كتاب «من حصاد المحاماة – المجلد الواحد والعشرون» – القضية السادسة

كتب: محمد علاء

يستعرض موقع نقابة المحامين، كتاب «من حصاد المحاماة – المجلد الواحد والعشرون»، لنقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، والذي تناول أرشيف الطعون بالنقض، ضمن مجموعة مجلدات تناولناها تباعًا.

واستهل المفكر والمحامي الكبير كتابه بـ «إهداء إلى المحامين فرسان الحق الحرية والكرامة»، مضيفا: «عبر سبعة وخمسين عاما في المحاماة، وجدت في أرشيفي من طعون النقض، وما أفرغته فيها من أسباب هي حصاد السنين، وخبرة العمر، والدأب الطويل.. رأيت أن لا أستأثر بها لنفسي، وأن أتيحها لزملائي وأبنائي قبل أن أفارق، آملا أن يجدوا فيها ما يعينهم على ما نحمله جميعا في رسالة المحاماة بقيمها النبيلة وعطائها السخي على العلم والثقافة والجدية والذمة والإخلاص والوقار».

ويضم الكتاب 7 قضايا، سادسها: “قتل عمد مع سبق الإصرار ـ إحراز سلاح أبيض بغير مسوغ ـ الطعن رقم 15371 / 84 ق ـ عن الجناية رقم 5737 /2010 مركز دشنا1428 / 2010 كلى قنا ـ القصور والتناقض في التسبيب ـ القصور في التسبيب و الفساد في الاستدلال والخطأ في الإسناد ـ الإخلال بحق الدفاع بالاستناد إلى بطلان اعتراف أحد المتهمين لعدم حضور محام معه في الاستجواب بالنيابة ـ تساند الأدلة ـ قصور في التسبيب ـ العبرة في الاعتراف بحقيقة الواقع ـ لا يتقيد القاضي الجنائي برأي سواه ـ وجوب تحقيق المحكمة للأدلة ـ الدفاع الذي يتجه لنفي الفعل أو تكذيب الشاهد يجب تحقيقه ـ قصور وفساد استدلال برفض عدول الشاهد بلا سبب ـ قصور وإخلال بحق الدفاع بعدم التعرض للتقرير الاستشاري ـ الخبرة ـ قصور وإخلال بإسقاط أحد تقريري الطب الشرعي ـ قصور في استخلاص نية القتل وسبق الإصرار ـ الباحث الاجتماعي”.

https://egyls.com/wp-content/uploads/2021/05/0-7.pdf

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى