كتاب «من حصاد المحاماة – المجلد الواحد والعشرون» – القضية الأولى

كتب: محمد علاء

يستعرض موقع نقابة المحامين، كتاب «من حصاد المحاماة – المجلد الواحد والعشرون»، لنقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، والذي تناول أرشيف الطعون بالنقض، ضمن مجموعة مجلدات تناولناها تباعًا.

واستهل المفكر والمحامي الكبير كتابه بـ «إهداء إلى المحامين فرسان الحق الحرية والكرامة»، مضيفا: «عبر سبعة وخمسين عاما في المحاماة، وجدت في أرشيفي من طعون النقض، وما أفرغته فيها من أسباب هي حصاد السنين، وخبرة العمر، والدأب الطويل.. رأيت أن لا أستأثر بها لنفسي، وأن أتيحها لزملائي وأبنائي قبل أن أفارق، آملا أن يجدوا فيها ما يعينهم على ما نحمله جميعا في رسالة المحاماة بقيمها النبيلة وعطائها السخي على العلم والثقافة والجدية والذمة والإخلاص والوقار».

ويضم الكتاب 7 قضايا، أولها: “قتل عمد مع سبق الإصرار والترصد ـ اقتران القتل بجناية شروع في قتل إحراز سلاح بندقية خرطوش بدون ترخيص ـ إحراز بندقية آلي ـ إحراز ذخائر ـ نقض رقم 44312 /85 ق عن الجناية رقم 528 /2015 جنايات مركز فرشوط (307 /2015 كلي قنا) ـ قصور في التسبيب وفساد استدلال ـ التضامن لا يفترض ـ وجوب بيان وإثبات الاشتراك ـ وجوب أن تقوم المحكمة بواجبها بالتحقيق للتعرف على الحقيقة ـ وجوب الإلمام بكافة عناصر الدعوى وتمحيصها التمحيص الكافي ـ لا يجوز طرح دفاع المتهم دون أن تكون المحكمة على بينة من أمره ـ وجوب بيان قصد الاشتراك ـ السببية بين أفعال الشريك والجريمة ـ عدم جواز الافتراض في إقامة المسئولية ـ السكوت عن دفاع جوهري قصور وإخلال ـ مبدأ الشفوية ووجوب تحقيق أدلة الدعوى ـ قصور في التسبيب وإخلال بحق الدفاع ـ المنازعة في زمان ومكان الحادث. جوهري ـ قاضى الموضوع ملزم بالرد إيجابًا أو سلبًا على الطلبات الجوهرية ـ متى تجب المعاينة ـ قصور وتناقض وتهاتر وفساد استدلال وإخلال بحق الدفاع ـ وجوب تحقيق الدليل ـ قصور وفساد استدلال ومخالفة للقانون ـ عدم جواز تحديد نوع السلاح بغير فحص فني ـ الحديث عن الفعل المادي لا يكفي لإثبات القصد الجنائي الخاص في القتل ـ القصور في بيان وإثبات سبق الإصرار والترصد ـ حدود العقوبة المبررة ـ التعسف في الاستنتاج”.

https://egyls.com/wp-content/uploads/2021/05/0-4.pdf

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى