كيف تكتب البحث العلمي

كتب: علي عبدالجواد

يوضح الدكتور محمد عبد الحميد جفلان، أستاذ البحث العلمي بجامعة القاهرة، كيفية كتابة البحث العلمي، وترتيب الخطوات للخروج بأفضل النتائج.

قال الدكتور “جفلان”: أعزائي الطلاب إنه من حسن حظكم أن تتخذ هذه القرارات الوزارية بشأن تطوير التعليم، فالتعليم يرتقي ويتقدم بالأفكار المتطلعه غير التقليدية، فعندما تتاح لك الفرصة أن تبحث عن معلومة في وسائل شته أفضل بكثير من أن تقيد بكتاب واحد أو مصدر واحد في جمعها.
واعداد البحث ليس صعبا على الإطلاق، فقط عليك بترتيب خطواتك في البحث على النحو الآتي:
ابدا اولاً بعد اختيارك للموضوع بتجميع كل المعلومات عنه، من خلال تحديد الكتب والمصادر التي تحدثت عنه.
عليك بالقراءة المتأنية في هدوء وبدون قلق، مع تدوين المعلومات الهامة في مذكرتك، وذكر اسم الكتاب، ورقم الصفحة، أو الموقع الإلكتروني الذي تناولت منه المعلومة.
في حالة كتابة البحث على الكمبيوتر، لا تتسرع ولا تقوم بالكتابة على الكمبيوتر مباشرة، وإنما يجب تدوين كل المعلومات أولا بخط اليد وبعد الإنتهاء تتم الكتابة على الكمبيوتر.
من الأخطاء الشائعة عند عمل البحث العلمي، التسرع في الكتابة قبل تجميع المادة العلمية وقرائتها بشكل سليم، فيخرج البحث غير لائق مفتقد كثير من المعلومات.
وكذلك من الأخطاء أيضا عدم تدوين مصدر المعلومات التي يتم الحصول عليها.
وأخيرا، يقصد بالمقدمة، نبذه عامه تعريفيه عن الموضوع وعناصره.
ويقصد بالمصادر كل الكتب والمواقع الإلكترونية التي حصلنا منها على معلومات تخدم البحث.
ويقصد بالملاحظات أو الخاتمة، أبرز المعلومات التي تحصل عليها الطالب أو الباحث من خلال إعداده للبحث.
مع أطيب تمنياتي لجميع الطلاب بالتوفيق والنجاح.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى