كما حددها القانون.. تعرف على شروط قيد الخبراء بقانون تقنية المعلومات

كتب/ عبدالعال فتحي

حددت اللائحة التنفيذية للقانون رقم (175) لسنة 2018 في شأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات الشروط التي يجب توافرها في الخبراء الفنيين الذين يتم قديهم بجدول الخبراء سواء كانوا من العاملين بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات أو من غير العاملين.

حيث نصت المادة (4) من اللائحة على «أن ينشأ بالجهاز سجلان لقيد الخبراء يقيد بأولهما الفنيون والتقنيون العاملون بالجهاز، ويقيد بالآخر الخبراء من الفنيين والتقنيين من غير العاملين به، ويتم القيد في السجل الأول الخاص بالعاملين بالجهاز بناء على القواعد والشروط والإجراءات الآتية:

1 ـ  أن يكون حاصلا على مؤهل علمي أو فنى أو تقنى يتناسب ومجال الخبرة.

2 ـ أن يكون قد أمضى عاما على الأقل في عمله بالجهاز.

3 ـ أن يجتاز الاختبارات الفنية بالجهاز للتقدم.

كما نصت المادة (5) من اللائحة التنفيذية منه على أن يقيد الخبراء الفنيون والتقنيون من غير العاملين بالجهاز بالسجل الثاني للخبراء طبقا للقواعد والشروط الآتية :

1 ـ  أن يكون مصريا متمتعا بالأهلية الكاملة ويجوز قيد الأجنبي على أن يتعهد كتابة بخضوعه للقوانين المصرية.

2 ـ أن يكون محمود السيرة حسن السمعة.

3 ـ ألا يكون قد سبق الحكم عليه بحكم نهائي بالإدانة في جريمة مخلة بالشرف.

4 ـ أن يكون لديه سيرة ذاتية تتضمن خبرة عملية مناسبة.

5 ـ موافقة الجهات المعنية من جهات الأمن القومي على القيد بالسجل.

بينما وضحت المادة (6) من اللائحة أن يقوم الخبراء بتنفيذ المهام الفنية والتقنية التي يتم تكليفهم بها من جهات التحقيق أو الجهات الفنية المختصة أو من الجهات المعنية بمكافحة جرائم تقنية المعلومات.

ونصت المادة (10) على ان  يُنشأ بالجهاز سجلان لقيد الخبراء، يُقيد بأولهما الفنيون والتقنيون العاملون بالجهاز، ويقيد بالآخر الخبراء من الفنيين والتقنيين من غير العاملين به.

وتُطبق على الخبراء في ممارسة عملهم وتحديد التزاماتهم وحقوقهم القواعد والأحكام الخاصة بقواعد تنظيم الخبرة أمام جهات القضاء.

واستثناء من تلك القواعد, تسرى على الخبراء المقيدين بالسجل الثاني القواعد والأحكام الخاصة بالمساءلة الإدارية والتأديبية الواردة بالقانون المنظم لعملهم إن وُجد.

وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون قواعد وشروط وإجراءات القيد في كل من السجلين.

 

 

 

عبدالعال فتحي

صحفي بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين؛ عمل في العديد من إصدارات الصحف والمواقع المصرية، عمل بالملف السياسي لأكثر من عامين، عمل كمندوب صحفي لدى وزارتي النقل والصحة، عمل بمدينة الإنتاج الإعلامي كمعد للبرامج التلفزيونية.
زر الذهاب إلى الأعلى