، تحت عنوان (قوانين حماية الملكية الفكرية)، حاضر فيها الدكتور أشرف أمين فرج، المحامي بالنقض، والحاصل على الدكتوراة في القانون المدني، وكان مقرها بمعهد المحاماة بمحطة الرمل.

  وفي إطار دورها الثقافي، وفرت اللجنة الحقيبة القانونية، والموسوعة الشاملة الجنائية، وكان من أهم إصداراتها كتاب (جرائم القتل العمد)، والذي تم طرحه بسعر مخفض، كما طرحت كتاب: (سبق إبداء الرأي كمانع من نظر الدعوى في القانون المصري)، وكتاب: (المستحدث في أحكام النقض المدنية والجنائية وأحكام المحكمة الدستورية والتشريعات)، إلى جانب العديد من النشاطات الأخرى المستمرة للجنة.

   وتستمر نقابة المحامين في آداء دورها الفاعل تجاه رعاية شباب المحامين مهنيًا واجتماعيًا وثقافيًا، وهي في هذا المضمار حققت إنجازات مهمة كانت داعمًا للشباب في مسيرتهم نحو تحقيق الذات في رسالة المحاماة التي تتطلب مسيرتها أشواقًا إلى المعرفة، تصنع الفارق وتخلق محامي متميز على قدر هذه الرسالة.

    ويبدو أن نقابة المحامين باتت تعيش عصرًا جديدًا من الزهو الثقافي، وهو الإرث الذي انتقل من عهد الراحل الأستاذ النقيب رجائي عطية، إلى النقيب الحالي الأستاذ عبدالحليم علام، فقد اهتم النقيبان بتثقيف الشباب وخلق جيل واعٍ ومثقف على قدر رسالة المحاماة.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى