في أسبوع.. طالع قرارات المحاكم في أبرز قضايا الرأي العام

 كتب: أشرف زهران

شهد الأسبوع الماضي، العديد من الأحداث والقضايا الهامة، التي دارت داخل أروقة المحاكم وشغلت بعضها الرأي العام، بسبب تفاصيلها المثيرة.

وننشر في هذا التقرير أهم الأحكام والقرارات التي صدرت من محاكم الجنايات والاقتصادية بشأن قضايا نجوم الفن والمجتمع، ومشاهير السوشيال ميديا، وهي كالتالي:

 

أحداث قسم شرطة العرب

قررت محكمة جنايات بورسعيد، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، برئاسة المستشار سامي عبد الرحيم، تأجيل خامس جلسات إعادة محاكمة 5 متهمين من عناصر الإخوان في أحداث العنف التي وقعت في محافظة بورسعيد في أغسطس 2013، والمعروفة بـ«أحداث قسم شرطة العرب»، في اتهامهم بالتحريض على العنف والانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، لجلسة 20 مارس المقبل، للمرافعة.

 

هدير الهادي

قضت محكمة جنح مستأنف القاهرة الاقتصادية، برفض طلب رد المحكمة في استئناف هدير الهادى على حكم حبسها سنتين وغرامة 100 ألف جنيه.. وكانت قد قضت محكمة القاهرة الاقتصادية، بمعاقبة المتهمة هدير الهادي، صاحبة فيديوهات الرقص على تطبيق تيك توك، بتهمة الاعتداء على قيم المجتمع والتحريض على الفسق والفجور، بالحبس سنتين وغرامة 100 ألف جنيه.

 

أيمن بهجت قمر

قررت محكمة جنح التهرب الضريبي، المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، تأجيل محاكمة المؤلف والشاعر الغنائي أيمن بهجت محمد محمد قمر، في اتهامه بالتهرب من دفع مبلغ 513 ألف جنيه للضرائب.، لجلسة 5 أبريل المقبل.. صدر القرار برئاسة المستشار معتز صادق، وحضور المستشار عمرو هشام وكيل النائب العام، وسكرتارية وسام حنفي.

 

سما المصري

قررت محكمة جنح القاهرة الاقتصادية، تأجيل محاكمة المتهمة سما المصري، في القضية الجديدة المقامة ضدها من الإعلامية ريهام سعيد، لجلسة 23 فبراير الجاري.. وتُعد هذه القضية الثالثة المقامة من «سعيد» ضد «المصري»، أقامت ضدها دعوى نشر فيديوهات مخلة، تلتها قضية سب وقذف، وبقيت الأخيرة محبوسة على ذمة القضيتين بموجب أحكام قضائية صدرت فيهما من المحكمة الاقتصادية.

 

خلية أحرار الشام

قررت الدائرة الثالثة إرهاب المنعقدة بمجمع محاكم طره، برئاسة المستشار محمد كامل تأجيل أولى جلسات محاكمة المتهمين بخلية «أحرار الشام» لجلسة 15 مارس المقبل، للاطلاع.

 

شهيد الشهامة

قضت محكمة جنايات القاهرة، بالسجن المؤبد للمتهم بقتل مقاول بسلاح أبيض، والشروع في قتل والده بمدينة السلام.. وتلقى قسم شرطة السلام إخطارا من مستشفى السلام التخصصي بوصول جثمان المقاول المجني عليه، وكذا وصول والده مصابًا بجرح، وانتقل فريق من المباحث إلى المستشفى، وبسؤال الشهود شهدوا بأنه على إثر ضبط أحد أصهار المتهم «شندي»، قبل الواقعة بأيام، لاتهامه بالاتجار في المواد المخدرة، جاء المتهم أسفل مسكن المجني عليهما، وصاح بسباب لسائر العائلة متوعدًا إياهم بالتعدي عليهم، وباستطلاع الأب وشقيق المتوفي الأمرَ تعدى المتهم على الأب بسلاح أبيض قاصدًا قتله، فأحدث إصابته، وتمكن الأهالي من إبعاده عنه، ثم لما جاء المجني عليه المتوفي لنجدة والده باغته المتهم بعدة طعنات من الخلف قاصدًا قتله فسقط مغشيًا عليه، وهدد المتهم جمع الأهالي بقتل كل من يرشد عنه أو يبلغ عن الأمر أو يُصور الحادث، مقررًا بأخذه ثأر آخر ردد اسمه آنذاك.

 

سفاح الجيزة

قررت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعسكر الأمن المركزي بأكتوبر بالكيلو 10.5 بطريق مصر إسكندرية الصحراوي، برئاسة المستشار أحمد على يونس، تأجيل محاكمة قذافي فراج المعروف بـ«سفاح الجيزة»، في اتهامه بقتل زوجته فاطمة زكريا، لجلسة 19 مايو المقبل، للاطلاع..

كما قررت الدائرة 21 بمحكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمجمع محاكم زينهم، برئاسة المستشار عماد عطية محمد أمين رئيس المحكمة وعضوية المستشارين وائل أحمد السيد إدريس ويحيى عادل محمد صادق إمام الرئيسين بمحكمة استئناف القاهرة تأجيل أولى جلسات محاكمة المتهم قذافي فراج عبد العاطي المعروف بـ«سفاح الجيزة»، بتهمة قتل صديقه المهندس رضا حميدة، عمدًا مع سبق الإصرار والترصد، لجلسة 24 فبراير الجاري.

 

عصابة الاتجار بالأعضاء البشرية

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، برئاسة المستشار محمد أحمد الجندي رئيس المحكمة وعضوية المستشارين أيمن عبدالخالق ومحمد أحمد صبري الرئيسين بمحكمة استئناف القاهرة مد أجل الحكم على 20 متهمًا بتكوين عصابة للاتجار في البشر في الأزبكية لجلسة 21 مارس المقبل.

 

داعش إمبابة

قررت محكمة استئناف القاهرة تحديد جلسة 13 مارس المقبل، لنظر أولى جلسات محاكمة 12 متهمًا من عناصر داعش الإرهابية المعروفة إعلاميا بـ«خلية داعش إمبابة».. تعقد جلسات المحاكمة أمام الدائرة الخامسة إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة طواري، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني رئيس محكمة الجنايات.

 

عصابة تهريب المهاجرين

قررت محكمة استئناف القاهرة برئاسة المستشار عبده عطية الأودن، تحديد جلسة 21 مارس المقبل لنظر محاكمة 4 متهمين لاتهامهم بتكوين جماعة إجرامية لتهريب المهاجرين إلى أوروبا أمام الدائرة 15 جنايات جنوب القاهرة.

 

حفيدة ونيس القذافي

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، برئاسة المستشار حسن محمود فريد رئيس المحكمة وعضوية المستشار خالد محمد عبد العزيز علي حماد وباهر بهاء الدين صادق الرئيسين بمحكمة استئناف القاهرة ببراءة المتهم بقتل حفيدة ونيس القذافي أخر رئيس وزراء ليبي في عهد الملكية.

 

قاتل جاره

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، برئاسة المستشار محمد أحمد الجندي رئيس المحكمة وعضوية المستشارين بشير عبدالعال ومحمد أحمد صبري الرئيسين بمحكمة استئناف القاهرة حجز الحكم على عاطل قتل جاره لسبه شقيقه في منطقة 15 مايو لجلسة 21 مارس المقبل.

 

 

 

 

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى