كأحد المراكز الإعلامية الرائدة في مصر.. جريدة الجمهورية تسلط الضوء على دور المركز الإعلامي لنقابة المحامين

سلطت جريدة الجمهورية في مقال لها عبر موقعها الإلكتروني الضوء على الأدوار الذي يقوم به المركز الإعلامي لنقابة المحامين، وما يقدمه من خدمات في سبيل تحقيق أهدافه المنشودة في خدمة النقابة وأعضائها، تماشيًا مع مساعي نقيب المحامين الأستاذ عبدالحليم علام، رئيس اتحاد المحامين العرب، لتطوير الخدمات النقابية بما يخدم السادة المحامين.

طالع المقال على موقع الجمهورية من هنا

وجاء في مقال «الجمهورية»: “لا شك أن وجود مركز إعلامي داخل المؤسسات الحكومية، أو غيرها أصبح من الضروريات التي لا يمكن الاستغناء عنها في ظل التطور التكنولوجي السريع، ووجود منصات للتواصل الاجتماعي يتم تداول الأخبار الصحيحة والمغلوطة عليها وانتشارها بصورة كبيرة وسريعة بدون رقيب أو حسيب، فأصبح ضروريا لأي مؤسسة وجود مصدر موثوق يستقى منه الأخبار الصحيحة الخاصة بالمؤسسة ونفي ماعدا ذلك.

 

كما يعد المركز الإعلامي بمثابة مركز اتصال لنقل المعلومات، والهدف من وجود مكتب إعلامي في المؤسسات الحكومية أو غيرها، هو إيجاد حلقة وصل بين المؤسسة والجمهور من خلال استخدام وسائل الإعلام التقليدية والحديثة، وإيجاد آلية للتعامل مع الصحفيين، والإعلاميين والوصول للجمهور من خلالهم.

 

ونظرا للدور المهم الذي يقوم به المركز الإعلامي داخل المؤسسة وخارجها، اتجهت العديد من النقابات المهنية في مصر في الفترة الأخيرة لإنشاء مركز إعلامي خاص بها، ومن بينهم النقابة العامة للمحامين، الذي استطاع في فترة قصيرة أن ينفرد بالعديد من المميزات والخدمات الإعلامية، فأصبح لا يخاطب المحامين وفقط بل استطاع أن ينشر ثقافة قد تكون غير موجودة أولا تلقى اهتماما بين طوائف المجتمع؛ ألا وهي الثقافة القانونية.

 

فبنظرة عامة على المركز الإعلامي لنقابة المحامين نلاحظ أن رغم تأديته الدور المنوط به على أكمل وجه كما الحال في كل المراكز الإعلامية المناظرة، إلا أنه تميز بالعديد من المهام والاختصاصات نعرضها في التالي:

 

1 – التغطية الإعلامية لكافة أنشطة النقابة العامة والنقابات الفرعية.

 

2 – إبراز النقابة إعلامياً.

 

3 – تزويد الصحف والقنوات التلفزيونية والمواقع الإلكترونية بالتقارير الإعلامية والبيانات الرسمية والأخبار والصور لنشاط النقابة والنقيب العام ومجلسه.

 

4 – التنسيق والإعداد مع الجهات الإعلامية التي ترغب في إجراء المقابلات الإعلامية، والبرامج مع النقيب العام.

 

5 – التثقيف القانوني لشباب المحامين من خلال بث المعلومات والكتب والمواد المصورة والمسجلة القانونية.

 

6 – انتاج الأفلام الوثائقية والمواد الفيلمية لتوثيق إنجازات النقابة.

 

7 – تنظيم المؤتمرات الصحفية للنقابة.

 

8 – إعداد نشرة دورية يومية مكتوبة وأسبوعية مصورة عن أنشطة النقابة.

 

9 – تكوين قاعدة معلومات وبيانات عن إنجازات مجلس النقابة.

 

10 – الرد على استفسارات السادة المحامين عبر منصات المركز على السوشيال ميديا.

 

11 – الرد على الاستفسارات من الجهات الإعلامية.

 

ويهدف المركز الإعلامي بنقابة المحامين إلى التعريف بالنقابة وما تقدمه من خدمات وأنشطة للأعضاء، وإبراز دور ها في تحقيق رؤية ورسالة مهنة المحاماة السامية، وكذلك إبراز نشاطات وإنجازات النقيب العام ومجلس النقابة لخدمة المهنة وأعضاء النقابة.

 

كما يسعى المركز لتعزيز التواصل بين السادة المحامين، ومجلس النقابة عن طريق تلقي مقترحاتهم وإيصال صوتهم لمجلس النقابة، وكذلك تعزيز التواصل مع أجهزة الإعلام المختلفة، وتعزيز الصورة الذهنية للمحامي والتعريف بمهنة المحاماة.، ونشر الثقافة القانونية بين مختلف طوائف المجتمع.

يضم المركز الإعلامي لنقابة المحامين كوكبة متميزة من الصحفيين والمصورين ومحترفي العمل الإعلامي من الحاصلين على بكالوريوس الإعلام من مختلف الجامعات المصرية، لكل منهم مهامه الخاصة كل في اختصاصه، فينقسم المركز لأقسام هي؛ قسم التحرير، التصوير، المونتاج والجرافيك، والسوشيال ميديا.

ويتميز المركز الإعلامي لنقابة المحامين بوجوده على كل منصات التواصل الاجتماعية من؛ فيسبوك، تويتر، يوتيوب، إنستجرام، تليجرام، الواتس أب، وبالطبع على محرك البحث الشهير جوجل.

 

كما يوفر المركز الإعلامي العديد من الخدمات عبر تطبيق النقابة، منها خدمة الاستعلام عن القيد، واشتراكات العلاج، وغيرها من الخدمات المهمة التي تقدمها النقابة.

 

ويضم التطبيق قسم يشمل مكتبة المحامي القانونية التي يتوفر فيها العديد من الكتب والموسوعات والتشريعات وغيرها، إلى جانب جزء خاص بوسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالنقابة العامة للمحامين.

 

وتشتمل أقسام التطبيق على: تاريخ النقابة، وتشكيل المجلس، إلى جانب قسم خاص بالنقابات الفرعية، وعناوينها وكيفية التواصل معها.

 

كما تضم أقسام التطبيق: أخبار النقابة العامة، والنقابات الفرعية، وغيرها من الأخبار المهمة، إضافة إلى قسم خاص لما ينتجه المركز الإعلامي من فيديوهات.

أشرف زهران

صحفي مصري، حاصل على بكالريوس إعلام، ومحرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين، ومكتب النقيب،
زر الذهاب إلى الأعلى