كتاب «من حصاد المحاماة – المجلد الواحد والعشرون» – القضية الثالثة

كتب: محمد علاء

يستعرض موقع نقابة المحامين، كتاب «من حصاد المحاماة – المجلد الواحد والعشرون»، لنقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، والذي تناول أرشيف الطعون بالنقض، ضمن مجموعة مجلدات تناولناها تباعًا.

واستهل المفكر والمحامي الكبير كتابه بـ «إهداء إلى المحامين فرسان الحق الحرية والكرامة»، مضيفا: «عبر سبعة وخمسين عاما في المحاماة، وجدت في أرشيفي من طعون النقض، وما أفرغته فيها من أسباب هي حصاد السنين، وخبرة العمر، والدأب الطويل.. رأيت أن لا أستأثر بها لنفسي، وأن أتيحها لزملائي وأبنائي قبل أن أفارق، آملا أن يجدوا فيها ما يعينهم على ما نحمله جميعا في رسالة المحاماة بقيمها النبيلة وعطائها السخي على العلم والثقافة والجدية والذمة والإخلاص والوقار».

ويضم الكتاب 7 قضايا، ثالثها: “قتل عمد مقترن بجناية إحراز وحيازة بندقية آلية وذخائرها الشروع في قتل آخر. في النقض رقم 10627 / 86 ق عن الجنايتين المضمومتين رقمي 4232 / 2012 السلام ثان ( 6279 / 2012 كلى شرق القاهرة ) ورقم 2109 / 2014 السلام ثان ( 936 / 2014 كلى شرق القاهرة ) ـ القصور في التسبيب والإخلال بحق الدفاع وفساد الاستدلال والتعسف في الاستنتاج ـ القصور في التسبيب والإخلال بحق الدفاع ـ القصور في التسبيب ـ البطلان والقصور , والإخلال بحق الدفاع والتعسف في الاستنتاج وفساد الاستدلال ـ شروط الاقتران ـ حجية الأمر الضمني بألاّ وجه لإقامة الدعوى ـ التناقض ـ القصور والتهافت وفساد الاستدلال ـ الحديث عن الأفعال المادية لا يكفي لإثبات نية القتل ـ القصد الجنائي الخاص في القتل وما يستلزمه ـ القصور في التسبيب , وفساد الاستدلال , والتعسف في الاستنتاج ـ حدود وضوابط السلطة التقديرية لمحكمة الموضوع ـ عدم جواز نقض قرينة البراءة بالافتراض ـ القصور في التسبيب وفساد الاستدلال ـ الخطأ في الإسناد ومخالفة الثابت بالأوراق ـ تساند الأدلة ـ القصور المعيب والإخلال بحق الدفاع وفساد الاستدلال بعدم بيان أسباب عدول المحكمة عن قرارها بالتحقيق وسماع شهود ـ القصور والإخلال بحق الدفاع وفساد الاستدلال بعدم التعرض للدفاع المكتوب إيرادًا أو ردًّا ـ القصور والتناقض والتهاتر والتعسف في الاستنتاج ـ القصور والخطأ في تطبيق القانون”.

https://egyls.com/wp-content/uploads/2021/05/0-محول.pdf

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى