طالع حصاد مجلس الدولة في أسبوع

تقرير: أشرف زهران

فصلت محاكم مجلس الدولة، بدوائرها المختلفة في عدد من القضايا، الأسبوع الماضي، وأصدَرت عددًا من الفتاوى والأحكام، نعرض أبرزها ما يلي:

أثبتت شهادة من جدول المحكمة الإدارية العليا، بعدم حصول طعن على الحكم التاريخي الصادر من محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية الدائرة الأولى بحيرة، برئاسة المستشار الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجي نائب رئيس مجلس الدولة، بتقرير مبدأ مهم بإلزام رؤساء الجامعات بتوفير الرعاية الصحية للطلاب وتقديم العلاج مجانا على نفقة الجامعة دون سقف مالي نظير ما يسددونه من اشتراكات بالجامعة، وأن حقهم مستمد من القانون مباشرة وليس منحة.

لبطلان التحقيق معه.. طالع حيثيات حكم «التأديبية العليا» بإلغاء مجازاة أستاذ بجامعة سوهاج

 قضت المحكمة التأديبية العليا بمجلس الدولة حكمها بإلغاء قرار رئيس جامعة سوهاج بمجازاة أستاذ بكلية الزراعة بعقوبة اللوم  لبطلان التحقيق الذي استند إليه قرار الجزاء لافتقاده مقومات التحقيق القانوني الصحيح على النحو الذي أوجبه قانون تنظيم الجامعات.

قالت المحكمة عبر أسباب حكمها أن الطاعن الدكتور “ط. م. م”، أقام الطعن طالباً في ختامه الحكم بقبوله الطعن وفي الموضوع بإلغاء قرار رئيس جامعة سوهاج بتوقيع عقوبة اللوم عليه، وذكر شرحاً لطعنه، أنه كان قد تقدم بشكوى تتضمن وجود مخالفات تخص كلية الزراعة إلا أن رئيس الجامعة لم يقم بإحالة الأمر إلى التحقيق مما حدا بالطاعن إلى تقديم تظلم في هذا الشأن الى وزير التعليم العالي، وبناءً عليه احال رئيس الجامعة الشكوى للتحقيق، والذي بموجبه صدر القرار المطعون فيه.

تفاصيل حكم «الإدارية العليا» بعدم جواز امتناع الأطباء والصيادلة وهيئات التمريض عن تكليف وزارة الصحة

أرست المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، برئاسة المستشار عادل بريك نائب رئيس مجلس الدولة، وعضوية المستشارين صلاح هلال، والدكتور محمد عبد الوهاب خفاجى، ومحسن منصور، وأحمد ماهر نواب رئيس مجلس الدولة مبدأ قانونيا جديدا.

وقضت المحكمة في 400 حكم بإلغاء الأحكام العديدة المطعون فيها الصادرة من مختلف المحاكم التأديبية على مستوى الجمهورية، ببراءة الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان وهيئات التمريض من الامتناع عن أداء عمل التكليف الصادر لهم من وزارة الصحة بحجة أنه يمثل قهرا على أداء العمل جبرا، وأمرت المحكمة فى أحكامها بإعادة مئات الدعاوى إلى المحاكم التأديبية المختصة للفصل فيها بهيئة مغايرة ومحاكمة المطعون ضدهم طبقا لقانون التكليف.

طالع تفاصيل مبدأ القضاء الإداري بشأن تلاميذ الإبتدائي

أقرت محكمة القضاء الإداري مبدأ قضائيا يستفيد منه اَلاف التلاميذ، حيث أكدت أن نجاح التلاميذ بأولى ابتدائى يكسبهم مركزاً قانونياً يحظر على وزارة التربية والتعليم تعديله أو تغييره أو المساس به.

وانتصرت المحكمة للتلاميذ الذين التحقوا بالمدارس واجتازوا مرحلة دراسية بنجاح وأرادوا التحويل لمدارس أخرى نتيجة تغيير محل إقامة الأسرة، حيث منعت المدارس المحول إليها المجادلة فى صغر سن الطفل بعد اجتيازه الصف الأول الابتدائى خاصة أنه لا يجوز معاقبة الطفلة المبدعة لصغر سنها.

الحكم في  دعوى فصل الطائفة الإنجيلية عن الأسقفية.. 27 نوفمبر

حجزت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، الدعوى المقامة للمطالبة بفصل طائفة الأنجليكان عن الطائفة الأسقفية، واعتبارها طائفة مستقلة ذات سيادة، لجلسة 27 نوفمبر المقبل للحكم.

واختصمت الدعوى التي حملت رقم 20522 لسنة 74ق، المطران منير حنا أنيس مطران الكنيسة الأسقفية، وتعرف الأنجليكية بأنّها تقليد داخل المسيحية، يضم كنيسة إنجلترا والكنائس التي ترتبط بها تاريخيًا، أو تحمل معتقدات ذات صلة وثيقة بها، مثل كنيسة كندا الأنجليكانية والكنيسة الأسقفية البروستانتية في أمريكا وكنيسة اسكتلندا الأسقفية، ويعود تاريخها إلى القرون الوسطى، وتكتب باللاتينية ecclesia Anglicana وتعني: الكنيسة الإنجليزية.

تفاصيل فتوى مجلس الدولة بإعفاء «الوطنية للإعلام» من رسوم التوثيق وإلزام الشهر العقاري برد «اموال الهيئة»

انتهت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة إلى إعفاء الهيئة الوطنية للإعلام من رسوم التوثيق والشهر، والتزام مصلحة الشهر العقاري والتوثيق بردّ ما عسى أن تكون قد حصّلته من هذه الرسوم .

جاءت الفتوى ردًا على خطاب رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، المطالب بالرأي القانونى في أن الهيئة درجت على استخراج الشهادات العقارية والأوراق الدالة على ملكية الأراضي والمباني المملوكة لها من مصلحة الشهر العقاري والتوثيق بدون رسوم، لتمتعها بالإعفاء المقرر للحكومة بنص المادة (34) من القانون رقم (70) لسنة 1964 بشأن رسوم التوثيق والشهر، إلا أن المصلحة رفضت تطبيق هذا الإعفاء عند طلب هذه الشهادات عن عام 2019/2020 لعدم ورود نص صريح بقانون الهيئة رقم (178) لسنة 2018، ولكونها هيئة مستقلة تتمتع بالشخصية الاعتبارية وليست هيئة عامة .

إحالة دعوى زيادة بدل الصحفيين 20% سنويا إلى محكمة جنوب القاهرة

أحالت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، اليوم، الدعوى المقامة من روحية رضوان المحامية، وكيلا عن حسام السويفي عضو الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين، التي تطالب بزيادة بدل التدريب والتكنولوجيا للصحفيين 20% سنويا، إلى محكمة جنوب القاهرة لاختصاصها بنظر الدعوى.

والدعوى التي تحمل رقم 6685 لسنة 75 قضائية، اختصمت كلا من وزير المالية ورئيس المجلس الأعلى للإعلام ونقيب الصحفيين.

أشرف زهران

صحفي مصري، حاصل على بكالريوس إعلام، ومحرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين، ومكتب النقيب،
زر الذهاب إلى الأعلى