طالع حصاد مجلس الدولة في أسبوع

تقرير: أشرف زهران

فصلت محاكم مجلس الدولة، بدوائرها المختلفة في عدد من القضايا، الأسبوع الماضي، وأصدَرت عددًا من الفتاوى والأحكام، نعرض أبرزها ما يلي:

بالأسماء.. طالع الحركة القضائية الكاملة لمجلس الدولة لعام 2021-2022

أصدر المستشار محمد حسام الدين، رئيس مجلس الدولة، القرار رقم 614 لسنة 2021، باعتماد الحركة القضائية لعام 2021 – 2022 بعد موافقة المجلس.

تضمن قرار رئيس مجلس الدولة، بإصدار الحركة القضائية، تغييراً فى بعض المناصب، حيث تولى المستشار أسامة عبد العزيز محرم النائب الأول لرئيس مجلس الدولة رئاسة الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع، واحتفظ المستشار أحمد عيد التواب موسي نائب رئيس مجلس الدولة، برئاسة إدارة التفتيش الفني، واحتفظ المستشار مصطفي سعيد حنفي، نائب رئيس مجلس الدولة، برئاسة قسم التشريع، وتولي المستشار محمد محمود عثمان نائب رئيس مجلس الدولة، رئاسة هيئة مفوضي الدولة، واحتفظ المستشار محمد ماجد محمود نائب رئيس مجلس الدولة برئاسة شئون المحاكم الإدارية والتاديبية، وتولي المستشار عادل فهيم عزب نائب رئيس مجلس الدولة، برئاسة محكمة القضاء الإداري، وتجديد الثقة فى المستشار طه عبده كرسوع نائب رئيس مجلس الدولة أمينًا عاما لمجلس الدولة.

 

لعدم وجود استثناءات بالقانون.. «الفتوى والتشريع» تنتهي إلى عدم جواز خفض مصروفات الدراسات العليا للطلاب الوافدين

انتهت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع، برئاسة المستشار يسري الشيخ النائب الأول لرئيس مجلس الدولة، إلى عدم جواز خفض المصروفات الدراسية المقررة بمرحلة الدراسات العليا للطلاب الوافدين من الخارج.

صدرت الفتوى ردًا على خطاب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بشأن مدى جواز إعفاء الطلاب الوافدين من الرسوم والمصروفات الدراسية المقررة بموجب المادة (271) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات في حالة عدم استفادة الطالب الوافد من الخدمات التعليمية المرتبطة بالقيد بالدراسة في حالة إيقاف القيد أو إسقاطه.

 

«الفتوى والتشريع»: الطرق والكباري هي الجهة صاحبة الولاية لمنح ترخيص الإعلانات

انتهت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع، برئاسة المستشار يسري الشيخ النائب الأول لرئيس مجلس الدولة، إلى أن الهيئة العامة للطرق والكباري والنقل البري هي الجهة صاحبة الولاية في منح ترخيص وضع أو إقامة اللافتات أو الإعلانات بشارع الجلاء الكائن بوسط مدينة الدلنجات بمحافظة البحيرة .

تأجيل دعوى شطب «مرتضى منصور» من نقابة المحامين لـ14 نوفمبر 

تدور أحداث القضية حول طلب أحد المحامين بشطب رئيس الزمالك المعزول من نقابة المحامين كونه يتعدى بالقول والسب على القنوات الفضائية إضافة إلى بلاغات للنائب العام، وأمرت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، تأجيل الدعوى المقامة من أحد المحامين، والتي طالبت فيها بشطب رئيس نادي الزمالك «المعزول» من نقابة المحامين، لجلسة 14 نوفمبر.

 

تأجيل طعن مرتضى منصور على حل مجلس إدارة نادي الزمالك لـ10 أكتوبر

تدور أحداث الدعوى حول طلب رئيس الزمالك المعزول وقف قرار وزير الشباب والرياضة بوقف وتجميد مجلس إدارة الزمالك ، وأجّلت محكمة مجلس الدولة، طعن رئيس الزمالك المعزول، الذي طالب فيه بوقف قرار وقف واستبعاد مجلس إدارة نادي الزمالك، لجلسة 10 أكتوبر المقبل.

وهذه ليست الدعوى الوحيدة ضد رئيس الزمالك المعزول، بل توجد العديد من القضايا والتي من بينها شطبه من نقابة المحامين وكذا منع ظهوره.

 

حكم بمنح أجهزة الدولة سلطة لمواجهة الأوبئة

أصدرت محكمة القضاء الإداري في الإسكندرية الدائرة الأولى بالبحيرة، برئاسة القاضي المستشار الدكتور محمد عبدالوهاب خفاجي، نائب رئيس مجلس الدولة، حكما تاريخيا نادرا، بمنح أجهزة الدولة الإدارية والطبية سلطات مطلقة في ظل ظروف الأوبئة العامة حفاظا على النظام الصحي العام.

وأعطى الحكم، الإدارة الطبية البيطرية للعام 2007، الحق بإعدام 4 آلاف بطة عمر شهر، و500 دجاجة بلدي عمر 50 يوما، كانت إحدى الأسر بقرية بمحافظة البحيرة تربيها في مكان خاص بمنزلها، وما خلفته إنفلونزا الطيور من اتصال بالطيور المريضة بالأسرة، ما قد يصيب البشر بسلالة H5N1.

رفض دعوى إلغاء قبول تبرعات تركي آل الشيخ لنادي الأهلي

أصدَرت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري، حكمها في الدعوى المرفوعة من المحامين هاني سامح وصلاح بخيت، والتي طالبا فيها بإلغاء قبول تبرعات تركي آل الشيخ لنادي الأهلي.

وقضت المحكمة بعدم قبول الدعوى المقامة من المحامين، والتي حملت رقم 20108 لسنة 73 ق، و اختصمت الدعوى كل من وزير الشباب والرياضة، ومحمود الخطيب والعامري فاروق، عن النادي الأهلي.

 

عدم قبول دعوى منع مبروك عطية من الظهور في الفضائيات

قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، بعدم قبول الدعوى المقامة من الدكتور سمير صبري المحام بالنقض، ضد الداعية مبروك عطية، لمنعه من الظهور على شاشات التلفزيون والفضائيات.

 

 

أشرف زهران

صحفي مصري، حاصل على بكالريوس إعلام، ومحرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين، ومكتب النقيب،
زر الذهاب إلى الأعلى